نحل وعسل

حتى لا تفقد نحلك .. الزراعة: نصائح للنحالين لمواجهة الطقس السيئ

نصائح مهمة توجهها وزارة الزراعة إلى النحالين لمواجهة موجة البرودة والطقس غير المستقر المتوقع أن تبدأ من الغد حتى نهاية الأسبوع.

ولكى يحافظ النحالون على النحل ولا يتعرض للنفوق في موجة البرد القارس خلال الأيام القادمة فقد صرح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات أن الفترة الحالية من كل عام تشهد تقلبات في حالة الطقس ما بين إرتفاع وانخفاض لدرجات الحرارة وموجات من الطقس السيئ الذى يمنع النحل من السروح.

وشدد عبدالمجيد على أنه يجب أن نضع بالاعتبار أن تغذية النحل أثناء فصل الشتاء تكون بالمحلول المركز و الكاندى حتى لا ترتفع الرطوبة داخل الخلايا وتنتشر بها الأمراض.

كما أكد مدير معهد وقاية النباتات علي انه يلزم قبل موجات الطقس الباردة توفير الغذاء الكافى داخل الخلايا ( على الأقل أطارين من العسل) بما يكفى لأستمرار الملكات في وضع البيض وعدم تراجعها مرة أخرى أو موتها من الجوع خلال مثل هذه الموجات مع توفير عجينة الكاندى وبدائل حبوب اللقاح بكميات كافية لتغذية الحضنة.

وأثناء موجة الطقس غير المستقر يجب عدم فتح خلايا النحل إلا للضرورة القصوى لتجنب تسرب حرارة الخلايا وإصابة الحضنة بالأمراض ويصل الأمر الى موت النحل في أسوأ الأحوال لا قدر الله.

وأوضح عبدالمجيد انه يمكن في هذه الفترة الأستمرار في علاج النحل وقائياً لمرض «الفاروا» حيث تعتبر هذه الفترة من أفضل الفترات حيث تتطلب أغلب علاجات الفاروا درجات حرارة غير مرتفعة.

كما أوضح أن العام النحلى الجديد يبدأ كل عام مع بدء تزهير المحاصيل الشتوية مثل الفول و البسلة وتزهير أشجار الليمون و الخوخ و المشمش ليبدأ نشاط النحل في جمع حبوب اللقاح ونشاط الملكات في وضع البيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى