الأخبارالمياهمصر

كيف تحصل علي قرض لتحديث الري في الأراضي الزراعية؟

>> تسهيلات بنكية وإشراف حكومي وصغار المزارعين الأكثر إستفادة

تنفذ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مشروعا قوميا لتطوير الري في الأراضي الجديدة والقديمة، بغرض توفير المياه، وذلك على مساحة مليون و200 ألف فدان، حيث تقوم ومن جانبه أوضحقال الدكتور السعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الاراضي بوزارة الزراعة،إنه يجري حاليا تنفيذ مشروع تطوير الري في مساحة مليون و200 ألف فدان موزعة بين وزارتي الموارد المائية والري والزراعةـ موضحا أن الوزارة تقوم بعمل حملات للتوعية بأهمية تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة والمتطوره فى الرى الحقلى، وذلك لتحويل نظام الرى من الرى بالغمر إلى الرى الحديث.

وأضاف «حماد»، في تصريحات صحفية الجمعة أن المشروع يقدم أشكال الدعم الفني والتدريبي للمزارعين، من خلال تقديم التصميمات المناسبة، فضلا عن الإشراف على التنفيذ مجانا للمزارع، مشيرا إلي أن الدولة تقدم تسهيلات بنكية للإنخراط في المشروع بمشاركة 3 بنوك هي البنك الزراعي والبنك الأهلي وبنك مصر.

وأوضح رئيس جهاز تحسين الأراضي أن إجراءات الحصول علي قرض تحديث الري يشمل الآتي:

  • المستندات المطلوبة للتعاقد هي صورة بطاقة الرقم القومي، وبطاقة الحيازة وسند الملكية، وعقد إيجار من مالك الأرض ويكون التنفيذ في مدة الإيجار أو حق انتفاع.
  • يتم تمويل القروض بفائدة 5% فقط، و يقوم البنك بصرف مبلغ 35 ألف جنيه لمن يملك ثلاثة أفدنة ويرغب في تحديث الري بها، ويتم صرف مبلغ 15 ألف جنيه لمن يملك فدانا واحدا.
  • تصرف هذه المبالغ على دفعتين، الدفعة الأولى يتم دفعها من البنك للمزارع بواقع 50%، عند التعاقد، ثم يتم إعطاء المزارع باقي المبلغ (الدفعة الثانية) بعد الانتهاء من تركيب شبكة الري، بعد تقديم خطاب من الزراعة يفيد بأنه قد تم تركيب شبكة الري بالمواصفات المطلوبة، وأن شبكة الري تعمل بالكفاءة المطلوبة.
  • نظام التسديد يتم على مدى 5 سنوات تبدأ بعد تركيب الشبكة بستة أشهر، وبعدها يبدأ التسديد كأقساط على خمس سنوات، وكل ستة أشهر يتم دفع قسط، وذلك بنسبة فائدة 5%.
  • أصحاب المساحات الأكثر من ثلاثة أفدنة يقومون باختيار الشركة التي تقوم بتوريد وتركيب أو بالتوريد فقط، حيث لا يتدخل البنك والزراعة في اختيار الشركة التي سيتم التعاقد معها.
  • يقوم البنك بتمويل هذه الشركة لتنفيذ شبكة الري التي تم تصميمها بواسطة لجنة تطوير الري.
  • تتم محاسبة الشركة بواسطة البنك على دفعتين، الدفعة الأولى يتم دفعها عند التعاقد بينما الدفعة الثانية فيتم دفعها عند الانتهاء من تركيب الشبكة.
  • بعد تقديم خطاب من الزراعة يفيد بأنه قد قامت الشركة بتركيب الشبكة بالمواصفات المطلوبة وأن الشبكة تعمل بالكفاءة المطلوبة، يقوم البنك بصرف المبالغ للشركة، ولكن بعد حجز نسبة 5%، من الأموال المستحقة للشركة تحسبا من وجود خلل بالشبكة، وأسلوب السداد بواسطة المزارع للبنك يتم على خمس سنوات بفائدة 5%، مع فترة سماح تصل إلي 6 شهور، وبعد هذه الشهور الستة يتم دفع الأقساط بواقع قسط كل ستة أشهر.
  • في حال قام المزارع بأخذ أموال من البنك الزراعي المصري وصرفها في غير الغرض المصروفة من أجله، أي تركيب شبكة الري الحديث، يقوم البنك على الفور بتحويل القرض من قرض ميسر بنسبة 5% إلى قرض عادي تماما.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى