الأخباربحوث ومنظماتمصر

«بحوث الصحراء» ينظم ورشة عمل حول التحديات الزراعية بالوادي الجديد

>> زغلول: توعية المزارعين برفع كفاءة الموارد المائية والارضية وترشيد إستهلاك مياه الري

 

نظم مركز بحوث الصحراء ورشة عمل مجتمعية بواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد للتعرف على أهم الممارسات الزراعية السليمة بالواحة والوقوف علي أهم تحديات التنمية الزراعية بالمنطقة وتوعية المزارعين بكفية إدارة الأراضي الزراعية ورفع كفاءة إستخدام الموارد المائية وتحديث منظومة الري.

وقال الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء في تصريحات صحفية الأثنين أن هذه الأنشطة يقوم بتنفيذها مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو وبتمويل من “gef”  موضحا ان هذه الورشة تأتي في اطار أنشطة وفاعليات رفع الوعي وتنمية قدرات المزارعين خلال مشروع الإدارة المستدامة للنظم البيئية الزراعية بواحة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد .

وأضاف «زغلول»،  أن هذه الأنشطة تهدف الي تعظيم الاستفادة من المعارف والممارسات الزراعية وتحديد أهم التحديات التي تواجه التنمية الزراعية بالواحة كما أنها تساعد في وضع الخطط والرؤي التي سينفذها المشروع بالتعاون مع شركاء التنمية بمحافظة الوادي الجديد وتوعية المزارعين بأهمية تحديث منظومة الري بالمحافظة.
ومن جانبه أعرب الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد عن تقديره للقائمين على تنفيذ هذه الورشة  التي تخدم القطاع الزراعي بالمحافظة وتستهدف زيادة إنتاجية المحاصيل والتركيب المحصولي المانسب لكل منطقة.

وأكد  «مجد المرسي»، أن مديرية الزراعة ستقوم على الفور بمتابعة تنفيذ توصيات الورشة والعمل على حل كافة المشكلات الزراعية التي رصدتها الورشة موضحا إنه تم تكليف مديري الوحدات الزراعية بالتواصل مع ادارة المشروع لتنفيذ توصيات الورشة على الفور بالإضافة الي تشكيل لجان متابعة من مهندسي الوحدات الزراعية للوقوف علي تنفيذ وحل المشكلات التي تواجه المزارعين بالواحة.
ومن جانبه الدكتور عماد عوض مسئول النشاط بأن إشراك المجتمع المدني والمزارعين في وضع الخطط والرؤى كذلك تحديد المشكلات الخاصة بهم من خلال نشاط رسم الخرائط التشاركية بواسطة المجتمع يعمل على تحديد المشكلات بدقة كذلك يعظم دور المشاركة المجتمعية ويساعد في دفع عجلة التنمية الزراعية بالواحة وأعرب المشاركون عن سعادتهم البالغة بالمشاركة في مثل هذه الفاعليات والتي أتاحت لهم فرصة تحديد اهم المشكلات خاصة تلك المتعلقة بالأنشطة الزراعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى