الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

إختيار باحث بمعمل «متبقيات المبيدات» عضوا بلجنة خبراء «الفاو» والصحة العالمية لإدارة مبيدات الآفات

>> هند عبداللاه: وجود كوادر ممثلة فى لجان عالمية يهدف للوقوف  علي أحدث التشريعات تتعلق بسلامة الغذاء

شارك الدكتور شريف طه  أحد اعضاء الهيئة البحثية بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بلجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية لإدارة مبيدات الآفات (JMPM)، وهي اللجنة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بإدارة المبيدات أثناء استخدامها.

وقالت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل في تصريحات صحفية لـ «أجري توداي»، ان الاجتماع يهدف إلي وضع التنبيهات بشأن التطورات الجديدة أو المشاكل التي تستحق الاهتمام فيما يتعلق بإدارة ملف المبيدات وتشمل مهام هذه اللجنة كافة حلقة المبيدات من عمليات الإنتاج، الاستيراد، التصدير، الإستخدام فى الزراعة أو المنازل، التخزين، بقاياها فى الأغذية وذلك بالتعاون مع لجنة مبيدات الافات الزراعية.

وأضافت مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات ان الاجتماع تطرق إلي التعريف بالمبيدات الأكثر خطورة وتحجيم إستخدامها، مراعاة عدم التأثير السلبى على الصحة وعلى البيئة ، كما تشمل ايضاً تنفيذ آليات منع استخدامها فى حالات الانتحار مشيرة إلي إنه يتم إختيار خبراء هذه اللجنة موزعين بين تخصصات مختلفة وأيضا ممثلين عن مناطق مختلفة حول العالم ويمثل  الدكتور شريف محمد طه منطقة الشرق الأوسط وفى تخصص تحاليل متبقيات المبيدات منذ عام ٢٠١٩ ويتم اختيار خبير جديد من كافة أنحاء العالم ومن تخصصات مختلفة  مرة من 4 -8 أعوام.

وأعربت «هند عبداللاه» عن فخرها بوجود كوادر من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات ممثلة فى لجان عالمية عدة مما يجعل المعمل على دراية بأحدث التشريعات المتعلقة بسلامة الغذاء والمساهمة فى تحديثها، مشيرة إلى الكم الهائل من الخبرات البشرية التى يمتلكها هذا المعمل والتى مكنت المعمل من القيام بمهامه بالدقة والسرعة المطلوبة ومواكباً لما يستحدث من متطلبات وتشريعات دولية.

وأشارت مدير معمل متبقيات المبيدات إلى إنه يتم الأن إجراء التعديلات النهائية للعديد من كتيبات الإرشاد فى عمليات إستخدام المبيدات، تجارتها (خاصة عبر الأنترنت)، تعريف المبيدات الأكثر خطورة ومحاولة تحجيم استخدامها، البحث فى الية توضح الدول التى يتواجد بها إدارة متكاملة للمبيدات فى كل مراحلها حتى تنتهي كبقايا فى الأطعمة والتخلص الآمن للحاويات، وموضوعات أخرى عدة وذلك باشراف لجنة مبيدات الافات الزراعية.

ويشارك في الاجتماعات الدولية خبراء من هيئات أخرى كوكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) تتم دعوة جهات غير حكومية ايضا مثل PAN-UK، Crop life، وغيرها من الجهات المعنية.

تعقد ثلاث أجتماعات سنوية لهذه اللجنة، واحدة منها تتم بإجتماع مباشر للمشاركين فى اللجنة بأحد الدول حول العالم وأثنان من الأجتماعات تتم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي برامج الـ ZOOM or SKYPE. الأ ان فى ظل جائحة الكورونا تتم جميع الاجتماعات عبر الشبكة العنكبوتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى