الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د خالد جاد يكتب:التوصيات الفنية للنهوض بالقمح خلال شهر مارس

>>الاهتمام بالري وعدم تعطيش النباتات حيث يؤدي انتظام الري إلى التجانس في طرد السنابل

رئيس بحوث بقسم بحوث القمح-معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

المتابعه المستمره لحقول المزارعين بالمحافظات المختلفة من خلال وفود علمية وبحثية من معهد بحوث المحاصيل الحقلية نلاحظ العديد من المشكلات التي تواجه المزارعين في هذا الوقت من عمر محصول القمح.
بالتالى لابد من عمل هذه التوصيات للاخوه المزارعين لضرورة العمل بها وتنفيذها بهدف الحصول علي انتاجية مرتفعة وحل مشاكل المحصول خلال هذه الفترة.
لذلك فان التوصيات الفنية لمحصول القمح في شهر مارس:

– الاهتمام بالري وعدم تعطيش النباتات حيث يؤدي انتظام الري إلى التجانس في طرد السنابل، أما التعطيش فيؤدي إلى عدم تجانس الطرد وكذلك ضمور الحبوب وعدم امتلائها بصورة جيدة فيقل المحصول النهائي. ويجب أن يكون الري على الحامي مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح، وكذلك التقريب بين الريات في حالة ارتفاع درجات الحرارة.
– متابعة المرور على النباتات لاكتشاف أي إصابات مرضية سواء بالصدأ الأصفر كما سبق الإشارة في شهر فبراير أو الصدأ البرتقالي حيث تلائم الظروف البيئية في ذلك الوقت نموها وانتشارها.
– ويمكن تمييز الصدأ البرتقالي حيث تظهر على الورقة بثرات مستديرة لونها برتقالي أو بني فاتح مبعثرة بشكل غير منتظم على سطح الورقة وعند المسح باليد تظهر بودرة لونها برتقالي.
وإذا تأكدنا من وجود إصابة مرضية فيجب أن يتم رش المنطقة المصابة فوراً بالمبيدات الموصى بها.
– يجب ملاحظة ظهور حشرة المن والتي تبدأ الإصابة بها على حواف الحقل فإذا تلاحظ وجود حشرة المن بأعداد كبيرة خلال ذلك الوقت فلابد من الرش بالمبيدات الموصى بها.
– يجب متابعة الكشف عن وجود القواقع خاصة وأن انتشارها وتأثيرها الضار قد ازداد في السنوات الأخيرة، ويمُكن التعرف على الإصابة إما بمشاهدة القواقع على الأوراق أو آثارها المتمثلة في تآكل المادة الخضراء بالورقة على شكل شرائط طولية عديمة اللون على الورقة. وفي حالة وجود إصابة بها يجب مقاومتها عن طريق:
1- الجمع باليد بوضع كومات من مخلفات المواد النباتية في الأماكن الرطبة حيث تتجمع الحيوانات تحتها بأعداد كبيرة.
2- استخدام الطعوم السامة بمعدل 12.5 كيلو جرام للفدان.
3- رش محلول كبريتات النحاس ليلاً، حيث تؤثر تأثيراً ضاراً على الحيوانات.
4- يمكن استخدام بعض المواد الطاردة مثل الجير والنفتالين .

وفي حالة اي ملاحظه او استفسار يتم التواصل معنا فورا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى