الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د أحمد أبو كنيز يكتب: التوصيات الفنية لمحصول بنجر السكر خلال شهر فبراير

>>يجب الانتظام فى أداء عمليات الرى و ضبطها و عدم الإفراط فى إضافة  مياه الرى لحقول البنجر

 

رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل السكرية – عضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية

هذا الشهر يبدأ موسم الحصاد و التوريد لمصانع استخلاص السكر من البنجر و بالرغم ان العمر الامثل للحصاد  من  180 الى 210 يوم,الا انه  يتم حصاد العروة المبكره  لمحصول بنجر السكر عند عمر 170-180 يوماً  فيما يتم تعويض النقص فى المحصول بصرف علاوة التبكير.  ومن المعلوم انه حالياً توجد العروات الثلاث لمحصول بنجر السكر و المنزرعة ابتداء من اغسطس و حتى نوفمبر و بالتالى تتعدد عمليات الخدمة للمحصول طبقاً للعمر و لحالة النمو   ويمكن ذكرها على النحو التالى:

 التسميد

من المسلم به انه فى هذا الشهر  لا يتم اضافة اسمدة و خاصة الاسمدة النيتروجينية و التى يجب الانتهاء من اضافتها  عند عمر 90 يوماً وذلك لان اضافة الاسمدة النيتروجينية بعد هذا العمر تؤدى الى انخفاض نسبة السكر فى جذور البنجر. الا انه يمكن فى حالة الاحتياج فى العروتين المتوسطة والمتأخرة يمكن التسميد بالعناصر الصغرى مثل البورون والحديد والمنجنيز والزنك رشاً على الأوراق ,  خاصة فى حالة الاراضى حديثة الاستصلاح او عند ظهور اعراض نقص اياً منها خلال هذه الفترة.

الرى

يجب الانتظام فى أداء عمليات الرى و ضبطها و عدم الإفراط فى إضافة  مياه الرى لحقول البنجر . و تحدد الفترات  ما بين الريات طبقا لحالة الجو و نوع التربة  ومستوى نمو النباتات وننصح  بإجراء الرى على الحامى, وضرورة صرف مياه الرى الزرائده حتى لا تتسبب فى إصابة الجذور بأمراض التعفن.

مكافحة الحشائش

مكافحة الحشائش  تتم فى حالة انشارها  بشدة فى العروتين المتوسطة و المتأخرة   بالنقاوة اليدوية . و ذلك لمنع  الحشائش  من منافسة نباتات بنجر السكر و لمنعها من تكوين بذور و نضجها و انتثارها و زيادة فرص انتشارها فيما بعد بالاضافة لكون بعضها عائل لبعض الافات التى تصيب البنجر.

مكافحة الحشرات و الامراض

يجب تمشيط وفحص الحقول للوقوف على أية ظواهر مرضية أو اصابات حشرية و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الصدد, و خلال شهر فبراير من المحتمل ظهور اصابة بذبابة البنجر والتى  تظهر فى العادة فى الفترة  من ديسمبر وحتى فبراير و يمكن رصدها برؤية البقع الباهته على أوراق نباتات البنجر و ذلك كنتيجة مباشرة لتغذية الديدان على الانسجة الداخلية للورقة  (ما بين البشرتين العليا و السفلى). كما يجب ان ننتبه أنه  ابتداءً من  شهر فبراير يكون هناك احتمال  الاصابة بخنفساء البنجر السلحفائية ويجب الاهتمام بالمكافحة طبقا لتوصيات الوزارة و خاصة عند انتشارها بشدة حتى لا تؤثر على النمو الخضرى و الذى يتبعه ضعف فى المحصول و الجودة.

أيضاً يمكن أن تظهر الاصابة  بمرض تبقع الأوراق السركسبورى  و نتعرف عليها بوجود بقع بنية محمره  على الأوراق ,ونوصى أن  يتم حرق الأوراق المصابة خارج الحقل بعد جمعها وذلك  فى حالة الاصابة الخفيفة , فى حين أن الاصابة الشديدة يتم التعامل معها باستخدام أحد المبيدات الموصى بها. علماً بان زيادة الرطوبة  نتيجة الرى الغزير أو كون زراعة البنجر أتت عقب محصول بقولى أو  محصول خضر  أو عند ميل الطقس الى الدفىء , كل هذه العوامل مجتمعة أو متفرقة تزيد من انتشار المرض. ويجب التمشيط الدقيق للبحث عن المرض فى الحقول و لكن فى حالة المساحات الكبيرة يمكن  البدء بالفحص و التمشيط بالقرب من قنواة الرى الخارجية و عند حواف الحقل الخارجية. و فى حالة ظهور الاصابة فى حقول و عدم ظهورها فى حقول مجاورة يتم المكافحة بالمبيدات الموصى بها فى الحقول المصابة و المجاورة لها حتى لو لم يتم رصد اصابة بها.

اعداد البنجر للحصاد

كما يتم حاليا  اعداد المحصول  فى العروة المبكرة للحصاد  وذلك بالتوقف عن الرى ( الفطام) فترة تختلف طبقاً لنوع الارض و الظروف الجوية المحيطة, و فى شهر  فبراير قد تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الى شهر و تقل بارتفاع الحرارة و بالتأكيد تقل عن ذلك فى الأراضى الخفيفة أو الرملية حديثة الاستصلاح أما فى الأراضى الجيرية و الطفلية نكون مضطرين الى اجراء رية خفيفة سريعة قبل ثلاثة الى اربعة ايام قبل الحصاد لتفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق بين مزارعى البنجر ومصانع استخلاص السكر التى سيتم التوريد اليها.

الحصاد

و كما ذكر سابقاً يتم خلال هذا الشهر بدء الحصاد أو ما يسمى بتقليع البنجر و يتم  ذلك اما يدوياً أو بالجرار و يلى ذلك ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد يتم الحش قبل تقليع الجذور الا انه يجب ان لا تكون هناك فترة طويلة بين حش  الاوراق الخضراء و تقليع الجذور منعاً من لخروج نموات جديدة و ما يترتب على ذلك من خفض نسبة السكر, كما يجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها و يفضل ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لفقره السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده.  مع مراعاة سرعة توريد المحصول بعد الحصاد و التنظيف خلال يومين الى  ثلاثة ايام بالنظر الى اننا فى شهر فبراير و لايزال الجو معتدلاً.

توصيات عامة

  1. عدم إضافة الأسمدة النيتروجينية بعد عمر 90 يوماً
  2. التسميد بالعناصر الصغرى فى حالة الاحتياج لذلك و خاصة فى الاراضى حديثة الاستصلاح
  3. ضبط الرى مع عدم الإفراط فى كميات مياه الرى المضافة للبنجر,  و صرف المياه الزائدة عن حاجة .
  4. ضرورة التخلص من الحشائش النقاوة اليدوية  منعاً لاعطاء بذور تكرر انتشارها فى المواسم التالية.
  5. المرور الدورى على الحقول لاكتشاف الإصابات الحشرية و المرضية و التعامل معها طبقا للتوصيات الفنية لمعهد بحوث المحاصيل السكرية.

مع خالص امنياتنا بمحصول وفير

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى