الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل يكتب: نصائح ذهبيه لزياده العائد من مشاريع الدواجن

>>الالتزام بقواعد الامان الحيوي وتطبيق الممارسات الجيذة في التربية

   خبير بيطري والانتاج الحيواني – مصر

لزياده العائد من مشاريع الدواجن يحب الالتزام بعدد من التوصيات لتحقيق هذه الاهداف وهي:

  1. رفع مستوي الامان الحيوي لاقصي درجه ممكنه للحد من فرص انتشار الامراض .
  2. العمل بجديه لتنظيم دخول الدورات لاتمام عدد من 6 الي 7 دورات تسمين في السنه .
  3. حساب اكبر عدد ممكن تربيه علي المتر المربع من الارضيه .
  4. حساب كميات الفرشه بدقه لما يتناسب حجم العنبر حيث ان اي زياده في كمياتها يمثل مصروف ولا يدر عائد حيث ان بيعها يتم بالحموله و ليس بالوزن .
  5. الاقتصاد في العلف عن طريق تقليل الاهدار في التعليف بكل صوره سواء في الايام الاولي للكتاكيت علي الورق الكرتون او من الاطباق البلاستيك او في الايام العاديه بصالات الخدمه و الاطباق الاوتوماتيك او في المواسير في نهايه ايام التحميل .
  6. الاعتماد علي مصدر للاعلاف المتوازنه و ما بها من اضافات  علفيه من بريمكسات و مضادات للسموم و كل احتياجات الطائر كامله للحصول علي الاوزان مبكرا  و انتاج جيد من البيض و للتوفير في مصروفات شراء اي مكملات غذائيه يتم اضافتها سواء للمياه او الاعلاف .
  7. الفصال علي اسعار الادويه و اللقاجات و المطهرات و اضافات الاعلاف لتحقيق اقل الاسعار مع عدم الاخلال بكفائتها و جودتها.
  8. ضروره وجود معمل بيطري للاعتماد علي نتائجه في ضبط الرعايه البيطريه لتحديد الادويه بناءا علي اختبارات الحساسيه و اوقات التحصينات و قياس المناعات بعد التحصين.
  9. العمل بشكل علمي لحساب جرعات الادويه و خاصه المضادات الحيويه و الفيتامينات بحساب الجرعات المتعارف عليها حسب وزن الطائر و كذلك المطهرات الدوريه.
  10. تحسين امور الاداره اليوميه للعنابر من حراره و تهويه و تدفئه او تبريد من اليوم الاول للقطيع لتقليل النفوق و زياده العدد المتبقي للتسويق .
  11. الاقلال من مصاريف الصيانه لاقصي حد ممكن هذا دور الجميع بدايه من مهندس المزرعه و مسئول الصيانه لاستخدام الامكانيات المتاحه قبل شراء اي شئ .
  12. الاداره السليمه للعنابر و المعدات و كفاءه القائم بالتشغيل و علمه باحتياجات الطائر لكل عمر و وزن  و نوع انتاج توفر الكثير من الهدر في التدفئه او التبريد و ما يعود منها علي فقدان في الاوزان او الانتاج او مرض و نفوق الطيور .
  13. الاستغلال الامثل للعماله و بكفاءه و تعيين العدد المناسب مما لا يحمل التكلفه مرتبات زياده او اجور اضافيه لعمليات ممكن ان تتم بعدد اقل من العماله .
  14. العلم باحتياجات الاضاءه و شدتها المناسبه لظرف الانتاج يوفر الكثير من مصروفات الطاقه و الكهرباء .
  15. دقه حساب المدخلات و المخرجات و دقه امساك الدفاتر من نافق و اعلاف و ادويه و مصروفات صيانه توفر الكثير من الوقت و تقلل من خطا ضياع البيانات و خطا الحسابات .
  16. دقه متابعه القطيع يوميا وفحصه و سرعه تشخيص المشكله و التعامل معها يوفر الكثير من الخساره في النفوق و الانتاج و يؤدي الي سرعه الاستجابه للعلاجات و عدم تكرارها .
  17. عمل حواجز داخل العنابر للتربيه و الفرز و عمل فئات للاسراع او البدء المبكر ببيع الاوزان الثقيله او لكسب ايام في مده كل دوره  لحين اكتمال نمو الطائر المتاخر .
  18. معايره جميع اجهزه القياس بصفه دوريه مثل ميزان البسكول للتاكد من وزن الخامات الوارده ( سولار و اعلاف ) .
  19. معايره الاجهزه الموجوده في المحتبر البيطري للحصول علي نتائج دقيقه .
  20. اهم نصيحه مصدر و نوعيه الكتكوت لان دي القماشه اللي ها تشتغل عليها لو جيده ها تخرج منتج ممتاز لو رديئه او معتته ضاعت فلوسك و خسرت مجهودك .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى