الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عماد رزق يكتب: إداره  المخاطر البييولوجيه في المعامل البيولوجيه

>>مبادئ الاحتواء والتقنيات والممارسات التي يتم تنفيذها لمنع التعرض غير المقصود للمواد والسموم البيولوجية

IFBA certifier واستاذ متفرغ –  معهد بحوث الصحه الحيوانيه

المفاهيم الاساسيه  

الامان الحيوى للمعامل

توصف مبادئ الاحتواء والتقنيات والممارسات التي يتم تنفيذها لمنع التعرض غير المقصود للمواد والسموم البيولوجية ، أو إطلاقها عن طريق الخطأ قى المعامل

الامن الحيوى  للمعامل

يوصف الحمايه و المراقبه و المسائله داخل المعامل  علي المواد والسموم البيولوجية بهدف منع فقدانها او سرقتها او تحويلها او الوصول غير المشروع اليها او اطلاقها علي نحو غير مقصود غير مصرح به.

الأمن الحيوي للمزرعة

هو مجموعة من الممارسات الإدارية المستخدمة لتقليل إدخال مسببات الأمراض في المزرعة ومنع انتشارها. مسببات الأمراض هي كائنات حية أو عوامل تسبب المرض ويمكن أن تكون بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات أو طفيليات أو قد تكون عوامل مثل السموم أو المواد الكيميائية.

مكافحة العدوى

هو النظام المعني بمنع العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية أو المستشفيات ، وهو تخصص فرعي عملي (وليس أكاديمي) لعلم الأوبئة. وهو جزء أساسي من البنية التحتية للرعاية الصحية

أساسيات يجب إتباعها في المعامل البيولوجيه لتحقيق الأمان الحيوي :

كل معمل يجب أن يكون لديه قائمة بأهم الإجراءات المعملية التي توصف بأنها التقنيات الميكروبيولوجية الجيدة

.(Good microbiological technigue) GMT

كل معمل بيولوجي يجب أن يكون لديه دليل الأمان والذي يعرف فيه المخاطر المعروفة والهامة وكذلك يشرح هذا الدليل الإجراءات اللازمة لمنع أو الحد من هذه المخاطر.

مفاهيم  يجب أن توضع بالمعمل.

  • دخول المعمل :

علامات وإشارات التحذير العالمية الخاصة بالخطر الحيوي يجب أن توضع في مكان مناسب على أبواب الحجرات التي تشتمل على أو تتداول فيها ميكروبات من المجموعات الثانية والثالثة والرابعة من مجموعات الخطر.

دخول  فقط الأفراد المصرح أو المسموح لهم بدخول مناطق العمل بالمعمل.

أبواب المعمل يجب الإبقاء عليها مغلقة.

حماية الأفراد :

ملابس المعمل الخاصة يجب أن يتم ارتداؤها طوال وقت العمل بالمعمل.

يجب لبس قفازات خاصة عند التعامل بشكل مباشر أو إجباري مع عينات  الدم أو المواد المعدية أو الحيوانات المصابة ، وبعد الاستخدام فإن هذه القفازات يجب إزالتها بشكل صحيح ويجب غسل اليدين بعد ذلك مباشرة

النظارات الواقية وأقنعة الوجه وغيرها من الوسائل الواقية يجب أن يتم ارتداؤها لحماية العيون والوجه من أي رذاذ يتطاير أثناء العمل.

يجب منع لبس الملابس الواقية الخاصة بالمعمل خارج المعمل (على سبيل المثال في حجرات الاستراحة أو المكاتب أو المكتبات أو دورات المياه أو حجرات الأفراد).

الأحذية المفتوحة لا يجب لبسها في المعامل.

يمنع الأكل والشراب واستعمال مساحيق التجميل وتداول العدسات اللاصقة وذلك في منطقة العمل بالمعمل.

يمنع تخزين أي أغذية أو مشروبات خاصة بالأفراد في منطقة العمل بالمعمل.

ملابس الوقاية المعملية لا يجب وضعها في نفس الدواليب التي يتم فيها وضع الملابس العادية.

غسل  اليدين قبل أن مغادره منطقة العمل بالمعمل.

تعليمات الخاصة بالإجراءات المعملية :

يمنع تماماً استخدام الماصات بواسطة الفم و يمنع استخدام الفم في أي عمل بالمعمل.

يراعى أن تكون الطرق المعملية أو التقنيات الفنية بالمعمل مصممة بحيث ينتج عنها أقل قدر من الانبعاث أو الأدخنة أو الضباب أوماشابه ذلك وفى حالة وجود خطورة من ذلك فيجب استخدام كابينات الأمان الحيوي BSC

يجب الحد من استخدام المحاقن أو السرنجات ولا يجب استخدامها كبديل للماصات أو لأي غرض آخر بخلاف عملية الحقن تحت الجلد أو سحب سوائل مثلاً وذلك من حيوانات التجارب المعملية.

أى حالات انسكاب مواد كيماوية أو عينات أو حوادث معينة بالمعمل أو حالات تعرض للإصابة أو العدوى قد تحدث بالمعمل يجب عمل تقرير بها لمشرف المعمل ويجب حفظ مستندات بهذه الوقائع في سجلات المعمل.

منطقة العمل بالمعمل Working area

يراعى فيها الآتي:

مناطق العمل بالمعمل يجب أن تكون نظيفة وخالية من أي مواد ليس لها صلة بالعمل المطلوب.

يجب عمل إزالة للتلوث لكل الأسطح المستخدمة في المعمل التي حدثت بها نتيجة انسكاب مواد عليها أو استعمال مواد خطرة عليها وذلك بعد انتهاء العمل اليومي.

كل المواد الملوثة والعينات والمزارع الميكروبية يجب عمل تعقيم لها قبل التخلص منها أو تنظيفها لإعادة استخدامها إذا كان ذلك ممكنا.

التعبئة والنقل لأي مواد يجب أن يكون مطبقاً عليها القواعد الدولية والمحلية الخاصة بذلك.

عندما يتم فتح الشبابيك يجب أن يكون هناك حواجز مفصلية (ستائر).

معايير سياسة إدارة المخاطر

تقوم الإدارة العليا للمعهد باعداد و تطوير سياسة تتعلق بـإدارة المعامل وذلك بوضع أهداف لإدارة المخاطر  البيولوجية  والالتزام بتحسين  الإداء.

يجب أن تكون السياسة مناسبة لطبيعة وحجم المخاطر المرتبطة بالمعامل .

الأنشطة المرتبطة والالتزام بـ:

أ) حماية الموظفين والعمال  والزوار والمجتمع والبيئة من العوامل البيولوجية والسموم التي يتم تخزينها أو التعامل معها داخل المنشأة ؛

ب) تقليل مخاطر الإطلاق غير المقصود للعوامل والسموم البيولوجية أو التعرض لها ( BIOSAFETY )؛

ج) تقليل المخاطر إلى مستوى مقبول من الإطلاق المتعمد غير المصرح به للمواد البيولوجية الخطرة (BIOSECURITY ) ، بما في ذلك الحاجة إلى إجراء تقييمات المخاطر  (  Risk assessment) وتنفيذ تدابير السيطرة اللازمة

د) الامتثال لجميع المتطلبات القانونية المطبقة على المواد البيولوجية والسموم التي يتم تم التعامل معها أو الاحتفاظ بها مع المتطلبات القانونية و التشريعات  ؛

هـ) التأكد من أن ايجاد نظام ادارة مخاطر فعال جميع المتطلبات التشغيليه التى لا ترتبط بالصحة و السلامه .

و) إبلاغ جميع الموظفين والأطراف الخارجية ذات الصلة  و التواصل معهم بشكل فعال ( (Risk communication  بشان واجبات الفرد بالنسبه للمخاطر البيولوجية و تجاه الاخرين

ز) تحسين أداء ادارة المخاطر البيولوجية على نحو متواصل.

إدارة الأمان الحيوي بالمعامل:

  • من المسئوليات الخاصة بمدير المعمل أن يضمن وجود خطة لإدارة الأمان الحيوي بالمعمل وكذلك يضمن وجود دليل للأمان والتشغيل الآمن.
  • المشرف على المعمل (المسئول الثاني بعد المدير) يجب أن يضمن تنفيذ التدريب المستمر والدوري الخاص بأمان المعمل.

منهجيه التطبيق

يستند منهج الادارة على مفهوم التحسين المتواصل من خلال  دورة تخطيط وتنفيذ ومراجعة وتحسين العمليات والإجراءات و هو ما يعرف مبدأ PDCA (Plan-Do-Check-Act):

التخطيط : التخطيط بما في ذلك تحديد الاخطار والمخاطر وتحديد الأهداف ،

العمل : التنفيذ  بما في ذلك التدريب والمسائل التشغيلية

الفحص: التحقق بما في ذلك المراقبة والإجراءات التصحيحية ،

التنفيذ: المراجعة  بما في ذلك تجديد العمليات و التصرف لادخال التغييرات اللازمة على

النظام الإداري.

من أجل تحسين إدارة المخاطر البيولوجية يتم التركيز على أسباب عدم المطابقة و على الفاعليات غير المرغوب فيها مع تحديد منهجي وتصحيح أوجه القصور في النظام .

قواعد التطبيق

يعتمد اساسا علي تطبيق مبدا الاحتواء و يشمل  توفير الاحتواء الأساسي او الاولي  ، وهو حماية الأفراد والبيئة المختبرية المباشرة من التعرض للعوامل المعدية ، من خلال تقنية ميكروبيولوجية جيدة واستخدام معدات السلامة المناسبة. قد يوفر استخدام اللقاحات مستوى أعلى من الحماية الشخصية.

اما  الاحتواء الثانوي ،يشمل  حماية البيئة الخارجية للمعمل من التعرض للمواد المعدية ، عن طريق مزيج من تصميم المنشأة والممارسات التشغيلية.

التطبيق : و يعتمد علي ثلاث عوامل مرتبطه ببعضها و تشمل:

تقييم المخاطر  البيولوجيه :

عمليه تقييم المخاطر  البيولوجيه الناجمه عن خطر (اخطار) بيولوجي مع الاخذ بالحسبان كفايه جميع الضوابط القائمه و تحديد ما اذا كان مستوى المخاطر البيولوجيه مقبولا ام لا

السيطره علي  المخاطر البيولوجيه :

اجراءات تنفيذ اداره المخاطر

التحسين المتواصل :

عمليه دوريه لتعزيز نظام ادره المخاطر البيولوجيه لاحداث تحسينات علي مجمل اداء اداره المخاطر البيولوجيه بما يتفق مع سياسه المنظمه بهذا الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى