الأخبارالاقتصادالانتاج

«الزراعة»  التوصيات الفنية لمزارعي «الموالح» خلال شهر مارس

>> ضبط مياه الري والتسميد ومبيدات معتمدة لمكافحة الآفات

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محاصيل الموالح مراعاتها، خلال شهر مارس. لحماية المحصول من الآفات التي تهدد الإنتاج.

و تمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في تنفيذ عدد من العمليات الزراعية منها المحافظة على انتظام الرى خلال موسم التزهير والتخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشرات الثاقبة الماصة والاهتمام بنظافة النقاطات  و الفلاتر و الاهتمام ببرنامج رش العناصر الصغري .

وأضاف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة إنه لزيادة العقد خاصة فى البرتقال ابو سرة .. بعد حدوث التزهير الكامل يمكن الرش بمركب برلكس بمعدل 1 قرص – 1.5 قرص (10-15جزء في المليون )الرش على هيئة رزاز

وأوضح التقرير إنه فيما يتعلق  بتسميد اشجار الموالح التى تروى بالتنقيط للفدان، يتم  إضافة  2ك سلفات نشادر + ( 1ك سلفات حديد +  2ك سلفات زنك +1/2ك سلفات ماغنسيوم+ 1 ك سلفات منجنيز) مع الرية الأولي، وأضافة   2ك سماد مركب  19 -19-19 بتبادل مع 2ك نترات كالسيوم ( اسبوع و أسبوع) مع الرية الثانية، وإضافة  2ك سلفات بوتاسيوم + 2 لترحامض فوسفوريك مع الرية الثالثة.

وفيما يتعلق بالرش الورقي يتم الرش بمعدل مرة كل شهر ويكون فى حالة ظهور اعراض  نقص العناصر على الاشجار و يكرر ويتم كما  ياتى إضافة 300 جم حديد + 300جم زنك مخلبى +300جم  منجنيز مخلبى + 150جم سلفات نحاس  +100جم ماغنسيوم+ 50جم بوركس +250جم يوريا ( لرفع كفائة الامتصاص) / 600 لتر ماء

وأشار التقرير إلي أن برنامج الرى يرتبط باﻹستهلاك المائى لأشجار الموالح  حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الرى بالتنقيط  موضحا أن الإحتياجات المائية من الري لعمر الشجرة فهو 42 لتر مياه للشجرة التي يتراوح عمرها ما بين عام إلي عامين، و 28 لتر مياه للشجرة التي يتراوح عمرها من عامين إلي 3 أعوام، و32 لتر مياه للشجرة البالغ عمرها أكثر من 3 سنوات وحتي 4 سنوات.

وأوضح التقرير إن الإحتياجات المائية لعمر الشجرة الذي يتراوح ما بين 4 – 5 أعوام هو 24 لترا للشجرة الواحدة،  مقابل 48 لترا للشجرة البالغ عمرها 5 سنوات وحتي 6 سنوات،  و56 لترا للشجرة البالغ عمرها  7 سنوات وحتي 8 أعوام ، و 64 لتر مياه للأشجار البالغ أعمارها 8 – 10 سنوات، و72 لترا للأشجار البالغ عمرها أكثر من 10 سنوات .

ولفت التقرير إلي أن  برنامج المكافحة يتم  لجميع اصناف الموالح  عندما يبدا ظهور دودة ازهار الموالح

يمكن مكافحتها باستخدام نومولت بمعدل 35 سم / 100 لتر ماء  ومع ظهور النموات الحديثة تبدا الاصابة بحشرة المن استخدم افوكس بمعدل 50 جم /100 لتر ماء او نيودرين بمعدل 75 جم / لتر ماء او موسبلان بمعدل 25 جرام / 100 لتر ماء  والذبابة البيضاء  حيث يمكن استخدام نومولت بمعدل 35 سم / 100 لتر ماء

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى