الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د أيمن منير: حقيقة مرض الحمى المجهولة  في الحيوانات

>>لا تظهر على الحيوانات المصابة أعراض و لكن الحيوانات الحاملة للمرض تنشر الميكروبات في الأنسجة المشيمية خصوصا بعد الاجهاض

باحث أول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – أسيوط –  مركز البحوث الزراعية   

مرض الحمي المجهولة هو مرض بكتيري مشترك وأنه من الأمراض المعروفة التي تصيب الحيوانات أساساً ويمكن أن تنتقل للإنسان تحت ظروف معينة . يعتبر من اكثر الامراض عدوى حيث تكفى بكتريا واحدة لاحداث المرض عند الانسان . وقد تم اكتشاف المرض وعزل البكتيريا المسببة له لأول مرة عام 1937 في كوينزلاند بأستراليا.

يعرف هذا المرض بعدة أسماء منها حمى المسالخ وحمى الأميال التسعة والحمى الاسترالية وحمى كوينزلاند والحمى الأمريكية, وقد اشتهر بالحمى المجهولة عند ظهور المرض منذ 80 عاما بين عمال المجازر في استراليا، وقد استمر استخدام هذا الاسم حتى بعد اكتشاف المسبب له.

وهو مرض يصيب الحيوانات مثل الغنم و البقر و الماعز و الكلاب و القطط و الطيور (وخصوصا طيور الزينة مثل الببغاء) وقد ينتقل إلى الإنسان المخالط للحيوانات المصابة, مثل الأطباء البيطريين نتيجة استنشاق الميكروب، وبالملامسة في عمال المسالخ.

نبذة تاريخية :

  • في عام 1935م وصفت حمى متفشية بين عمال المسالخ في برسباني في استراليا وسمَيت الحمى المجهولة حيث لم يكن مصدرها معروفاً.
  • اشتبهBurnett et al. (1939)  أن يكون المسبّب أحد أنواع الركتسية. وقاموا بإحداث عدوى في حيوانات التجارب وشاهدوا حويصلات مملوءة بمادة حبيبية وعصيات تشبه الركتسية في خلايا الطحال (Burnett and Freeman, 1937).
  • درس Derrick وفريقه السمات الوبائية للحمى المجهولة. وهم أول من أشار إلى إمكانية انتقال المرض عن طريق مفصليات الأرجل كالقراد، وأن الحيوانات البرية قد تكون الخازن الطبيعي الأساس للعدوى، بينما تمثل الحيوانات الأليفة خازناً ثانوياً (Derrick et al., 1939).
  • سمّي الميكروب في البداية ركتسية بيرنت (Rickettisa burnetii) ولكن (Philip, 1948) أقترح إنشاء جنس جديد هو جنس Coxiella وإعادة تسمية العامل المُسبّب للحمى المجهولة (حمى الأميال التسعة) باسم (Coxiella burnetii) على شرف كلاً من Burnet  و Cox مكتشفي هذا الميكروب.

المسبب :

يسبب المرض بكتيريا تسمى ركتسيا Rickettsia او (كوكسيلاَّ بيرنتياي) Coxiella burnetti و هي من مجموعة الجرام السالب وتمتلك مقاومة عالية للظروف البيئية كالحرارة العالية والأشعة فوق البنفسجية ومقاومة لكثير من المطهرات المعتاد استخدامها ويمكن القضاء عليها بالبسترة.

الأعراض في الحيوانات :

لا تظهر على الحيوانات المصاب أية أعراض و لكن الحيوانات الحاملة للمرض تنشر العديد من ميكروبات الركتسية المسببة للمرض في الأنسجة المشيمية خصوصا بعد الاجهاض، وفي إفرازات الجسم مثل الحليب و البول و البراز فتكون العدوى كامنة ( subclinical) وغير ظاهرة في الغالب, وقد تتطور إلى التهاب الرئة والإجهاض في بعض الأحيان.

الأعراض و العلامات في الإنسان :

تظهر أعراض المرض بشكل مفاجئ على صورة حمى وصداع شديد وضعف في الجسم وخمول عام بعد فقدان الشهية. وقد تحدث مضاعفات المرض فيتحول إلي التهاب الرئة الحاد(مرض ذات الرئة) والتهاب الجدار الداخلي للقلب وصمام الأورطى والتهاب الكبد. كما تظهر بعض الأعراض مثل القيء والغثيان والإسهال

فترة حضانة المرض :

تتراوح فترة حضانة المرض بين 2-4 أسابيع بعد تعرض الإنسان للكمية الممرضة من ميكروب الركتسية

مصادر وطرق انتشار العدوى للإنسان :

تعتبر الحيوانات المجترة مثل الأبقار والأغنام من أهم مصادر العدوى وينتقل المرض بشكل أساسي عن طريق استنشاق ميكروب الركتسيا أو تناول الغذاء الملوث به مثل شرب الحليب غير المبستر , أو ينتقل إليه عن طريق الإفرازات الحيوانية الملوثة وقد يصيب الإنسان من خلال ملامسة جلود الأبقار المصابة أو الملوثة بالميكروب, حيث يعتبر الميكروب مقاوم قوي للظروف البيئية مثل الجفاف وأشعة الشمس. و يندر انتقال المرض من شخص لآخر أو انتشاره بواسطة الرذاذ المتطاير أثناء التنفس.

التشخيص :

حمى كيو مرض ليس له أعراض خاصة و قد يشبه أي مرض فيروسي أو أي التهاب رئوي لا نمطي atypical pneumonia و يتم التأكد من التشخيص باستعمال الاختبارات المصلية مثل complement fixation وindirect florescent fixation. كما يصاحب المرض عرض ارتفاع معدلات أنزيمات الكبد ALT&AST ولكن يجب سحب عينات من الكبد وتحليلها للتأكد من الإصابة.

الوقاية :

1 – يجب على الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات مباشرة إتباع الإجراءات الصحية الوقائية

2 – يمنع تناول الحليب قبل بسترته عند درجة حرارة 63 درجة مئوية لمدة نصف ساعة أو عند درجة 72 لمدة 15 ثانية

3- طهي اللحوم جيدا قبل تناولها على درجة حرارة ولمدة كافيه لإتمام استوائها.

4- الجحر الصحي للحيوانات المستوردة : وخاصة تلك الآتية من أماكن الإصابة حتي التأكد من خلوها من أية عدوي .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى