الأخبارالصحة و البيئةامراضحوارات و مقالاتصحة

د عبد العليم سعد يكتب: كيف يفيد الخفاش الإنسان؟

>>يعتبر الخفاش احد عناصر التوازن البيئي أي كائن حي له مهمة في الطبيعة

استاذ مساعد  علم الحيوان الزراعي – قسم وقاية النبات –  كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران بمعنى الكلمة, فهناك ثدييات أخرى يمكنها التحليق فقط مثل السناجب الطائرة أو غير ذلك, فهي تقفز بأجنحة جلدية تشبه المظلات , ولكنها غير قادرة على الطيران مثل الخفافيش. و هي من الحيوانات التي تلفت النظر و تبين قدرة الخالق سبحانه و تعالى في خلقه، فهو كائن ينضوي و يتميز بعدد كبير من الخصائص التي تميزه عن غيره من الكائنات و التي تعطيه فرادة منقطعة النظير. وفي هذا المقال نتساءل: هل يمكن ان يفيد الخفاش الانسان ؟ فنجيب:

  • يعتبر الخفاش احد عناصر التوازن البيئي أي كائن حي له مهمة في الطبيعة.. لو تم القضاء علي الخفافيش سوف تظهر مشكلة اخري لآفات اخري
  • الخفاش يساهم في خدمة النظام البيئي الحيوي، من حيث الملقحات فأثناء بحثها عن الغذاء ، تقوم  الخفافيش بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات مثل الموز والجوافة والصبار وغير ذلك.
  • الخفاش ينشر أكثر من ضعف ما تنشره الطيور من بذور، ويحافظ هذا على تدفق الجينات الحيوية، وإعادة تشجير الغابات في المناطق الاستوائية
  • بدون الخفافيش ما تمكنت إندونيسيا من التمتع بمحصول متميز من فواكه الديورين، ولفقدت مدغشقر أشجار الباوباب المميزة لديها، ولدمرت مزارع المكاديميا.
  • مكافحة الحشرات والبقِّ، ومنعها من أن تصل إلى مرحلة البلوغ ، كما يمكن للخفاش أن يساعد فى السيطرة على عشائر الخنافس.
  • عدو طبيعي للحشرات التي تطير ليلا فقد تستهلك الخفافيش التي تقتات علي الحشرات ما يعادل وزنها من الحشرات كل ليلة بما في ذلك البعوض الذي يحمل امراضا مثل فيروس زيكا ، حمي الضنك، و الملاريا
  • الخفاش يمكنه التقاط أكثر من الف ومائتان بعوضة ناقلة لفيروس غرب النيل فى ساعة واحدة ولا يمكن للخفافيش أن تصاب بفيروس غرب النيل عن طريق تناول البعوض المصاب.
  • يمكن للعديد من الحشرات سماع الخفافيش التى يصل ارتفاعها إلى 100 قدم، وبذلك تتجنب تلك المناطق التى تشغلها الخفافيش.
  • تقلل الخفافيش فى بعض المناطق من الحاجة إلى المبيدات الحشرية، التى يمكن أن تضر بكل من الآفات والحيوانات الطبيعية.
  • وفر الخفاش، طبقا لعدد من الدراسات، في الولايات المتحدة وحدها، مليارات الدولارات كل عام كانت تنفق على المبيدات الحشرية، وقلل من الأضرار التي تلحق بالمحاصيل.
  • الخفاش آكل الحشرات , يمكنه ان يستهلك نحو 2000-6000 من الحشرات كل ليلة , فقد يتناول ما يعادل وزن جسمه كل مساء , وفي الواقع , ان الخفاش البني يمكنه أن يصطاد كل ليلة نحو 1200 حشرة صغيرة في الساعة الواحدة. يقدر الخبراء أن الخفافيش توفر خدمات مكافحة الآفات قيمتها على الأقل 3700000000 $ سنويا. كما قاممركز التنوع البيولوجي بعمل إحصائية مرعبة تنص على أن: «الخفافيش توفر للعالم من 3.7 إلى 53 مليار دولار  سنويًّا لأنها تتغذى على الآلاف من الحشرات الضارة في كل ليلة».

بالإضافة الى توصل العلماء لاستخدام احماض امينية مستخرجة من سم الخفاش الماص للدماء ( يتواجد فى المكسيك) يمكن من شفاء مرضى قصور الكلى والقلب والضغط ومعالجة الحروق.

  • تقوم الخفافيش بتحويل الاطعمة الي فضلات غنية بالنتروجين يطلق عليه جوانو guanoاو زرق الطائر تستخدم كأسمدة للتربة بالإضافة لاستخدامها في صناعة الصابون والمضادات الحيوية
  • تقول معلومات عن الخفاش أنّه يُمكن استخدام فضلات الخفاش( زَرَق الخفافيش) المعروفة بزَرَق الطائر لصنع البارود والمتفجّرات؛ قد تكون هذه المعلومة غريبة، ولكنّ فضلات الخفاش غنيّة بنترات البوتاسيوم (الملح) وغالبًا ما تستخدم سمادًا، ويمكن أيضًا استخراج نترات الصّوديوم منه لاستخدامها فى صناعة البارود والمتفجّرات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى