الأخبارالانتاجالصحة و البيئةمصر

عاجل…لجنة المبيدات تصدر قرارات هامة بشأن مجموعة «الفوسفيد» لهذه الأسباب

>> عبدالمجيد: القرار يستهدف الحد م سوء الإستخدام لحماية الصحة العامة

كشف الدكتور محمد عبدالمجيد  رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة إنه تقرر تقييد استخدام مبيدات غاز الفوسفين (فوسفيد الألمونيوم – فوسفيد الماغنيسيوم –  الفوسفين) من خلال إلزام الشركات المستوردة أو المنتجة لهذه المبيدات بعدم التعامل مع هذه المبيدات إلا من خلال جهات متخصصة في تبخير مخازن المبيدات والصوامع.

وشدد «عبدالمجيد» في تصريحات لـ«أجري توداي»، علي إنه يحظر علي الشركات المستوردة لهذه المبيدات التعامل مع الأفراد أو المحلات في هذه المبيدات، مع الخفض التدريجي للكميات المستخدمة من هذه المبيدات بمقدار 5 % سنوياً، مشيرا إلي أن القرارات تستهدف الحفاظ علي الصحة العامة وعدم سوء إستخدامها في غير الأغراض المخصص لها.
وأشار «عبدالمجيد»، إلي أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية تتابع  التقارير الصادرة عن نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف RASFF التابع للاتحاد الأوروبي، حيث اتخذت اللجنة عدة قرارات هامة في هذا الخصوص منها إلغاء تسجيل المادة الفعالةPhenthoate ، موضحا أنه لوحظ حدوث انخفاض جوهري في ملاحظات هيئة سلامة الغذاء الأوروبية فيما يتعلق بتجاوز الحدود القصوى المسموح بها من المبيدات وهي دلالة قاطعة على حسن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة فيما يخص معاملات مبيدات الآفات الزراعية.

وتضمنت الإجراءات تعديل آلية الحد من تداول فوسفيد الألومنيوم والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها لغير المختصين لتكون على النحو التالي:

  • التأكيد على استمرار وضع هذه المجموعة من المركبات (فوسفيد الألمنيوم والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها ضمن المبيدات مقيدة الاستخدام RUP.
  • تجميد تجريب مستحضرات جديدة من هذه المبيدات (فوسفيد الألمونيو والماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها).
  • التنبيه على الشركات المستوردة أو المنتجة لمبيدات: فوسفيد الألمونيوم – فوسفيد الماغنيسيوم في جميع صور مستحضراتها بعدم التعامل مع هذه المبيدات إلا من خلال جهات متخصصة في تبخير المخازن والصوامع، وعدم التعامل مع الأفراد أو المحلات في هذه المبيدات.
  • عدم إصدار موافقة فنية لاستيراد هذه المبيدات إلا بعد تقديم الشركة تعاقد مع الشركات المتخصصة في أعمال التبخير أو الصوامع أو مطاحن الغلال أو بنك التنمية والائتمان الزراعي وتقديم خط سير وتتبع حركة الكميات التي يتم استيرادها من هذا المبيد بدقة شديدة لضمان عدم تسرب كميات منه بطريقة غير مشروعة للسوق المحلي.
  • الإدارة المركزية لمكافحة الآفات وإداراتها بالمحافظات تقوم بالإشراف على استخدام هذه المبيدات لدى المزارعين، وفي حالة طلب أحد المزارعين لكمية من هذا المبيد يقوم بالتوقيع على نموذج تعهد بأنه مسئول مسئولية كاملة عن استخدام المبيد تحت إشراف الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والجهة المختصة بالتبخير خيث أن المبيد RUP.
  • يتم تنفيذ برنامج تدريبي في مختلف محافظات الجمهورية يهدف إلى توعية مهندسي المكافحة والمشرفين الزراعيين بكيفية التطبيق الأمثل لهذه المبيدات.
  • اعتبار وجود عبوات مبيدات فوسفيد الالمونيوم والماغنسيوم في محال الاتجار بالمبيدات مخالفة جسيمة وعلى أجهزة الرقابة على المبيدات مصادرة الكميات وعمل محضر إثبات حالة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
  • في حالة ضبط أي عبوات من هذه المستحضرات في محال الإتجار بالمبيدات يتم حرمان الشركات المخالفة من الموافقات الفنية للإستيراد لمدد زمنية تختلف باختلاف حجم المخالفة مع تحمل هذه الشركات تكلفة التخلص من هذه المبيدات.للكميات المستوردة بغرض الإستخدام المحلي من هذه المبيدات من 5% إلي 10%.

رفع نسبة الخفض

تشجيع الشركات على تسجيل الفوسفين (فوسفيد الهيدروجين) في الصورة الغازية.

إخطار الإدارة المركزية لمكافحة الافات وجميع مديريات الزراعة والمعمل المركزي للمبيدات والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية وشرطة البيئة والمسطحات وشرطة التموين ومصلحة الجمارك بقرار اللجنة.

يذكر ان قرار لجنة المبيدات بشأن تقييد إستخدام مبيدات «الفوسفيد» يأـي نظرا لتقارير تكشف لجوء بعض الأفراد إلي إستخدامها في حالات الإنتحار خاصة أنها تكون في صورة أقراص الفوسفيد رغم أنها تستخدم وفقا لضوابط مشددة في حفظ الحبوب في المخازن الحكومة بالصوامع من مخاطر الآفات والحشرات التي تصيب الحبوب بسبب التخزين الطويل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى