الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضحوارات و مقالات

د اسماء بدوي تكتب: تأثير فيروس «الادينو» علي الحاله المناعيه في دجاج التسمين

>>لا يوجد علاج انما يوجد لقاح غير حي زيتي و يستخدم اللقاح الزيتي الحاوي على الانواع المصلية 4 و 8 المعطل للامهات بعمر 8 اسابيع و 18 اسبوع

باحث بقسم المناعه معهد بحوث الصحه الحيوانيه بالدقي –  مركز البحوث الزراعيه

ان عدوى الادينو منتشر في جميع انحاء العالم في كثير من الطيور والحيوانات والانسان ولكن كل نوع من انواع الفيروسات وثيق الارتباط بعائله ولايصيب أي عائل اخر.فيروس الادينو مقاوم للعوامل الخارجية من حرارة مرتفعة والاشعة فوق البنفسجية وبعض المطهرات.

وبالرغم من ان  فيروس الادينو يسبب امراض مميزة ولكنه يمكن ان يختلط مع فيروسات مسببة لامراض اخرى واهمها فيروسات الريو والجامبورو.

افضل نمو لهذا الفيروس يكون في المستنبتات النسيجية لخلايا الكبد او الكلى و يمكن للطائر ان يكون حاملا للفيروس على الرغم من وجود اجسام مناعية به و فترة الحضانة تختلف تبعا لاختلاف الانواع المصلية فبعضها يكون مدته عدة ايام والبعض الاخر عدة اسابيع.

يُطلق على متلازمة الكبد واستسقاء التأمور إسم مرض أنغارا تبعاً للمنطقة التي ظهر فيها أول مرة في باكستان و هــو مرضٌ حــادّ سريـــع الانتشـــار يتمــيز بإصابــة ووفيــات عـاليــة للقطعــان المصابــة كمـــا يتّصف باليرقان وفقر الدم  Anemia

تُفصل كل متلازمة على حدى وتسمي التهاب الكبد ذا الأجسام الإحتوائية (IBH) ومتلازمة استسقاء التأمور (HP) وبعض المراجع يجمعها باسم واحد تحت مسمّى متلازمة إلتهاب الكبد واستسقاء التأمور( (HHS) (Hydropericardium-Hepatitis Syndrome

انّ خطورة الإصابة بفيروس الأدينو لا تقتصر فقط على أحداث الأعراض المرضية ولكن الفيروس يُعتبر من العوامل المثبطة للمناعة Immuno Suppressive حيث أنه يهدم عمودَي المناعة: خلايا بي وخلايا تي، والعدوى بهذا الفيروس يمكن أن تؤثر في التحصين بلقاح النيوكاسل (NDV) والتهاب الشعب المعدي (IBV) حيث أنه يقلل من تكاثر فيروسات اللقاح فلا تعطى المناعة المرجوة منها. يمكن أن تختلط الإصابة بفيروس الأدينو مع فيروسات أخرى أهمها الريو والجمبورو وعند إصابة القطيع بالجمبورو (IBD) أو أنيميا الدجاج (CAA)، تزيد ضراوة فيروس الأدينو.

فيروسات «الادينو» تنقسم الى 3 مجموعات :

المجموعة الاولى :

فيروسات الادينو التقليدية Fowl Adeno Virus FAV وهي تصيب الدجاج ( 12 نوع مصلي Serotype 1-(12 وتصيب الرومي ) 3 انواع مصلية )وتصيب الاوز ( 3 انواع مصلية) وتصيب البط المسكوفي ( نوع مصلي واحد) وأهمّ الأمراض التي تسبّبها أو تساهم في إحداثها:

  • التهاب الكبد ذو الأجسام الأحتوائية IBH- Inclusion Body Hepatitis
  • استسقاء التأمور Hydropericardium Syndrome (HS)

المجموعة الثانية :

فيروسات الادينو المسببة لمرض الالتهاب المعوي النزفي في الرومي والطحال المرمري في الفئران

المجموعة الثالثة :

فيروسات الادينو المسببة لحالة هبوط انتاج البيض في الدجاج .

الفيروس يصيب قطعان التسمين والأمهات والبياض حيث ينتقل الفيروس بالعدوى الرأسية  عن طريق بيض التفريخ من الأمهات إلى الصيصان وانتقال العدوى افقيا من طائر الى طائر ميكانيكيا عن طريق ملامسة زرق الطيور المصابة والحشرات والهواء  حيث تطرح الطيور الفيروس مع الزرق لعدة أسابيع و تلوث الماء والعلف والبيئة .

يظهر المرض في الطيور بعمر 3 – 8 اسابيع وما فوق (لكن عرفت حالات مبكرة بعمر سبع أيام و حالات متأخرة حتى العشرين أسبوع ) ويصيب في الغالب قطعان التسمين والطيور التي تشفى من المرض و تصبح حامله للعدوى .

يظهر المرض بشكل مُفاجئ ويتطوّر بسرعة. في التسمين، يُلاحظ نموّ غير متجانس وخمول وانتفاش ريش وبهتان الوجه والعرف والداليات في الطيور المصابة مع احتقان عام في الجسم وأعراض الإسهال المخاطي الأصفر والنفوق يحدث فجأة ويتراوح بين 2- 40 % ومعدلات الوفيات تختلف أيضاً اعتماداً على القدره الإمراضية للنوع المصلي للفيروس والعدوى بالعوامل الفيروسية أو البكتيريا الأخرى. وفي بعض الحالات يبلغ معدل الوفيات 80% ويستمر بين 9 و14 يوماً. تتميز الطيور المصابة بشحوب الوجه واصفرار الجلد وتحدث في بعض الأحيان أنزفة دموية وخصوصاً تحت جلد الجناح.

واثناء التشريح يلاحظ تضخم في الكبد مع بهتان واصفرار أحياناَ مع أو بدون وجود بقع نخرية  بلون أحمر أرجواني عليه (مميز للمرض) وأحيانا يحصل نزف كدمي تحت الغشاء المحيط بالكبد وانسجته  وعند الفحص

النسيجي لخلايا الكبد يلاحظ تنكز ونخر للخلايا ويظهر فيها وجود المشتملات داخل انوية الخلايا Intranuclear inclusion bodies  وهي تجمعات للفيروس وخاصة في الطور المبكر للمرض. كما يلاحظ وجود سوائل حول القلب (استسقاء التأمور) تكون صافية وقد يشاهد عليه نقاط نزفية؛ وعند إجراء الفحص النسيجي.

يُلاحظ تخلل للخلايا اللمفاوية بين ألياف القلب مع تنكز لألياف عضلة القلب ووجود كريات الدم الحمراء خارج الأوعية الدموية. و يلاحظ أيضا تضخم للكلى وتصطبغ باللون البني المصفر وتصبح شاحبة ويلاحظ تنخر واضح في الخلايا الظهارية المبطنة للقنوات الكلوية lining epithelial cells of renal tubules.

ويمكن ملاحظة اصفرار وبهتان لون نخاع العظم Bone marrow وفي الحالات الشديدة يصبح لونه رمادياً فاتحاً. وأحياناً يلاحظ التهاب واحمرار في لوزتي الأعورين ويلاحظ ضمور في الطحال وحويصلة فابريشيوس. في المراحل المتأخرة، يُلاحظ وجود أنيميا على الطيور وفي بعض الأحيان نقاط نزفية على عضلات الصدر أو الفخـذ.

كما هو الحال في العديد من الأمراض الفيروسية الأخرى لا يوجد علاج انما يوجد لقاح غير حي زيتي و يستخدم اللقاح الزيتي الحاوي على الانواع المصلية 4 و 8 المعطل للامهات بعمر 8 اسابيع و 18 اسبوع واذا كان مصدر الصيصان غير معروف ولوحظت هذه الاعراض في المنطقه يجب تحصين الصيصان بعمر يوم بلقاح IBH/HP تحت جلد الرقبة والمضادات الحيوية قــد تساعد في منع الالتهابات البكتيرية الثانوية.

وقد اثبتت الدراسات أن استخدام اللقاح الزيتي غير الحي الذي يحتوي فيروس الادينو النمط المصلي 4 اعطى مناعة كاملة عند اعطاءه بجرعة كافية عن النمط المصلي 8 وفي اربع بلدان بضمنها باكستان والمكسيك واثبتت الدراسات ان مستوى المناعة يعتمد على كمية الجرعة المعطاة والتي تعطى عادة تحت الجلد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى