الأخبارالاقتصادالانتاجالمبيداتمصر

ماهي حالات إستخدام المكافحة الحيوية لحماية الإنتاج الزراعي؟ خبير متخصص يرد

>> شرف: الإستفادة منها في زيادة الصادرات الزراعية وتحسين الأوضاع البيئية

قالت الدكتورة إيمان شرف إستاذ الكيمياء  والمكافحة الحيوية بمعهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية، ان  المكافحة الحيوية  هي من أهم عناصر إدارة مكافحة الآفات،لأنها تعمل على تشجيع وإكثار الأعداء الطبيعية والموجودة معها في نفس البيئة أو استيراد تلك الأعداء الحيوية ومحاولة أقلمتها محلياً ونشرها على نطاق واسع للحد من تكاثر الآفات، موضحة أن العديد من المؤسسات العلمية لجأت للمكافحة الحيوية وتوظيفها ضمن برامج المكافحة المتكاملة للآفات بهدف الحفاظ علي التوازن الطبيعي في البيئة وتحسين هذه الأوضاع.

وأضافت «شرف»، أن فوائد المكافحة الحيوية هو أن اللجوء للأعداء الطبيعية بالحشرات النافعة بعد أن أصبح الاستخدام المكثف للمبيدات لا يساهم فى حل مشكلة الآفات وتطبق على المحاصيل الزراعية من خلال الاستفادة من الحشرات الاقتصادية النافعة وتتم من خلال نظام يطلق عليه، تربية الفترس “الاكاروسى” ضد العنكبوت الأحمر العادى الذى يصيب كثير من أنواع النباتات.

وأوضحت أستاذ الكيمياء  ان المكافحة الحيوية تطبق على الفراولة والفاصوليا والبطاطس والطماطم والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية لتميزها بأنها تعظم من القيمة الإنتاجية للمنتجات الزراعية كما وكيفا .

وأشارت «شرف» إلي أهمية اللجوء للمكافحة الحيوية في القطاع الزراعي لحماية المحاصيل من الآفات الزراعية لأنها تساهم في زيادة  فرص تصدير هذه المنتجات وتحمى المستهلك المصرى من أضرار متبقيات المبيدات، وزيادة فرصة تصدير المنتجات المصرية للأسواق الخارجية وتطبق فى صورة حزمة متكاملة من التوصيات البيئية من تنظيف المزرعة من الحشائش ومخلفات الموسم الماضى وتعقيم التربة بوسائل أمنه كالتعقيم الشمسى وتقوية النبات.

وشددت أستاذ الكيمياء في معهد صحة الحيوان انه عند استخدام المكافحة الحيوية ضمن برنامج مكافحة متكامل أو حتى كعامل وحيد في المكافحة فان ذلك يتم من خلال استخدام الأعداء الحيوية من مفترسات أو طفيليات أو كائنات ممرضة والتي تتواجد طبيعيا في البيئة وذلك للقضاء على آفة ضارة.

وأشارت «شرف»، إلي أن المكافحة الحيوية طريقة فعالة وآمنة لمكافحة الآفات والتي يتم من خلالها استخدام كائن حي للتغذية على أو قتل أو حتى الاضرار بآفة ضارة. وفي معظم الحالات تتواجد الأعداء الحيوية وبشكل كافٍ في الطبيعة وتقوم بدورها بشكل مؤثر .

ولفتت أستاذ الكيمياء إلي أنه عندما تكون أعداد الأعداء الحيوية قليلة في الطبيعة فيمكن للإنسان زيادة أعدادها إما عن طريق إطلاق كميات كبيرة منها في البيئة من خلال شراء تلك الأعداء الحيوية من معامل الانتاج وإما من خلال اجراء تغييرات في البيئة كمحاولة لتشجيع الأعداء الحيوية وتحفيزها لأن تتكاثر وتزداد أعدادها. كل ذلك يتم من أجل الحصول على برامج مكافحة حيوية فعالة تضمن خفض مؤثر لأعداد الآفة وتجنيب البيئة أضرار المبيدات الكيميائية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى