الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: ماذ يعني الإحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة 2021؟

>>الأهمية البيئية للأراضي الرطبة ترجع إلى خصائصها المائية وكونها مناطق انتقالية بين الأنظمة اليابسة، والأنظمة المائية

رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان- كلية الطب البيطرى- جامعة قناة السويس

الأحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة 2021: تحت شعار «الأراضي الرطبة والمياه – لا ينفصلان وضروريان للحياة»

يحتفل العالم، في الثاني من فبراير من كل عام، باليوم العالمي للأراضي الرطبة    (WWD) بهدف زيادة الوعي بأهمية الكبرى التي تمثلها الأراضي الرطبة في حياة الإنسان ووظائفها الحيوية بالنسبة لكوكب الأرض. ويعتبر هذا اليوم العالمي أيضًا مناسبة لتخليد ذكرى توقيع اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة في مدينة رامسار الإيرانية سنة 1971.

وتحتفل وزارة البيئة المصرية ممثلة في قطاع حماية الطبيعة، باليوم العالمي للأراضي الرطبة، المقام تحت شعار “الأراضي الرطبة من أجل مستقبل حضري مستدام”، بتنظيم عددٍ من الأنشطة بمحميات الأراضي الرطبة بمصر؛ للتعريف بأهميتها وقيمتها البيئية والاقتصادية والمنافع التي تعود على الإنسان منها.

أن الأهمية البيئية للأراضي الرطبة ترجع إلى خصائصها المائية وكونها مناطق انتقالية بين الأنظمة اليابسة، والأنظمة المائية، حيث توجد في مصر أربعة مواقع أراضي رطبة “إتفاقية رامسار”  توقيع مصر عليها فى 9/9/1988 ، وهي محميتي قارون ووادي الريان بالفيوم، وبحيرة البردويل شمال سيناء وبحيرة البرلس بكفر الشيخ.

ويسلط أيضاً موضوع سنة 2021، “الأراضي الرطبة والمياه”، الضوء على الأراضي الرطبة كمصدر للمياه العذبة ويشجع الإجراءات الرامية لاستعادتها ووقف فقدانها. إننا نواجه، وبشكل متزايد، أزمة مياه عذبة خطيرة تهدد كوكب الأرض وساكنيه. حيث نستهلك اليوم من المياه العذبة ما يفوق قدرة الطبيعة على تعويضه، وندمّر النظام البيئي الذي تعتمد عليه المياه وترتبط به جميع أشكال الحياة بشكل أكبر – ألا وهو الأراضي الرطبة.

تسلط حملة 2021 الضوء على مساهمة الأراضي الرطبة في الإمداد بالمياه العذبة وتحسين نوعيتها على كوكبنا. فالمياه والأراضي الرطبة مترابطان ومتصلان ولا ينفصمان عن بعضهما، وهو أمر حيوي للحياة ولرفاهية الإنسان ولصحة الكوكب.

أهمية الأراضي الرطبة؟
تعتبر الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة والمالحة أساسية لوجود الإنسان والطبيعة. وهي تدعم تنميتنا الاجتماعية والاقتصادية من خلال الخدمات المتعددة التي تقدمها:

  1. تخزين وتنقية المياه
  • تحتفظ الأراضي الرطبة بمعظم المياه العذبة التي نستهلكها وتزودنا بها.
  • تقوم برشيح طبيعي للمياه من خلال إزالة الملوثات، مما يمدّنا بمياه شرب آمنة.
  1. مُدّنا بالغذاء
  • يُعد تربية الأحياء المائية أسرع قطاعات الإنتاج الغذائي نموًّا، فيما قدمت مصايد الأسماك الداخلية وحدها 12 مليون طن من الأسماك في عام 2018.
  • تُطعم حقول الأرز 3.5 مليار شخص سنويًّا.
  1. تدعم اقتصادنا العالمي
  • تُعد الأراضي الرطبة النظام البيئي الأعلى قيمة، وتوفر خدمات تبلغ قيمتها 47 تريليون دولار أمريكي سنويًّا.
  • يكسب أكثر من مليار شخص دخلهم من الأراضي الرطبة.
  1. توفير المأوى
  • تعد الأراضي الرطبة موطنًا لـ 40٪ من أنواع الكائنات الموجودة على كوكب الأرض التي تعيش وتتكاثر فيها. يتم اكتشاف ما يقرب من 200 نوع جديد من الأسماك سنويًّا في الأراضي الرطبة ذات المياه العذبة.
  • تمثل الشعاب المرجانية موطنا لـ 25٪ من جميع الأنواع.

5, تُبقينا بأمان

  • تحمينا الأراضي الرطبة من الفيضانات والعواصف، حيث يمتص كل فدان من الأراضي الرطبة ما يصل إلى 1.5 مليون جالون من مياه الفيضانات.
  • تساعد الأراضي الرطبة على تنظيم المناخ: فأراضي الخث تخزن ضعف كمية الكربون الموجودة في الغابات، كما تحتوي المستنقعات المالحة وأشجار المانغروف والأعشاب البحرية على كميات كبيرة منه.

إذن ما هي الحلول للتصدي لندرة المياه في العالم؟

يمكننا الحصول على الماء الذي نحتاجه، لاستهلاكنا الخاص وللطبيعة، إذا ما:

  • توقفنا عن تدمير الأراضي الرطبة وشرعنا في استعادة المتدهورة منها.
  • توقفنا عن بناء السدود على الأنهار أو الإفراط في سحب المياه من طبقات المياه الجوفية.
  • عالجنا مشكلة التلوث ونظفنا مصادر المياه العذبة.
  • زِدنا كفاءة استغلال المياه، واستخدام الأراضي الرطبة بحكمة.
  • دمجنا المياه والأراضي الرطبة في خطط التنمية وإدارة الموارد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى