اخبار لايتالأخباررفق بالحيوان

د عاطف كامل يكتب: مشروع التحكم فى أعداد الكلاب والقطط الضالة لحماية الصحة العامة والبيئة

>> هذه هي الإجراءات الدولية لحل مشاكل الحيوانات الضالة وخدمة البيئة

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان كلية الطب البيطرى  – جامعة قناة السويس -مصر

نظرً للتزايد المستمر فى أعداد الكلاب والقطط الطليقة فى أنحاء جمهورية مصر العربية ومالة من تأثير مباشر على الصحة العامة للمواطنين وسلامة البيئة ونظافتها بالإضافة إلى التسبب فى الكثير من الحوادث المرورية اليومية والإصابات البشرية.

وقد تطلب ذلك ضرورة إتخاذ إجرارءات وقائية للحد من أعداد القطط الطليفة دون الأخلال بالتوازن الطبيعى بأستخدام الطرق الرحيمة.

ويجب الموافقة على إقامة مشروع حضارى للتحكم فى أعداد القطط الطليقة وإعداد مقرات دائمة تتبع الهيئة العامة للخدمات البيطرية بمصر وإصدار قرار وزارى من سعادة وزير الزراعة وأستصلاح الأراضى بهدف الحد وتخفيف أعداد الكلاب والقطط الطليفة فى مصر بصورة رحيمة وحضارية مع تحصينها مع الحفاظ على التوازن البيئى وسلامتة

وتعتمد الخطة المقترحة التي تم تقديمها للهيئة العامة للخدمات البيطرية على 3 مراحل رئيسية وهى:

أولاً: التعقيم الجراحى لنسبة كبيرة من الكلاب والقطط المصطادة سواء ذكوراً أو إناثاً لتنظيم تكاثرها ثم إعادتها إلى أماكنها الأصلية.

ثانياً: مرحلة الموت الرحيم للجزء الأخر وللأنواع المريضة والطاعنة فى السن والتى تشكل خطرا على صحة الإنسان.

ثالثاً: مرحلة الإعادة الفورية للأنواع السليمة من الكلاب والقطط المنزلية الأليفة والحوامل والمرضعات إلى أماكنها الأصلية بعد التأكد من سلامتها بالكشف البيطرى الشامل وتحصينها وتعليمها.

وقد أجازت دار الفتوى الشرعية التقليل من أعداد الكلاب والقطط الطليقة فى الشوارع المصرية بطريقة رحيمة لتقليل الأذى عن المواطنين وشكوى السكان من تزايد أعدادها مما يشكل تهديد للصحة العامة.

وتتلخص أهداف المشروع فى الأتى:

  1. التخلص من الكلاب والقطط المريضة بأمراض معدية بعد الكشف عليها بطريقة رحيمة وعلمية والتى تشكل خطراً على صحة الإنسان والبيئة.
  2. المحافظة على التوازن البيئى من خلال الإبقاء على أعداد كافية من الثطط السليمة والمحصنة قادرة على أداء دورها الطبيعى فى مكافحة القوارض.
  3. تنظيم تكاثر الكلاب والقطط الطليقة بإستخدام طريقة التعقيم الجراحى (TNR ) المتبعة دولياص وإعادتها إلى أماكنها الأصلية بعد تحصينها ضد الأمراض المعدية مثل السعار فى الكلاب والرباعى(FVRCP ) فى القطط .
  4. إجراء الفحص البيطرى الشامل لجميع الكلاب والقطط الطليفة المصطادة يومياً من الشوارع وإعادة الكلاب والقطط الأليفة والحوامل والمرضعات إلى أمكانها الأصلية.
  5. تقليل الحوادث المرورية الناجمة من تزايد أعداد الكلاب والقطط الطليقة فى الشوارع المصرية.
  6. تنظيم برامج توعية قومية للمواطنين بأهداف المشروع وجميع الأنشطة المختلفة بة, ودور المواطنين فى التعاون مع المشروع فى الحفاظ على البيئة المصرية بشكل حضارى.
  7. التعاون حماعات حماية حقوق الحيوان بمصر والمنظمة الدولية لرعاية الحيوان Animal Protection Association (APA)  للحصول على الدعم الفنى فى مجالات التدريبة والأبحاث.

بروتوكول عمل مشروع التحكم فى أعداد القطط الطليقة يعتمد أساساً على 3 ركائز أساسية علمية:

اولاً: الصيد الميدانى بإستخدام أقفاص حديدية مجهزة بطعوم ويمنع صيد الكلاب والقطط الرضيعة التى لم يتجاوز عمرها 6- 8أسابيع أوالمرضعة الجوامل أوالمنزلية التى بها علامة.

ثانياً: التعقيم الجراحى (للذكور والأناث) بإستخدام التخدير بواسطة أطباء بيطريين متخصصين فى عيادات الكلاب والقطط بالمشروع مع التأكيد على وضع العلامة بالأذن لتجنب إصطيادها مرة أخرى.

ثالثاً:  الأعادة الفورية لجميع الكلاب والقطط التى تم تعقيمها فى أماكن مابعد الجراحة (يوم للذكر و3 أيام للأناث) والكلاب والقطط الأليفة المنزلية والمرضعات والحوامل (بعد الكشف بالأشعة).

صحة الكلاب والقطط

للتأكد من صحة الكلاب والقطط المصطادة يتم الأتى فى العيادة التخصصية بالمشروع:

  • فحص بيطرى شامل لجميع الكلاب والقطط المصطادة.
  • إجراء بعد التحاليل الهامة وخاصة للقطط (الفيروسية والطفيلية) بإستخدام الكواشق السريعة.
  • تطبيث برنامج تحصين كامل ضد الأمراض الوءائية والمعدية مثل السعار فى الكلاب والرباعى (FVRCP ) فى القطط حفاظاً غبى صحة المواطنين بعد إعاداتها لأماكنها.

التعقيم الجراحى للكلاب والقطط الطليفة:

يبدأ من عمر 8 أسابيع ويقصد بة إجراء جراحة للذكور والأناث (بإزالة الأعضاء التناسلية) بهدف تنظيم تكاثرها دون الأخلال بوظائفها وسولوكساتها الطبيعية الأخرى بإستخدام العقاقير المخدرة بطريقة رحيمة وهى طريقة فعالة وتتداول دولياً بهدف تخفيف نسبة التزاوج والعراك والأزعاج أتناء موسم التزاوج وتقليل حدوث الأورام السرطانية فى القطط.

الموت الرحيم (Euthanasia):

وهى عملية التخلص من الكلاب والقطط الطليقة لعد التأكد بإصابتها بأمراض معدية مؤثرة على صحة الإنسان بإستخدام الحقنة الرحيمة (عقار مخدر).

تعليم الأذن (Ear tagging ):

وهى عملية تحدث أثناء العمليات الجراحية (تحت تأثير المخدر) بدون ألم لإزالة الجزء الأعلى من صوان الأذن بغرض تعلية الكلب او القطة التى تم تعقيمها جراحيا وعدم صيدها مرة أخرى.

الأعتبارات الحية لإقتناء الكلاب والقطط المنزلية:

  1. قبل إقنتاء الكلاب والقطط يجب أن تكون سليمة وأن تفحص بواسطة الطبيب البيطرى للتأكد من خلوها من الأمراض وخاصة القطط من طفيل التوكسوبلازما (حمى القطط) والمسبب للإجهاذ عند النساء الحوامل وفقد السمع عند الأطفال وكذلك الأمراض المعدية الأخرى حتى لا تنتقل للإنسان.
  2. ضرورة الإتزام بمواعيد التحصيات المختلفة ابتدأء من عمر 8 أسابيع ضد الأمراض الفيروسية مع الفحص الدورى المنتظم.
  3. العناية بنظافة الكلاب والقطط والتخلص من البراز بصفة دورية مع الأهتمام بالتغذية الجيدة لهما وعدم إهمالها.
  4. منع الكلاب القطط المنزلية من الإختلاط بالكلاب والقطط الطليقة فى الشوارع لتجنب التزاوج وتقليل حدوث نقل الأمراض.
  5. عند تربية الكلاب والقطط يجب اختيار الأنواع الأكثر شيوعا والمعروفة بسلوكها غير العدوانى بين الناس والغير شرسة وأن يكون عمرها من 8-12 أسبوعاً (عمر مناسب للتأقلم).
  6. ضرورة إجراء فحوصات دورية للأشخاض الذين يربون الكلاب والقطط وخاصة المرأة الحامل والمراهقات والأطفال إبتداء من عمر 15 عاماً. وذلك اتفادى الإصابة وسرعة العلاج والوقاية.
  7. يمكن اللجوء إلى عيادات الكلاب والقطط بالمحافظات لإجراء التعقيم الجراحى للكلاب والقطط المنزلية والطليقة بهدف تنظيم تكاثرها وتقليل الأذى عن الناس مع فحصها ضد الأمراض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى