اكساد و ايكارداالأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

وفد من «المحاصيل الحقلية» و«إيكاردا» في زيارة لمحطة بحوث «سدس» لهذه الأسباب

>> خليل: التعاون المشترك في إنتخاب أصناف تواجه الظروف البيئية أكثر إنتاجية وتحملا للأمراض

إستقبل الدكتور علاء خليل  مدير معهد بحوث المحاصيل الحقليه يرافقه وكلاء المعهد للانتاج والبحوث ورئيس قسم المحاصيل البقولية ورئيس قسم القمح والباحث الرئيس لمشروع الابتكار الزراعي لصالح صغار المزارعين وفدا من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة «ايكاردا» لزياره انشطه المشروع لمحطه سدس للبحوث الزراعيه و بعض الحقول الارشادية للمشروع بمحافظه بني سويف.

وقال الدكتور علاء خليل مدير المعهد في تصريحات صحفية ان زيارة محطة بحوث «سدس» تستهدف الإطلاع علي الأصناف الجديدة من القمح والفول التي يتم زراعتها ضمن  مشروع الإبتكار الزراعي بالتعاون مع «إيكاردا»، موضحا أن التعاون يشمل إنتخاب أصناف وسلالات من المحاصيل قادرة على توفير الغذاء فى ظل تحديات شح المياه والتغيرات المناخية التى تهدد الأمن الغذائى وخاصة مع ارتفاع فى درجة .

وأضاف «خليل»، أن برنامج تعاون «إيكاردا» مع مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد المحاصيل الحقلية يتضمن أربعة برامج وهي تحسين القمح ، وتحسين الفول ، ومكون بذور الشعير في نظام المجترات الصغيرة للإغنام والماعز ، وتحسين إنتاجية المياه موضحا ان جميع البرامج تركز على تنمية القدرات البشرية للباحثين المصريين. كما يساعد البرنامج على دعم تسجيل الأصناف الجديدة ، ودعم العلماء لنشر أعمالهم في المجلات العالية المستوى.
وأوضح مدير معهد المحاصيل إلي وجود عدد من الأنماط الوراثية الجديدة منها 30 صنفا جديدا من القمح تفوقت
بإنتاجيتها العالية ومقاومتها لمرض الصدأ و تحملها لدرجات حرارة عالية بناء على نتائج اختبارها في أربعة مواقع جغرافية. إضافة إلى انتخاب أكثر من 150 نمطا وراثيا من الفول مقاوم للهالوك في الفول بالتعاون مع «إيكاردا».
وأشار «خليل»، إلي إنه تم تعريف وانتخاب صنفين وراثيين مقاومين لمرض اصفرار وتبرقش الفول الفيروسي والذي لم يعد أحد أهم الأمراض الفيروسية على الفول، وهذه الأنماط الجديدة من الفول يتم تهجينها حاليا في إيكاردا مع الأصناف المحلية للفول البلدي في مصر بهدف نقل صفة مقاومة الفيروس إلى الأصناف المصرية.
وأشار إلي التعاون مع «إيكاردا»، من خلال 3 أصناف جديدة ناتجة عن أبحاث الشعير وتم تطويرها بمعرفة قسم بحوث الشعير بالتعاون مع مركز إيكاردا. وأعدت حقول تجريبية لعرضها على المزارعين كنموذج لدعم التوسع في زراعة الشعير في مصر، وقد تم إكثار ما يقارب 5 أطنان من الشعير تم توزيعها على المزارعيين للموسم المقبل.

وقد ابدي الوفد اعجابه الشديد بما شاهدوه بالبرنامج البحثي وحقول المزارعين كما استمعو لاراء المزارعين عن التكنولوجيات المستخدمه كالاصناف الحديثه للقمح والفول البلدي و الزراعه علي مصاطب لتوفير المياه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى