الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصر

د هبة الله أبو العزم تكتب: ثورة مصر الخضراء تبدأ بتنفيذ مشروع الـ«1.5 مليون فدان»

>>المشروع يستهدف مواجهة تداعيات مخالفات البناء علي الأراضي الزراعية والإكتفاء الذاتي

استاذ الاقتصاد الزراعى- المساعد كليه الزراعه – جامعة المنصورة

عملت الدولة المصرية منذ سنوات على توسيع الرقعة الزراعية بالتزامن مع الزيادة المستمرة للسكان، ومع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي أولت الدولة اهتمامًا كبيرًا للقطاع الزراعي، واتخذت عدة إجراءات لتحقيق ذلك في الوقت الذي بلغت فيه حجم التعديات مليونًا و750 ألفا و16 حالة على الأراضي، التهمت 77 ألفا و760 فدانًا .

كان من بين المستهدف أيضًا، ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي لسد الفجوة الغذائية التي تعاني منها مصر لسنوات طوال، فأطلق إشارة البدء في مشروع المليون ونصف المليون فدان في ديسمبر 2015، و جمع أول حصاد محصول قمح من المشروع في مايو 2016 من منطقة سهل بركة بواحة الفرافرة.

تقدر التكلفة الأولية لمشروع المليون ونصف مليون فدان من 60-70 مليار جنيه، ويعتمد في نسبته الأكبر على الري بالمياه الجوفية، وتم إسناد إدارة المشروع إلى شركة تنمية الريف المصري.

وضم المشروع ثلاث مراحل، الأولى تضم 9 مناطق بمساحات 500 ألف فدان، والثانية تضم 9 مناطق بمساحات 490 ألف فدان، والثالثة ستكون بإجمالي مساحات 510 آلاف فدان.

المرحلة الأولى

تضم المرحلة  الأولى9  مناطق بإجمالي مساحة 500  ألف فدان ويتم ريها بالمياه الجوفية وهي  الفرافرة القديمة والفرافرة الجديدة ومنطقة المغرة وامتداد الداخلة

بينما توجد مناطق تروى سطحياً ؛ يتم تقسيمها كالتالي:

قرية الآمل

توشكي

منطقة غرب المراشدة

المرحلة الثانية

تضم  9 مناطق   يتم ريها بالمياه الجوفية  بمساحة قدرها 490 ألف فدان وهي منطقة الفرافرة القديمة والفرافرة الجديدة ومنطقة غرب كوم امبو وغرب المنيا وشرق سيوه وجنوب شرق المنخفض والمغرة

المرحلة الثالثة

وتروي بالمياه الجوفية و تمتد على مساحة 510ألف فدان وتشمل 5 مناطق  وتشمل الفرافرة القديمة ومنطقة الطور بجنوب سيناء وامتداد جنوب شرق المنخفض وغرب المنيا.

ويغطي المشروع مساحات واسعة من الجمهورية، خاصة الصعيد وجنوب الوادي وسيناء والدلتا، حيث وقع الاختيار على 13 منطقة في ثماني محافظات معظمها فى الصعيد هي: قنا، أسوان، المنيا، الوادي الجديد، مطروح، جنوب سيناء، الإسماعيلية، الجيزة، وتم اختيارها بعد دراسات متعمقة، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق القومية والكهربائية.

وأصدر الرئيس تعليماته بمنح أولوية في المشروع لشباب الخريجين، لتوفير مشاريع لهم ومنح فرص عمل وتقليل حجم البطالة، وجاء الإعلان عن الطرح الأول للمشروع في شهر أكتوبر 2016، لمساحة 100 فدان لصغار المزارعين تمثل نحو 350 قطعة تقدم لها 5700 شاب.

وأجريت القرعة العلنية للمرحلة الأولى مارس 2017، وتراوح سعر الفدان من 18 ألف جنيه إلى 25 ألف جنيه حسب المنطقة فى المرحلة الأولى، وتم الإعلان عن “المرحلة الثانية” من مشروع المليون ونصف المليون فدان، وطرح كراسات شروط الأراضي في يناير 2018، بمنطقة غرب غرب المنيا، على مساحة 43 ألف فدان بمنطقة غرب غرب المنيا، تمثل 180 قطعة أرض، وبدأت الشركة في تلقي طلبات التقدم والأوراق المطلوبة اعتبارًا من يوم 15 يناير2018 وحتى 20 يناير، والمرحلة الثالثة ستكون بإجمالى مساحات 510 آلاف فدان.

المسئولين عن إدارة المشروع

قامت الحكومة المصرية بخطوة إيجابية عندما قررت أن يبقى المشروع بعيداً عن الروتين الحكومي  حيث ولت ادارتها لشركة تدعى“الريف المصري الجديد ” بدلا  من وزارة الزراعة وذلك لأن نظام الإدارة في المشاريع القابضة يضمن نجاح المشروع

شروط امتلاك ارض بمشروع المليون ونصف فدان

وضعت شركه الريف الحديث قواعد معيّنة لامتلاك أراضي بالمشروع ، تلك القواعد تقسم على حسب الفئات المستهدفة والشروط والمستندات التي يجب توافرها

فئات امتلاك الأراضي

تخصيص 25 % من المشروع لشباب الخريجين والفئات الاجتماعية بواقع خمسة أفدنة لكل فرد و السداد بعد الزراعة مباشرة

تخصيص من 1000 إلى 10 آلاف فدان لصغار المستثمرين عن طريق قانون التمليك أو حق الانتفاع

خُصص لكبار المستثمرين المصريين من 10 إلى 50 ألف فدان كحق انتفاع بعد سداد ملكية الارض

شروط الحصول على أراضي بالمشروع:

ان يكون المشترى مصري الجنسية فقط وكامل الأهلية ولم يحكم عليه بشبهة جنائية من قبل وذلك بهدف تحقيق الإستقرار الإجتماعي بمناطق المشروع.

لذكل فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي ركز في توجيهاته للمشروع على بناء تجمعات مستدامة مبنية على الأنشطة الزراعية والأنشطة الملحقة بالزراعة والتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني، مشددًا على أن الهدف الأساسي بناء مجتمعات مستدامة تنتقل إليها الأسر وتبدأ في إنشاء مجتمعات مبنية على النشاط الزراعي والصناعات المغذية له، تشمل الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي.

ومنذ البداية نادى  الرئيس السيسي باستصلاح المليون ونصف المليون فدان، ومشروع الـ100 ألف صوبة زراعية وغيرها من المشروعات التى تضيف للرقعة الزراعية فى مصر، وإلى تكوين مجتمعات عمرانية زراعية متكاملة.
أن حجم الأراضي المستصلحة قبل عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حوالى 2 مليون و86 ألف فدان، منها حوالي مليون و800 ألف فدان، مراقبات قديمة وجديدة، والباقي أراضٍ ملك للمستثمرين والمنتفعين.

أن أراضى الاستصلاح زادت فى عهد الرئيس السيسي إلى 3.3 ملايين فدان ، وهى تمثل 35% من مساحة الأرض الزراعية فى مصر والتى بلغت 9 ملايين فدان.

أن المشروع يعتمد علي حفر 5114 بئرا في 3 مراحل هو التحدي الأكبر في تاريخ الزراعة في مصر، لافتا إلى أن المرحلة الأولي تحتاج 1315 بئرا للنصف مليون فدان.

كما تم إعداد المشروع اعتمادا علي رصيد مائة عام للمياه الجوفية علي الأقل للمشروع ، وجار استكمال الدراسات والاستكشاف لسنوات لاحقة عن ذلك، أن مصر لديها مخزون من المياه الجوفية تقدر بـ 8 مليارات متر بينما يحتاج المشروع إلى 2 مليار فقط.

ولذلك فإن البنك الزراعي المصري له دور كبير في تقديم كافة أوجه الدعم بالتعاون مع وزارة الزراعة وشركة تنمية الريف المصري الجديد للمساهمة في نجاح مشروع المليون ونصف المليون فدان إنطلاقاً من الدور القومي الذي يقوم به البنك لتحقيق الأهداف التنموية للوطن خاصة فيما يتعلق بتمويل القطاع الزراعي والقطاعات المرتبطة به والتصنيع والاستثمار الزراعي وخلق فرص العمل للشباب والخريجين، خاصة وأن مشروع استصلاح أراضي المليون ونصف المليون فدان يعتبر من أهم المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة

لذلك فان تمويل المستفيدين بالمشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف المليون فدان سيسهم بشكل كبير في تيسير عوامل النجاح لهذا المشروع القومي الذي يستهدف خلق مجتمعات زراعية متكاملة في مناطق المغرة وغرب المنيا وامتدادها والفرافرة القديمة ومنطقة أبار توشكى والطور وغيرها من مناطق المشروع علاوة على ما سيحققه من خلق فرص عمل جديدة للشباب.

يهدف المشروع إلى :

1-  زيادة مساحة الرقعة الزراعية في مصر من 8 ملايين فدان إلى 9.5 ملايين

2- توسيع الحيز العمراني لاستيعاب الزيادة الطبيعية في نمو السكان عن طريق إنشاء مجتمعات عمرانية

3- الاستفادة من المياه الجوفية في مصر

4- سد الفجوة الغذائية عن طريق

5- زراعة المحاصيل الاستراتيجية التي تدر عائد مالي ضخم للبلاد

6- زيادة الصادرات الزراعية

7- إقامة انشطه مرتبطة بكل من النشاط الزراعي والثروة الحيوانية والصناعات الغذائية

8- خلق فرص عمل للشباب حيث يوفر مشروع المليون فدان ونصف أكثر    25 ألف فرصة عمل

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى