الأخبارالمياهالنيل

عاجل… السودان: مفاوضات سد النهضة لم تحرز تقدما… ونطالب بدور أكبر للاتحاد الأفريقي

>> مصرون علي رفض تجزئة إتفاق المشروع الأثيوبي وضرورة الإتفاق الشامل حول سد النهضة

أكد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين أن المفاوضات التي جرت اليوم بين الثلاثي مصر والسودان وإثيوبيا لم تحرز أي تقدم في جلسة اليوم الأحد بشأن سد النهضة الأثيوبي.

من جهته، أكد السودان خلال اجتماعه اليوم بخبراء الاتحاد الإفريقي رفضه الحازم لتجزئة الاتفاق حول سد النهضة على مراحل، وطالب بالتوصل لاتفاق شامل يعالج كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة.

وكانت المفاوضات الثلاثية بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، بدأت مساء اليوم الاحد لبحث النقاط الخلافية العالقة بشأن قواعد ملء وتشغيل السد للوصول لاتفاق ملزم للأطراف الثلاثة.

يأتي الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري للدول الثلاث لمتابعة مخرجات الاجتماع الأخير الذي عقد برئاسة دولة جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، بمشاركة المراقبين والخبراء المعنيين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ومن جانبه قال ياسر عباس وزير الري السودان ان السودان طالب خلال جولة المفاوضات أن يلعب الاتحاد الإفريقي دورًا قيادياً وأكثر فعالية في التفاوض، معربا عن مخاوف بلاده من تكرار عيوب الملء الأحادي في قطاعات عديدة تأثرت بشكل مباشر مثل تعطل محطات مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم.

وقالت مصادر معينة بملف مياه النيل إن جنوب إفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي تتطلع إلي  أن تنهي دورتها الحالية للمنظومة القارية بحل الخلافات حول ملف سد النهضة والتي إستمرت علي مدار 10 أعوام متتالية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى