اسماكالأخبارالانتاجبحوث ومنظمات

«الزراعة» تنظم دورات تدريبية للنهوض بالإنتاج السمكي في البحيرات المصرية

>> سليمان: الإستفادة من البحوث التطبيقية لخدمة قطاع الأسماك وتنمية الإستزراع

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي المعاهد البحثية المتخصصة التابعة لمركز البحوث الزراعية بتنفيذ دورات تدريبية للنهوض بالثروة السمكية والإنتاج السمكي وصحة الأسماك، وتنفيذ برامج للتوعية بأهمية الحفاظ علي البحيرات المصرية وضمان جودة منتجاتها من الأسماك

يأتي ذلك بينما اختتم معهد بحوث صحة الحيوان الدورة الأولى الخاصة بتنمية بحيرة قارون بمعمل الفيوم تحت عنوان «الاستزراع السمكي فى بحيرة قارون بين الحاضر والمستقبل». والتي عقدت فى الفترة من الأحد 14 فبراير الى الخميس 18 فبراير بمشاركة أساتذة متخصصين فى هذا المجال من المعهد والمراكز المتخصصة فى الاستزراع السمكي والبيئة.

وقال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في تصريحات صحفية الجمعة ان هذه الدورات توضح أهمية الدور الحيوى الذى يقوم به المركز لتنمية البحيرات فى مصر  من خلال البحوث التطبيقية التي تخدم قطاعات الإنتاج السمكي مشيرا الى توحيد الجهود العلمية لتنمية بحيرة قارون من ناحية الإنتاج السمكي،

وأضاف «سليمان»، أن مركز البحوث الزراعية ممثلا في معاهده المتخصصة سوف ينظم سلسلة من الدورات التدريبية للنهوض بالإنتاج السمكي في البحيرات المصرية والاستزراع السمكي في هذه البحيرات مع الإلتزام بالإشتراطات  المتعلقة باحتياطات وإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، موضحا أن الخطوة القادمة هى  تنظيم دورة تدريبية للنهوض ببحيرة البرلس.

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، في تصريحات صحفية الجمعة ان هذه الدورة تأتي في إطار إهتمام القيادة السياسية بتحقيق الآمن الغذائي وتقيل الفجوة الغذائية واستعادة معدلات إنتاج البحيرات المصرية من الثروة السمكية. وتحقيق أعلى المعايير العالمية فى الأسماك ومنتجاتها بهدف الوصول لجودة وسلامة المنتج إلى المستوى العالمي وتعليمات وزير الزراعة بالإهتمام بتنمية البحيرات المصرية

وشدد «شاهين» علي أهمية الدور المجتمعى الذى ينفذه المعهد فى تنمية الثروة الحيوانية والداجنه والسمكية بمحافظة الفيوم وخاصة ببحيرة قارون وألى الخطة المنفذة حاليا لتحقيق هذا الهدف.

يأتي ذلك بينما تحدث الدكتور محمد حماد محمد الباحث بجهاز شئون البيئة بمحافظة الفيوم والمسئول عن التنوع الحيوى بمحمية قارون محاضرة عن الثروة السمكية  (حاضر – مستقبل – بيئة) فى بحيرة قارون وكيفية الحفاظ عليها لضمان التنوع البيولوجى فى البحيرة ، موضحا خطط تحقيق التوازن البيئي والنهوض بالإنتاج السمكي من خلال تحسين نوعية المياه داخل بحيرة قارون.

ومن جانبه تناول الدكتور عطا الله عبدالتواب الأستاذ المتفرغ بالمعهد القومى لعلوم البحار  الخطة المستقبلية لتنمية البحيرة وأهمية التكاتف للنهوض بها وعودتها الى ما كانت عليه. مشيدا بالدور الذي تلعبه المعاهد البحثية المتخصصة ومنها معهد بحوث الصحة الحيوانية لتنمية بحيرة قانون وعلى الخطة التدريبية والبحثية الموضوعة من قبل المعهد وآليات تنفيذها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى