الأخبارالصحة و البيئةمصر

«التموين»  تقرر حظر  إستخدام مادة خطيرة في صناعة المخبوزات

>> توصيات «سلامة الغذاء» كشف مخاطر مادة برومات البوتاسيوم علي الصحة العامة

أشاد خبراء الصحة بالدور الكبير الذي تلعبه دور هيئة سلامة الغذاء وقرارات وتوصيات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بالتصدي العاجل لكل ما يمس سلامة المواطنين الغذائية وتصحيح الأوضاع وفقًا للمعايير العالمية.

وأوضح الخبراء ان قرار الحكومة ممثلة في وزارة التموين بحظر مادة برومات البوتاسيوم  في إنتاج المخبوزات بسبب آثارها الصحية الضارة بناء على توصية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء المنشأة حديثًا في 2017، والتي إعتمدت علي أنّ دولًا عديدة منعت منذ عقود تداول تلك المادة التي تستخدم كمحسن في عملية الخبز منها دول الاتحاد الأوروبي والسعودية والإمارات المتحدة.

ونشرت الجريدة الرسمية في مصر قرارًا للدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، رقم 31 لسنة 2021، نصت المادة الأولى منه على أنه، “يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية ومحلات الحلوى، استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات؛ لاحتوائها على مواد مسرطنة”.

ونص القرار على أن مَن يخالف القرار يُعاقب وفقًا لما نصت عليه المادة 5 من قانون رقم 281 لعام 1994، على أن يتم ضبط المادة وإعدامها؛ إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية، وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

وتنشر «أجري توداي»، قصة تلك المادة التي تستخدما غالبية المخابز المصرية، وتدخل في صناعة الحلوى وأدوات التجميل، وتعقيم المياه في عدد من المعلومات وفقا لدراسة أصدرتها هيئة سلامة الغذاء المصرية وهي:

  • مادة برومات البوتاسيوم التي تضاف على الدقيق لتحسينه، أصحاب المخابز كانوا يستخدمونها للتسريع من عملية التخمير وإضفاء لون ذهبي على الخبز.
  • تم حظرها عالميا عام 1990 من قبل الاتحاد الأوروبي، وبعدها بثلاث سنوات تم حظرها أيضًا من قِبل منظمة الصحة العالمية.
  • تلك المادة واحدة من المسببات لـ “تقزّم وسمنة الأطفال في مصر، وأحد الأسباب الرئيسية في سرطان الغدة الدرقية، والتي كانت تدخل في السابق لمصر بسبب دخولها في عدد من الصناعات الآخرى”.
  • أضرار تلك المادة على الصحة، هي أنها تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والتي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم،
  • المادة تم منعها في عدد من دول العالم لأنها تعتبر من مكسبات الطعم الضارة بصحة القلب، ولها خطورة كبيرة للغاية على صحة الحوامل والأطفال، وواحدة من أهم العوامل التي تصيب الأطفال بالسمنة.
  • قرار وزير التموين بحظر مادة برومات البوتاسيوم جاء بناء على توصية من الهيئة القومية لسلامة الغذاء المنشأة حديثًا في 2017، وأنّ دولًا عديدة منعت منذ عقود تداول تلك المادة التي تستخدم كمحسن في عملية الخبز منها دول الاتحاد الأوروبي والسعودية والإمارات المتحدة.
  • مادة برومات البوتاسيوم مصنفة كمسرطن من الدرجة الثانية وتتسبب وفقا لآراء طبية في تحفيز سرطانات الكلى والغدة الدرقية،
  • هيئة الأغذية والأدوية الأميركية طالبت عام 1991 من شركات المخبوزات التوقف طوعًا عن استعمالها أو الإشارة إلى أي منتج به تلك المادة بخط واضح، ورغم ذلك قام عدد قليل من مصانع المخبوزات باستعمال تلك المادة في ظل إجراءات ضابطة تضمن عدم ترسب المادة المسرطنة في المخبوزات.
  • الجهات الرقابية ستعمل على فرض رقابتها على المخابز بأخذ عينات عشوائية وإخضاعها للتحاليل لكشف استعمال تلك المادة من عدمه،
  • قانون قمع الغش والتدليس يصل بعقوبة استخدام تلك المادة إلى الحبس لمدد تصل إلى ٧ سنوات، وفي حالة ثبوت إصابة أحدهم بالسرطان نتيجة استخدام المادة تتحول الجريمة الى جناية تصل عقوبتها إلى السجن خمسة عشر عامًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى