الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عبد العليم سعد  يكتب: عجائب عالم الخفافيش…«يضحك مثل الإنسان ويحيض كالمرأة

>> الخفاش يطير بغير ريش وله ضرع يدر اللبن ويبصر العالم ساعتين فقط

أستاذ علم الحيوان الزراعي- كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر

الخفاش أو الخفدود أو الخنفوش أو الوطواط ، أكمل الطير خلقا ليكون أبلغ في القدرة لأن لها ثديا وأسنانا وأذنا وهي تحيض وتطهر وتلد.

هذا الخفاش أعجب من سائر الخلق، ومن عجائبه أنه لحم ودم يطير بغير ريش ويلد كما يلد الحيوان ولا يبيض كما يبيض سائر الطيور، فيكون له الضرع يخرج منه اللبن، ولا يبصر في ضوء النهار ولا في ظلمة الليل.

يرى الخفاش في ساعتين: بعد غروب الشمس ساعة وبعد طلوع الفجر ساعة قبل أن يُسفر جدا، ويضحك كما يضحك الإنسان، ويحيض كما تحيض المرأة.

الخفافيش هي الحيوانات الثدية الوحيدة في العالم التي تطير و عملية الطيران تحتاج الي الكثير من الطاقة وبالتالي تحتاج الي تناول الاطعمة المغذية – مثل الفواكه و الحشرات لتلبية هذه الحاجة.

تعيش في الكهوف والأماكن المظلمة والمباني المهملة والاشجار الكثيفة وليس كل الخفافيش تعيش في كهوف : نشاهد على شاشات التليفزيون أن الخفافيش تعيش في الكهوف معلقة رأسها الى أسفل مع عيون متوهجة ولكن في الواقع أن الخفافيش تنام في الكهوف المظلمة أثناء النهار ويدخل البعض في مرحلة البيات الشتوي لعدة شهور ومع ذلك ليس كل الخفافيش تعيش في الكهوف، فبعضها ينام على الأشجار والبعض الأخر داخل المنازل والمباني المهجورة والبعض يختبئ وراء شبكة العنكبوت وأخرين يصنعون خيمة من أوراق الأشجار.

نشاطها ليلي فتستريح الخفافيش اثناء النهار وتطير ليلا بحثا عن الغذاء مما يمكنها من التنقل (تكافح نهارا في أوكارها، و يوضع الطعم قبل الغروب في المزارع) ويغطّي جسمه فراء طويل ناعم باللون الرماديّ أو البنيّ المائل للسواد.

” صورة توضح عشيرة الخفاش”

الخفاش ليس أعمى ولكن نظره بسيط (حاسة الإبصار ضعيفة) ويستخدم نظام الرادار لتحديد مكان الطعام وهو طائر في الظلام الدامس، حيث يرسل من حنجرته ترددات صوتية فوق الترددات السمعية (أي أعلى من20كيلو هيرتز) لا يسمعها الإنسان تصطدم بالأشياء وتستقبلها مرة أخري فتحدد مكانها وحجمها فتبتعد عن الأشياء الضارة أو تتغذي علي فرائسها (لذلك احيانا نقوم بتعليق الطعم السام ليكون في متناولها). ومن نفس الحنجرة يطلق الخفاش صيحات يسمعها الإنسان وذلك للتواصل مع بني جنسه.

يكون للخفّاش أذن طويلة على امتداد جسمه -عدا خفّاش المقابر ذي اللحية السوداء الذي له أذن قصيرة.

يمتلك حاسّة سمع متطوّرة تمكّنه من العثور على الفريسة، وذلك لأنّه يتمكّن من إدارة أذنه تجاه الصوت، كما أنّ أذنه مكتملة النموّ وتتكوّن من صيوان كبير بثنية جلدية. نشاط الخفاش.

تحور أطرافها الأمامية إلي أجنحة ليمتلك جناحين كلّ منها يحتوي طبقتين من الجلد، وهما مدعّمان بعظام اليد من الداخل. عظام الذراع واليد رشيقة وطويلة الأمر الذي يساعدها على الطيران  كما يمتلك أصابع طويلة ممدودة تُشبه الأصابع البشرية، ويصل بينها غشاء رقيق يستخدمه للطيران عن طريق فرده بشكل كامل، تمتلك مخالب في بعض إصبعيها كمخلب إبهام حرّ، ليستعمله للتعلّق أو التسلّق مع الإشارة إلى أنّ له القدرة على الطيران بسرعة حوالي 100 كيلومتر في الساعة، مع الارتفاع إلى ما يصل ثلاثة كيلومترات نحو السماء، كما يمتلك القدرة على المناورة خلال طيرانه، ويبطء سرعته مستخدماً ذيله لذلك.

حركة الخفافيش العشوائية المخيفة: يبدو واضحًا من الطريقة التي تطير بها الخفافيش وكأنها تحاول الهجوم على رأسك؛ مما جعل خرافة: «الخفافيش تصيب العيون» تنتشر بين أرجاء الناس بصورة كبيرة، ولكن هل من وراء هذه الطريقة في الطيران مغذى؟ !

إن أجنحة الخفافيش ضعيفة جدًّا لأنها من الأغشية، وتحتاج إلى جهد كبير لتحريكها، كما أن عضلات الجناحين ضعيفة ولا تستطيع القيام بهذه المهمة، فتحتاج لقوة دفع للتحليق لذلك يعمل الخفاش على إسقاط نفسه من مكان عالٍ لتوفير وسط هوائي يمكنه من تحريك جناحيه جيدًا

وقالت أستاذة الأحياء بجامعة بروان– في تفسير طيران الخفاش بهذه الطريقة: «تقوم جميع الحيوانات الطائرة بالمناورة باستمرار وهي تتعامل مع بيئة ثلاثية الأبعاد. تستغل الخفافيش هذه المناورة الفريدة في كل مرة تطير فيها، لأنه بالنسبة إلى الخفاش تستلزم هذه العملية إعادة توجيه الرأس للأمام، والظهر إلى أعلى، والبطن إلى الأسفل، ثم خفض الرأس إلى الأسفل ورفع أصابع القدم للأعلى».

تلجأ الخفافيش الي الدخول في حالة السبات (سكون- بيات شتوي) لفترة طويلة حيث تنخفض حرارة جسمها الاساسية الي 6 درجات مئوية فتقوم بالتجمع كمستعمرات في اماكن معزولة كي تحافظ علي حرارتها وهي تستخدم اجنحتها بمثابة اغطية تقيها البرد وفي حالة نشاطها عندما تنضج الثمار و تفقس الحشرات ، تستيقظ الخفافيش من سباتها و تطير بحثا عن الطعام . لكن يصبح لديها مشكلة مختلفة، لان الطيران يتطلب طاقة كبيرة، بحيث تحتاج الي رفع معدل التمثيل الغذائي لديها 34 ضعفا مما كان عليه في مرحلة سباتها ويمكن ان تتجاوز درجة حرارتها 40 درجة مئوية. ولكي تخفض حرارتها الزائدة تحتوي اجنحتها علي الكثير من الاوعية الدموية التي تشع الحرارة و تتخلص منها كما تقوم بلعق فراءها مثلما تفعل الكلاب لتبريد نفسها.

تشكل الخفافيش نحو 25 % من أنواع الثدييات , وفي الولايات المتحدة وحدها , هناك حوالي 45 نوعاً من الخفافيش، فمدينة أوستن هي موطناً لأكبر عدد من الخفافيش المكسيكية عديمة الذيل , في أمريكا الشمالية.

كل صيف … حوالي 1,5 مليون من الخفافيش عديمة الذيل المكسيكية, تتجمع تحت جسر شارع الكونجرس في أمريكا الشمالية في أوستن, فهذا النوع من الخفافيش يستفيد من المباني التي من صنع الانسان مثل الجسور لتحتمي فيها,  وربما هذا الجسر بالذات هو المفضل لديها,  وتتغذى تلك الخفافيش على حوالي 5-15 طناً من الحشرات , كما أنها تجذب  كل عام حوالي 100،000 سائح الذين يأتون خصيصا لمشاهدتها تطير عند غروب الشمس.

هناك ما يقرب من 1100 نوع معروف من الخفافيش في جميع أنحاء العالم، وهذا يجعل ما يقرب من ربع جميع أنواع الثدييات في الوجود خفافيش, هذا يعني أنه اذا وضعت كل الثدييات في مجموعات تتكون من أربع أفراد فواحد من كل مجموعة سوف يكون خفاش، وفي الواقع من بين الثدييات تعتبر القوارض كالجرذان والفئران والسناجب لديها الكثير من الأنواع العديدة. والخفافيش قد تبدو قليلا مثل القوارض ولكنها في الحقيقة أقرب وأكثر إرتباطا بالقرود والليمور والبشر.

تبحث الخفافيش عن غذائها بالقرب من مصادر المياه لتتغذي علي الحشرات الطائرة (نضع الطعم بالقرب من مصادر المياه).

تحديد فرائسها عن طريق “صدى الصوت”: تتعرف بعض الخفافيش على اتجاهها عن طريق اصدار الصوت واتباع الصدى. فهذه الأصداء الصوتية تحدث نتيجة لسلاسل من الأصوات ذات الترددات القصيرة والعالية التي تحدثها الخفافيش باستمرار أثناء الطيران، وعن طريق هذه الأصداء تتعرف على الاتجاه والمسافة للأهداف في المنطقة، هذه العملية الخاصة بأصداء الصوت تسمى تحديد موقع صدى الصوت

      ” صورة استخدام الخفاش تردد صدي الصوت في التعرف علي الفريسة”

بعض الخفافيش تخرج عن المألوف في التغذية على الحشرات , حيث تتغذى على الضفادع والزواحف الصغيرة والطيور , وتم العثور على انواع في أمريكا الوسطى والجنوبية ’تتغذى على الأسماك, عن طريق إستخدام الصدى للكشف عن التموجات في المياه والتي تنتج عن تحرك الأسماك, فتتمكن من إصطيادها.

تنام الخفافيش و رأسها للأسفل للأسباب التالية:

  • عظام سيقان الخفافيش الخلفي خفيفة وضعيفة لذلك تكون غير قادرة علي تحمل وزنها اذا وقفت منتصبة
  • حتى لا تستهلك كمية كبيرة من الطاقة
  • تنطلق الخفافيش للطيران بسهولة من خلال هذا الوضع (الرأس لأسفل اثناء الراحة)

“صورة توضح وضع النوم المقلوب عند الخفافيش”

بعض انواع خفافيش الفاكهة , والتي تسمى Tent-making bats , تتخذ أوراق الأشجار أو النباتات , مأوى لها , فتقوم بثنى الورقة كأنها خيمة لتحتمي بها من الحيونات المفترسة , والمطر والطقس السيء.

الخفافيش تأكل الكثير ولكن لا تحصل على الدهون : الخفافيش يقضون معظم الليل يبحثون عن الطعام ومن ثم يتناولونه والصغير يأكل الكثير من الطعام والخفاش البني الواحد يمكن أن يأكل أكثر من ألف بعوضة في ساعة واحدة والخفافيش مصاصي الدماء يمكن أن تشرب 28 جم من الدم في خلال 20 دقيقة ويعتبر هذا أكثر من وزن الجسم والعديد من الخفافيش تستطيع أن تأكل حتى تصل إلى ضعف وزن جسمها في الليلة الواحدة ومع ذلك لا تستطيع أن تجد خفاش يعاني من السمنة وذلك لأن الخفافيش التي لديها سمنة لن تكون قادرة على الطيران عملية الأيض أو التمثيل الغذائي في الخفافيش سريعة وهذا يعني أن الطعام يتحول الى طاقة بسرعة ويمكن أن تهضم كل شيء تقريبا يأكلونه في خلال 20 دقيقة أو أقل ويعتبر هذا وقت قصير بالنسبة للبشر الذين قد يستغرقون ثلاث أيام لهضم وجبة.

يختلف شكل وجهه باختلاف نوعه، فمنه ما يُشبه الكلب، أو الثعلب أو ،  ذات وجه مشقوق، ذات حدوة الحصان، ذات الأنف الورقية. ذات الأذن القمعية وذات أنف الخنازير مثل الخفّاش مصاص الدماء او غير ذلك.

بعض الخفافيش له وجه يبدو غريب الأطوار : معظم البشر يتفقون على أن الخفافيش ليست من المخلوقات الطبيعية الجذابة فمعظمهم له صورة بشعة والبعض له صورة مفزعة فهناك خفافيش حدوة الحصان والذي له أنف يشبه حدوة الحصان وهذه الخفافيش لديها تجاعيد على وجهها وهناك خفافيش الفاكهة والتي لديها أنف أنبوبية الشكل وهناك الخفافيش المقنعة والتي لديها انتفاخات في العينين، وقرن فوق أنفها وكل هذه الأطوار الغريبة تساعد الخفافيش في تحديد المكان عن طريق الصدى وكلما كان الخفاش أكثر قبحا كلما كان أكثر كفاءة.

أكبر الخفافيش كالثعالب الطائرة وأصغرها كالنحل الطنان. هل سمعت عن الثعالب الطائرة؟ حسنا إنهم في الواقع ليست ثعالب إنهم خفافيش، وهي تعتبر أكبر الخفافيش الموجودة في العالم، وبعض من أكبر هذه الخفافيش تسمي الثعلب الطائر الذهبي العملاق المتوج، والثعلب الطائر لديه أجنحة يصل طولها الى حوال 6 أقدام أي 1.8 متر، ويبلغ وزنه حوالي 3 رطل أي حوالي 1.4 كيلو جرام، والثعالب الكبيرة الطائرة قادمة من جنوب شرق أسيا ومن الهند، ويطلق عليها الثعالب الطائرة لأنها تبدو مثل الثعالب.

والثعالب الطائرة لها أذن صغيرة وعيون كبيرتان جداً مثل خفاش الثعلب الطائر الذهبي العملاق المتوج ، أصغر الخفافيش تعرف بخفافيش النحلة، وذلك لأن مع أجنحتها المغلقة يبلغ طولها حوالي واحد بوصة أي 2.5 سم، وحتى مع نشر أجنحتها فإنها لا تزال صغيرة فيصل طول جناحيها الى 6 بوصة أي 15 سم، ويعتقد بعض العلماء أنه من أصغر الثدييات في العالم.

الخفافيش تستطيع أن تطير بسرعة كبيرة تصل الى 60 ميل أي 97 كيلو متر في الساعة تقريبا، وهذا يجعلها أسرع من البومة.

الخفافيش الإناث تلد جروا واحداً فقط كل عام و يقوم الذكر برعاية الأنثى.

تعتبر مخزن للعديد من الامراض التي تنتقل البشر مثل فيروس مرض الالتهاب الرئوي الحاد ( السارس) ، الايبولا ، فيروس مابورغ ، فيروس هيندرا واخرها متلازمة الجهاز التنفسي وذلك على سبيل المثال لا الحصر دون ان تصاب بها.

الخفافيش تحب أن تحافظ على نفسها نظيفة ,البعض يعتقد أن الخفافيش قذرة ومقززة ولكن الخفافيش مثل القطط نظيفة فهي تستطيع أن تنظف نفسها باللعق ولا توجد قاذورات أو فضلات متعلقة بأجسامها فعندما تكون الخفافيش معلقة رأسها الى أسفل ورجلها الى أعلى وتريد أن تقضي حاجتها فتذهب وتصبح معتدلة حتى تقضي حاجتها ثم تعود مرة أخرى الى وضعها الطبيعي رأسها الى أسفل وتعتبر فضلات الخفافيش شيء له قيمة حيث أنه من الأسمدة الفعالة.

تم العثور على الخفافيش مصاصة الدماء في أمريكا الوسطى والجنوبية , وقد عرفها العلم لأول مرة في 1500 م, عندما إكتشفها مستكشفي العالم الجديد , وفي الوقت نفسه ظهرت أسطورة مصاص الدماء في أوروبا الشرقية , في عصر القرون الوسطى, فإرتبطت في معظم تفاصيلها بالخفاش مصاص الدماء , والحقيقة أن الخفاش مصاص الدماء لا يمتص الدم بل يلتهمه عن طريق إحداث ثقب صغير في جسد الضحية , وتتغذى هذه الخفافيش على دماء الماشية والثدييات البرية مثل الغزلان , واحيانا البشر.

أكثر الأنواع المهددة  بالإنقراض من الخفافيش هو خفاش الفاكهة , فقد تم العثور على 160 خفاش فقط في كهف في بابوا غينيا الجديدة , وهو من ضمن 250 نوعاً مهددا بالإنقراض, واكثر من 50% من الخفافيش في الولايات المتحدة معرضة لخطر الإنقراض, حيث تشهد إنخفاضاً حاداً في أعدادها.

لها قدرة فائقة على حفظ الطاقة عن طريق تخفيض معدلات التمثيل الغذائي الأمر الذي يساعدها على النجاة والهرب.

الخفافيش تعيش لفترة طويلة. هناك شيء أخر عن الحيوانات الصغيرة وهي أنها لا تعيش طويلا فمعظم الحشرات تعيش لبضعة أسابيع أو أشهر والبعض منها يعيش ليوم واحد أو يومين، والفأر يعيش حوالي ثلاث سنوات، والشيء نفسه بالنسبة الى عصفور المنزل، ومع ذلك فيمكن أن تعيش الخفافيش لمدة تصل الى (30-20) عاما و هي مده أطول من الفترة التي تعيشها الكلاب، حيث أن الخفافيش لديها جهاز مناعي قوي قادر على تحمل الكثير من الإصابات.

من المعروف أن توربينات الرياح تتسبب في وفاة عدد كبير من الخفافيش, وتتسبب في وفاة الخفافيش بطريقتين , الأولى :عن طريق اصطدام الخفافيش بشفرات التوربينات , والثانية : وهي أقل حدوثاً , حيث يحدث تلف في الرئتين الناتج عن الضغط الكبير عندما تحلق الخفافيش بالقرب من التوربينات , فينتج عن ذلك نزيف داخلي مما يسبب الوفاة للخفاش.

وفيات الخفاش مرتفعة نسبياً لانطلاق صغارها اول مره من الوضع المقلوب, او اصابتها بالأمراض ولكن إذا عاش صغير الخفاش في بيئة آمنة حتى فترة البلوغ, وبعيداً عن الإصابة بالأمراض والطفيليات , فيمكنه أن يعيش فترة طويلة , ومعظم الخفافيش تعيش ما بين 10 إلى 20 عاماً, رغم أن هناك حالات موثقة لخفافيش عاشت إلى 30 عاماً , وهناك واحداً من الخفافيش في أوروبا بلغ من العمر 41 عاماً في عام 2013 , مما يجعله أطول خفاش في العمر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى