الأخبارالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د ياسر عبد الحكيم يكتب:  ماهي تقنيات تقليل إستهلاك مياه الري في الزراعة؟

>> إستخدام مواد عضوية أو حيوية  لتغطية الأرض المزروعة لتقليل تبخر الماء المستخدم في الري

 استاذ اقلمة النبات المساعد – مركز بحوث الصحراء – وزارة الزراعة – مصر

في ظل خطة الحكومة ومبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لترشيد إستهلاك مياه الري وتنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع والقنوات وتحديث منظومة الري في الأراضي القديمة والجديدة هناك تقنيات  حديثة للتقليل من استخدام المياه سوف نسردها بالتفصيل في هذا المقال.

من بعض التقنيات الهادفة إلى التقليل من استهلاك المياه وحفظها واستخدامها بشكل فعال، يمكن أن نذكر منها الغطاء الأرضي العضوي أو الحيوي وهو عبارة عن استخدام مواد عضوية وحية لتغطية الأرض المزروعة وذلك لتقليل تبخر الماء المستخدم في الري لأن الغطاء يحجبه عن الشمس وبالتالي يحافظ على رطوبة التربة.

ناهيك عن دور الغطاء الأرضي في الحفاظ على المغذيات في التربة. ومن الفوائد الأخرى للغطاء الأرضي قتل الأعشاب البرية والضارة التي لا نرغب بنموها.

ومن بين المواد التي يمكننا استخدامها كغطاء أرضي: القش، الحصى الكرتون والورق. وعند استخدام القش يجب أن يكون خاليا من البذور حتى لا تنمو كأعشاب. وبالإضافة لفوائد الغطاء الأرضي السابقة، فإن الأخير يستفاد منه عند تحلله كسماد للأرض وبالتالي زيادة خصوبة التربة، كما ويعمل على تجميع الندى في الصباح الباكر ويسهل عملية الري، حيث تنساب المياه إلى التربة بسهولة من خلال القش. وعند عدم توفر القش يمكن استخدام الحصى كغطاء، حيث أنها تحافظ على برودة التربة وتجمع الندى في الصباح الباكر.

كما بإمكاننا استخدام الجرائد والكرتون كغطاء، حيث بالإضافة للفوائد السابقة الخاصة بالقش والحصى، فإن الجرائد والكرتون عند تحللها، بعد الموسم الزراعي، تعمل على زيادة المواد العضوية التي تقوم بدورها في تجميع المياه والمواد الغذائية حول جذور النبات ولا تسمح لها بالنفاذ إلى الطبقات السفلى وبالمحصلة تزداد خصوبة التربة.

ويرتبط ذلك بالتعرف علي عدد من المصطلحات في مجال إدارة المياه وهي:

  • الاستهلاك المائي وهو مجمل التبخر والنتح .
  • التبخر : هو الماء الذي يتبخر من التربة المجاورة والسطوح المائية أو من سطوح أوراق النباتات والماء الذي يترسب بالندى وسقوط الأمطار والري بالرش ثم يتبخر بالتالي دون الدخول إلى جسم النبات .
  • النتح: هو الماء الذي يدخل من جذور النبات ويستعمل في بناء نسيج النباتات أو التسلل من خلال أوراق النباتات إلى الجو .
  • الإحتياجات المائية (أو المقنن المائي) وهي تعبير عن الإستهلاك المائي لمحصول أو نبات بحيث يمكن إستعمال المصطلح الشامل ” بخر ـ نتح ” للدلالة عن الإحتياجات المائية لمحصول ( رية واحدة ) . إذ أنه بعد تحديد الإستهلاك المائي يمكن حساب الإحتياجات ( مقدار المياه اللازمة لإستعمالها في وحدات أكبر ) . ( أسس الري وعملياته ) .
  • أما المقننات المائية ما هي إلا كمية المياه اللازمة لري وحدة مساحة من أي محصول أو نبات . وهو يختلف حسب نوع النبات وطوره ونموه ونوع التربة ومتوسط درجة الحرارة ومستوى الماء الأرضي .
  • الري وهو إيصال الماء للتربة لغرض تزويدها بالرطوبة اللازمة لنمو النباتات أو بمعنى آخر تغذية التربة صناعياً بالماء لأي غرض من الأغراض  مثل إضافة الماء للتربة لتزويدها بالرطوبة اللازمة لنمو النباتات  وتأمين النباتات ضد فترات الجفاف  وتبريد التربة والجو المحيط بالنباتات لتكون البيئة أكثر ملائمة لنمو النبات وغسل التربة لإزالة الأملاح منها  والتقليل من تكوين الفراغات الأنبوبية في التربة  وتقليل خطر الصقيع  وإمكانية تفتيت الكتل المتماسكة في التربة لجرف الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى