الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

بالتفاصيل…مشروع «برايم» يطلق النموذج التطبيقي لتسويق منتجات صغار المزارعين إلكترونيا

>> القرش: 250 ألف تفاعل علي مبادرة «إزرع صح» لنقل التوصيات الفنية للمزارعين

أطلق مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصرى (برايم) منصه تسويق منتجات صغار المزارعين في الريف المصري على الانترنت (شارى).

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة والمدير التنفيذي للمشروع أنه تم تنفيذ التطبيق بالتعاون بين مشروع «برايم» والممول من صندوق التنمية الزراعية «إيفاد» ومركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بمركز البحوث الزراعية وذلك تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، وذلك في إطار توسيع آفاق التعاون في مجال التحول الرقمى والذكاء الإصطناعي والزراعة الرقمية.
وأضاف مدير مشروع «برايم»، إنّ المشروع يهدف لدعم صغار المزارعين وتحسين دخولهم، عن طريق تحسين قدرتهم التسويقية لمنتجاتهم موضحا أن المشروع قام بتأسيس عدد من اللجان التسويقية تجاوز عددها 238 لجنة وتطوير وتأسيس عددا من الجمعيات المعنية بتطوير المنظومة الزراعية وتجاوز عددها 200 جمعية.

وأوضح «القرش» ان هذه الجمعيات بدور كبير في بناء منظومة زراعية تعتمد على الزراعات التعاقدية و التجميعية و العضوية في نطاق محافظات المشروع، ودوره في العمل على تحسين القدرات التسويقية لهم، والتدريب ورفع القدرات، وأبرام عقودا بين المزارعين والشركات الكبرى، وإنشاء روابط بين المزارعين من خلال هيكل رسمي للمناقشة مع كبار التجار والمصدرين، ما يساعدهم على بيع منتجاتهم بشكل أكبر.

وأشار مدير مشروع «برايم» إن أن التعاقدات التي تم تنفيذها تجاوزت 150 تعاقدا حتى الآن بين المستفيدين وصغار المزارعين، موضحا أن المشروع يقوم بدعم مبادرات متعددة منها «ازرع صح» ودعم صغار المزارعين ومنصه تسويق المنتجات الزراعية لصغار المزارعين (شارى).
وشدد «القرش» علي أن مبادرة «إزرع صح» نقلت التوصيات الفنية للمزارعين وقد وصل معدل التفاعل خلال آخر شهر إلى أكثر من ربع مليون تفاعل بما يثبت دور الحملة في التوعية بالأساليب الزراعية والإنتاجية و التسويقية الحديثة مشيدا بدور فريق عمل المشروع والفريق القائم بتنفيذ التطبيق بمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجدده والنظم الخبيرة على الجهد المبذول فى إطلاق المنصه فى الوقت المحدد لها.
ومن جانبة تحدث الدكتور محمد الغزالى مدير مكتب «إيفاد» بالقاهره على أنشطه مشروعات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) موضحا إن الصندوق نفذ عدد من المشروعات في مصر في الفترة الأخيرة وتجاوزت هذه المشروعات 13 مشروعاً ساهمت في تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي.

وأضاف «الغزالي»، إنه من بين المشروعات التي مولها الصندوق مشروع أوفيدو لتطوير الري الحقلي ومشروع تعزيز الموائمة في المناطق القاحلة و مشروع سيل إضافة إلى مشروع برايم والذي استطاع أن يحدث نقله نوعية في تحسين دخول المزارعين من خلال تحسين قدراتهم التسويقية.
وأكد مدير مكتب «إيفاد» بالقاهره أن مشروع برايم استطاع أن يكون نموذجا لنجاح مشروعات الإيفاد بالمنطقة وذلك بسبب ماشهده من تطور ملحوظ في فترة زمنية صغيرة، إضافة إلى كونه المشروع الوحيد الذي يهتم بالشق التسويقي لمنتجات صغار المزارعين وقد ساهم ذلك في رفع الكفاءة الإنتاجية وتحسين الجودة.
واوضح «الغزالي»،  إنه لأول مرة نجد جمعية تشترك في إتحاد المصدرين وقد نجح المشروع في تحقيق ذلك بالفعل كما نجح أيضاً في تقليل الفاقد لعدد كبير من الحاصلات الزراعية كالرمان في أسيوط والبصل في بني سويف مشددا على أهمية وجود منصة لتسويق منتجات صغار المزارعين علي الانترنت فى وزارة الزراعة المصرية.

ولفت مدير مكتب «إيفاد» بالقاهره إن هذه المنصة  تعد من الأدوات الرشيدة للتعامل مع جائحة فيروس كورونا التي أثرت على دول العالم، وأكد أيضاً على أنه يطمح لأن يتحول هذا التطبيق إلى برائة إختراع لما سيكون له من قيمة كبيرة على تحسين دخول صغار المزارعين كما أشار إلى تطلعه نحو مزيد من المبادرات التى يدعمها مشروع «برايم».

ومن جانبه قال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة، ان منصة التسويق الاكترونى تتضمن تطبيق شارى وموقع الكترونى للتسويق الزراعي ويهدف ذلك إلى تسهيل إيجاد تسويق سريع لصغار المزارعين بأسعار عادلة، وتسهيل الاتصال بين المزارع والمشتري، الوصول إلى السعر الأمثل لكل منتج عن طريق المقارنه باسعار السوق، والتخلص من وجود العديد من الوسطاء بين المزارع والمشترى.

ومن جانبها تحدثت دكتورة مريم حزمان، رئيس فريق عمل المنصه بأن الاطراف المعنية من التطبيق هم صغار المزارعين فى المقام الأول وتجار المنتجات الزراعية والجمعيات الزراعية موضحة إنه من خلال ورشة العمل تم تدريب فريق مشروع برايم (مسئولي التسويق وميسرين العمل بالمحافظات، ومسئولي الاعلام بالمشروع) علي كيفية استخدام المنصة ليتم تدريب المزارعين علي استخدام المنصة في تسويق منتجاتهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. للااسف الكلام في هذا المشروع اكثر من الواقع والتاثير الفعلي علي مستوي القطاع الزراعي المشروع منذ عدة السنوات ومخرجاته معظمها في التقارير واالندوات مستوى انتشار نتائجه محدوده جدا رغم كل هذه السنوات من العمل وقد اشتركت فتره في اجتماعات اللجنه بالعلاقات الخارجيه ووجهنا بملاحظات عديده علي مخرجات المشروع وانتشار نتائجه….ولكن ولكن كانت هذه الملاحظات لا تروق لهؤلاء الذين احترفوا التعامل والاستفاده من المشروعات الاجنبيه .لك الله يامصر

زر الذهاب إلى الأعلى