الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د خالد فتحي سالم: مكافحة الحشائش الحولية المصاحبة  لمحصول القمح في مصر

>>

أستاذ بيوتكنولوجيا وتربية محاصيل الحقل الاستراتيجية-معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية -جامعة مدينة السادات-مصر

 

يعتبر قمح الخبز  اهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية لغالبية سكان العالم فهو الغذاء الرئيسي لأكثر من مليار شخص (36 ٪ من سكان العالم) وعلى المستوى العالمى يشكل القمح ما يقرب 55 ٪ من الكربوهيدرات  و20 ٪ من السعرات الحرارية الغذائية المستهلكة عالميا.

يتجاوز القمح في كل من المساحة المنزرعة وإنتاجية محاصيل الحبوب الأخرى (الأرز ، والذرة ، الشعير والسورجم والدخن والراي والترتيكال والشوفان)، فإنه يعتبر أهم المحاصيل في العالم، يتم زراعته على نطاق واسع من الظروف المناخية ويتبع القمح فى التقسيم النباتى العائلة النجيلية ويشمل نباتات المحاصيل الرئيسية مثل القمح, الشعير ، والسورجم، والدخن، الشوفان ، الراى ،الذرة ،الأرز،الترتيكال.

يطلق مصطلح الحشائش علي أي نبات ينمو كغريبة في المحصول الأساسي حتي ولوكان محصول منزرع فمثلا ظهور بادرات القمح في حقل الذرة الشامية تعتبر حشائش وكذلك النجيل الذي يستخدم في الحدائق وملاعب كرة القدم يظهر أحيانا في الحقول يعتبر غريبة او حشيشة ضارة للمحصول وهي نباتات غير مرغوب فيها مثال ذلك النجيل  والعليق كحشائش معمرة وهناك حشائش حولية سواء رفيعة او عريضة الأوراق أيضا .

ويصاحب نمو محصول القمح بعض النباتات الغريبة سواء حشائش عريضة الأوراق مثل الحندقوق والجلبان الشيطاني والدحريج والنقل المر من الفصيلة البقولية والزربيح من الفصيلة الرمرامية والكبر من الفصيلة الصليبية او رفيعة مثل النباتات النجيلية  وأهمها الصامة والزمير و حشائش معمرة عريضة الأوراق مثل العليق،

اضرار الحشائش

يتوقف مدى الضرر الذي تحدثه الحشائش على كثافتها وأنواعها والفترات التي تنتشر أثنائها من حياة القمح وجدير بالذكر أن ضرر الحشائش تفوق أضرار الحشرات والنيماتودا والأمراض المختلفة لذا فان مبيعات مبيدات الحشائش تعادل تقريبا ثمن المبيدات الحشرية و الفطرية معا .

ومن اهم الأضرار التى تسببها الحشائش  تتلخص في التالي:

1) تنافس المحصول الأساسي وهو محصول القمح المنزرع في كل العوامل البيئية مثل الغذاء (العناصر الغذائية او السماد المضاف) والماء والاضائة وبالتالي تقلل وتضعف النمو.

2) ظاهره الاليلوباثي وهي فرز مواد سامة تضعف نمو المحصول نفسه مما يؤدى الى تقليل إنتاج هذا المحصول وكذلك تقلل من صفات وجودة المنتج مثل حشيشة الزمير التي تنمو في القمح والدنيبة في الارز.

3)  تفرز ممصات تتغذي علي الغذاء الذي ينتجة النبات مثل النباتات المتطفلة مثل الهالوك علي الفول والحامول علي البرسيم.

4) تقليل المحصول الناتج نتيجة للمنافسة في الغذاء والعوامل البيئية المختلفة.

5) تقليل رتبة وجودة المحصول المنتج والتي يصرف عليها حافز ضمن عملية النقاوة اثناء بيع المحصول في نهاية الموسم.

6) تعتبر الحشائش احد العوائل للحشرات والنيماتودا او الديدان الثعبانية والمسببات المرضية للنبات.

طرق مقاومة الحشائش بالقمح تتعدد وأهمها ما يلي:

أولا : الطرق الزراعية

1- باستخدام طريقة الزراعة المناسبة للأراضي الموبؤة بالحشائش

تعتبر طريقة زراعة القمح الحراتى افضل طريقة زراعة للقمح في الأراضي الموبؤة بالحشائش وفيها تروى الأرض ثم تترك الأرض حتى تستحرث ثم تبدر التقاوى أمام أو بعد الحرث ثم تزحف  وتقسم إلى  أحواض.

2- استخدام تقاوي خالية من بذور الحشائش:

وعلي اهالينا المزارعين ان يفحص التقاوي المشتراه من مصادر موثوقة او استخدام التقاوي بعد غربلتها والتخلص من بذور الحشائش وأيضا اذا اضطر ان يحصل علي التقاوي من ارضة علية انتخاب جزء من الأرض خالي من الامراض والحشائش.

3- استخدام  التقاوي المعتمــدة ومن مصدر موثوق بة على أن تكون تلك التقاوي نقية من الناحية الوراثية وخالية من بذور الحشائش .

4- تفعيل التشريعات و القوانين :

وذلك لحل المشكلة وحماية المزارع  من شراء تقاوي مجهولة المصدر.

5 – المنع باستخدام قوانين الحجر الزراعي:

سواء بقوانين الحجر الزراعي الداخلي أو الحجر الزراعي الخارجي وذلك بفحص الاقماح المنقولة داخليا او المستوردة كغذاء والتاكد من خلوها من بذور الحشائش.

6- استخدام مبيدات الحشائش :

خاصة المستعملة قبل الانبات او في عمر البادرة

7-  اتباع الدورة الزراعية المناسبة بحيث لايزرع القمح بعد قمح الا بعد مرور عامين علي الزراعة والالتزام بدوره زراعية ملائمة يقلل لحد كبير من انتشار حشائش معينة.

8- إزالة الحشائش المختلفة من زراعة القمح والمحصول السابق.

9- الكثافة النباتية المناسبة لوحدة المساحة

من خلال كمية التقاوي لوحدة المساحة مما يشغل المساحة المنزرعة بأكبر عدد من نباتات القمح فلايعطي مجال لانبات بذور الحشائش او منافستها و سيؤثر على نمو الحشائش ويمنع تكوين بذورها خصوصا في الأرض المنزرعة وهي طريقة مهمه لمكافحة الحشائش الحولية لان قدرتها على الانتشار مرتبط بنثر بذورها في الأرض التي تعتبر بنك للبذور في الأعوام التالية ويمكن التخلص منها بالحش او العزق أو بمبيدات الحشائش.

10- اختيار أصناف القمح السريعة النمو والتى تنافس للحشائش.

11- طريقة إضافة السماد للنبات

فلا يوضع السماد بجوار الحشائش او في وجودها لكن بعد العزيق والتخلص من الحشائش.

12- طريقة الرى المناسبة

مثل الطرق الحديثة كالري بالرش او التنقيط والذى يعطى النبات الفرصة للنمو قبل الحشائش.

ثانيا: المقاومة الكيماوية

تعتمدعلي المبيدات الاختيارية التي ينصح باستخدامها في القمح ويستخدم مبيدات للحشائش العريضة والرفيعة في محصول القمح وهي:

أ) مكافحة الحشائش عريضة الأوراق

فمبيدات الحشائش العريضة الاوراق وهي مبيدات جهازي يمتص عن طريق الاوراق والسيقان ويتحرك سريعا ت داخل عصارة النبات الي المناطق المرستيمية في النبات المعامل والتي تعمل علي توقف نمو الحشائش وموتها والقضاء عليها خلال 7-21 يوم من الرش ويستخدم فيها أيا من المبيدات التالية:

1) جرانستار 75%DF بمعدل ثمانية جرامات / 200 لتر ماء للفدان , ويستخدم مبكرا بعد أكتمال إنبات القمح وذلك بدءا من مرحلة الورقة الثانية للقمح  وحتى الورقة السابعة ، ويفضل أستخدامة بعد 22-30 يوم من الزراعة حينما تكون الحشائش صغيرة وفى قمة نشاطها .

2) دربى 17.5% SC بمعدل 30 سم3 للفدان قبل رية المحياة .

3) سينال 10%SC بمعدل 40 سم3 للفدان ، رشا عاما قبل رية المحياة بيوم واحد ( 20-25 يوم من الزراعة ) .

4) باردنر 22.5% EC  بمعدل واحد لتر / فدان ، رشا عاما والنباتات والحشائش فى طور 3-5 ورقة او 5) برومينال 24%EC أو برومينال دبليو 24%EC  بمعدل واحد لتر / فدان في 150 لتر ماء بالرشاشة الظهرية عندما تكون النباتات في طور 3 – 5 ورقة وعلى أن يتم الرش بعد تطاير الندى او 6) – لونتريل 601 بمعدل 6ر0 لتر/للفدان رشا عاما والنبات في طور 4-5 ورقه.

ب) الحشائش الرفيعة الأوراق

وهي حشائش تتبع العائلة النجيلية والتي منها محصول القمح مثل ذيل القط والزمير والصامة والحشائش التابعة للعائلة النجيلية،  يستخدم المبيدات التالية وهي مبيدات حشائش جهازية ولكنها اختيارية لانها تميز القمح عن نفس الحشائش النجيلية فتقضي علي الحشائش النجيلية دون محصول القمح .

وتستخدم لمكافحة معظم الأعشاب الرفيعة الأوراق فقط في محصول القمح بعد الإنبات حيث تمتص خلال ساعات من الرش عن طريق الاوراق والسيقان ويتحرك سريعا داخل عصارة النبات الي المناطق المرستيمية في النبات المعامل.

ويبدأ تأثيره على الحشائش في الظهور بعد ٤٨ ساعة من الرش ويتم كامل التأثير بإصفرار الأوراق والذبول ثم الموت و تظهر أعراض تأثير المبيد على القمة النامية للحشائش بعد حوالي واحد إلى ثلاث أسابيع من والتي تعمل علي توقف نمو الحشائش وموتها والقضاء عليها خلال 7-21 يوم من الرش ويستخدم فيها أيا من المبيدات التالية:

1) توبيك 15% WP  بمعدل 140 جرام / فدان خلال شهر بعد رية المحاياة .

2) جراسب 10% مستحلب بمعدل 1 لتر في 150 -200 لتر ماء / للفدان عندما تكون نباتات القمح في طور 4 -5   ورقات .

3) بوما سوبر 7.5% EW  بمعدل 0.5 لتر / فدان عندما تكون نباتات القمح فى طور 2-4 ورقة .

4) أسيرت 25% SC  بمعدل 0.85 لتر / فدان ، بعد 30-35 يوم من الزراعة .

5) أيلوكسان 36% بمعدل 1 لتر في 150- 200 لتر ماء / للفدان عندما تكون نباتات القمح في طور 2 – 4 ورقة  او 6) سافيكس 20% مستحلب (لمكافحة الزمير أساسا ) , بمعدل 1.25 لتر/للفدان عندما تكون نباتات القمح فى طور 4-5 ورقة مع خالص التمنيات بمحصول وفير من القمح لاهالينا المزراعين بجهورية مصر العربية وارض خالية من الحشائش ولزراعة نظيفة خالية من المبيدات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى