الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د احمد جلال يكتب: الديناميكا الدوائية والتحول الحيوي للسموم الفطرية

>>

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس-مصر

من الصعب تشخيص مشاكل السموم الفطرية علي مستوي المزرعة. فى حالات قليلة، توجد السموم الفطرية في مستويات عالية مما يؤدى الي اعراض سريرية مثل القئ والتورم وقرح الفم والكلي المتورمة وهي بعض الأعراض التي يمكن أن تكون مرتبطة بالسموم الفطرية المحددة.

وبالرغم من ذلك، فى معظم الحالات، توجد السموم الفطرية في مستويات منخفضة مما يؤدي إلى التأثيرات تحت الاكلينكية.

والنتيجة هي انتاج منخفض وأقل فعالية وزيادة القابلية للإصابة بالأمراض وانخفاض الحالية الصحية العامة.

وبسبب التأثيرات غير المحددة غالبا ما تكون السموم الفطرية سبب غير مباشر للعديد من المشاكل، وبناء علية يمكن اعتبار السموم الفطرية المرض المخفي.

يحدث امتصاص الأفلاتوكسينات من خلال الجهاز الهضمي عند تناول جرعات صغيرة. ثم يتم نقل السم إلى أنسجة وأعضاء الجسم بما في ذلك الأنسجة المحبة للدهون lipophilic tissues. ويتراكم الأفلاتوكسين B1 في الكبد بتركيز عالي جدًا.

ويتم استقلاب الأفلاتوكسين B1 من خلال الإنزيمات الميكروسومية microsomal enzymes عن طريق تفاعلات الهيدروكسيل hydroxylation، والاماهة hydration، وإزالة الميثيل demethylation، وتفاعلات الإيبوكسيد epoxidation في خلايا الكبد.

وقد تم توضيح مسار التحول الأحيائي للأفلاتوكسين B1 بواسطة العالم باترسون Patterson وألكروفت Allcroft.
يؤدي هيدروكسيل Hydroxylation الأفلاتوكسين B1 عند الكربون 4 أو 22 الي إنتاج الأفلاتوكسين M1 والأفلاتوكسين Q1. تؤدي تفاعلات الاماهة عند الروابط المزدوجة من الكربون 2-3 إلى تكوين الأفلاتوكسين B2a. يتكون الأفلاتوكسين B1-epoxide عن طريق تفاعلات epoxidation عند الكربون 2، 3 روابط مزدوجة. ومن ناحية أخرى، يؤدي إزالة المثيل demethylation إلى تكوين الأفلاتوكسين P1.

يتسبب الأفلاتوكسين B1 في تلف الكبد ويؤثر سلبًا على المسارات الأيضية الرئيسية للكربوهيدرات والبروتينات والدهون. يرتبط ضعف التمثيل الغذائي للبروتينات مع انخفاض مقاومة الدواجن للعدوى من Salmonella spp وcoccidian وCandida albicans.

وقد يؤدى ذلك أيضًا إلى منع تخثر الدم نتيجة ضعف العامل الثاني والسابع المستخدم في التخليق الحيوي للبروثرومبين prothrombin وفي تنشيط عملية التخثر.

الأفلاتوكسين هو سم خلوي ويتداخل مع الحمض النووي الريبي RNA وفي النهاية تخليق البروتينات.

ويفرز الأفلاتوكسين B1 في البول، والبراز، وفي حليب الأمهات المرضعات ويحدث على شكل مستقلبات غير متغيرة أو أخرى. أفلاتوكسين الحليب M1 هو مستقلب للأفلاتوكسين B1.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى