اخبار لايتالأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقاتنحل وعسل

د احمد شاهين يكتب: كيف تفسر موت طوائف نحل العسل فى الشتاء ؟

يؤدى الاستبدال الدورى للملكات فى طوائف النحل ( سنويا أو نصف سنوى ) الى التقليل من معدل الوفيات فى فصل الشتاء

مدرس الحشرات الاقتصادية (تربية نحل العسل ) كلية الزراعة – جامعة الازهر بالقاهرة

متخصص فى تربية الملكات والتلقيح الصناعى لملكات نحل العسل
نحل العسل من اهم الملقحات الحشرية للنباتات البرية والمحاصيل الزراعية ،

تم تقدير القيمة الاقتصادية الاجمالية للملقحات لتمثل 9.6% من قيمة الانتاج الزراعى العالمى المستخدم فى غذاء الانسان ) Gallai et al.,2009 ( على الرغم من ان الملقحات الحشرية البرية لها تأثير أعلى فى التلقيح على المحاصيل لا يزال نحل العسل اهم الملقحات المدارة للنباتات البرية والمحاصيل الزراعية (Garibaldi et al., 2013).

من بين جميع التحديات التى يواجهها مربى النحل موضوع فقد الطوائف فى الشتاء ويعد هذا الموضوع من اكثر الموضوعات التى نوقشت بشكل كبير، ان خسارة الطوائف فى الشتاء امر محبط دائما ، لكن قضاء الشتاء الناجح امر رائع .
لذلك سوف نتحدث حول واحدة من اكثر مشاكلنا الحاحا فى تربية النحل اليوم وهى جعل نحل العسل ينجو من الشتاء،

سيكون هذا المقال مدخل الى مجموعة من المقالات التى سوف نتحدث فيها عن مشكلة فقد طوائف نحل العسل فى الشتاء وكيفية حل هذه المشكلة او التقليل من اثارهذه المشكلة على طوائف نحل العسل.

لماذا يموت النحل فى الشتاء ؟
فشل جودة الملكة
حيث ان الملكة هى اساس نجاح طائفة النحل ، ولا نبالغ اذا قلنا ان الملكة اساس تربية نحل العسل لانها ام جميع الافراد فى الطائفة .
مشاكل التغذية
احد اهم جوانب البقاء على قيد الحياة فى فصل الشتاء فى طائفتك هو معرفة كيفية تغذية النحل فى الشتاء ، يفقد الكثير من مربى النحل طوائفهم فى الشتاء ويلومون البرد ونادرا مايكون الطقس البارد هو سبب موت نحل العسل فى الشتاء.

المستويات العالية من الاصابة بالفاروا أثناء الانتقال الى التجمعات الشتوية يمكن ان تسبب خسائر فى طوائف النحل بسبب قصر عمر النحل الشتوى

عادة ما تموت الطوائف من مسببات الامراض الاخرى مثل النوزيما الفيروسات المختلفة والتى تنتشر عن طريق عث الفاروا

يموت النحل عندما يكون عددها منخغضا انت بحاجة الى 40000 شغالة لانتاج الحرارة الازمة للبقاء دافئا بما يكفى للبقاء على قيد الحياة فى الشتاء

نحتاج الى التأكد من ان لديك الكثير من الحضنة المغطاة فى اكتوب ونوفمبر (التى تنتج نحل الشتاء)

الاستراتيجية التى تستخدمها الطائفة فى مواجهة الشتاء
بدون مساعدتنا يتمكن النحل من البقاء على قيد الحياة فى اشهر الشتاء الباردة ممايدل على التخطيط الجيد والقدرة على الصمود.

خلال الصيف وحتى الخريف يركز النحل على بناء احتياطيات العسل الاساسية التى يحتاجونها لفصل الشتاء

فى الخريف تقوم الشغالات بطرد الذكور من الطائفة لانهم يستهلكون كمية كبيرة من العسل .

يتم تقليل تكوين الحضنة لان كل نحلة جديدة هى مجرد فم اخر يجب اطعامة

يطلق على النحل الذى يدخل الشتاء بشكل معقول اسم نحل الشتاء وله تركيبة فسيولوجية مختلفة عن النحل الصيف

يتم قياس العمر الافتراضى للنحل الشتوى الباقى على قيد الحياة بالاشهر مقارنة 6 اسابيع اونحو ذلك للنحل العامل العادى فى المواسم الاخرى.

تحافظ الطائفة على درجة حرارة الملكة من خلال تشكيل الكتلة الشتوية .

لدى النحل عدة طرق لمكافحة الطقس البارد لكن الاكثر فاعلية هو الكتلة الشتوية وهو انجاز رائع من التعاون للتجمع حول الملكة طول فصل الشتاء للحفاظ على دفئها .
ما هى الاجراءات التى يجب ان يقوم بها النحال لتجنب فقد الشتاء ؟
ملكة جديدة شابة حديثة التلقيح.
تجديد الملكات امر ضرورى للحفاظ على طوائف صحية ومنتجة ، حيث يؤدى الاستبدال الدورى للملكات فى طوائف النحل ( سنويا أو نصف سنوى ) الى التقليل من معدل الوفيات فى فصل الشتاء .

وهذا يرجع الى القوة التى تكتسبها الطائفة فهى تزيد من معدل وضع البيض وعدد النحل الموجود فى الطائفة والتي ستزيد من الانتاج بدورها وايضا زيادة سلوك التنظيف ، تقليل الميل للتطريد ،القضاء على الحضنة المريضة ويساعد على ابقاء مستويات منخفضة من الفاروا .
تحضير طائفتك لفصل الشتاء .
يجب ان يبدأ تحضير الطائفة لفصل الشتاء فى اواخر الصيف وأوائل الخريف ، يجب على النحالين التأكد من وجود مخزون من العسل كافى لفصل الشتاء بأكملة والطائفة صحية وقوية ، لضمان بقاء الطوائف فى اشهر الشتاء بأقل خسارة ، بالطبع سيكون هناك دائما بعض الخسائر فى الطوائف ولكن مع الادارة الجيدة يمكن تقليل الخسائر .

التغذية فى فصل الشتاء امر لا بد منة لكنها ليست سائلة .
يحتاج نحل العسل ، مثل جميع الحيوانات ، إلى العناصر الغذائية الأساسية للبقاء والتكاثر. تشمل المتطلبات الغذائية الأساسية لنحل العسل النسبة المناسبة من الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية ، الفيتامينات والمعادن والمياه لضمان البقاء والتكاثر.

انتاج عدد كبير من النحل الشتوى ( الشغالات الشتوية) فى الخريف .

لانة هو المسؤول عن الحصول على الطائفة من منتصف او اواخر الخريف حتى الربيع التالى ، وهو الذى ينظم حراريا الكتلة الشتوية ، يحمى الملكة ويربى كميات صغيرة من الحضنة خلال الشتاء البارد .

يجب ان تكون مستويات الحلم (الفاروا ) منخفضة .
لان الاصابة الشديدة بالفارو تؤثر على عمر نحل الشتاء حيث تقصر من عمر هذا النحل خاصة فى فصل الشتاء عندما تكون الاعمار الطويلة مطلبا اساسيا للبقاء على قيد الحياة حتى الربيع المقبل وانتاج ورعاية الحضنة الجديدة.
ان شاء الله سوف نتحدث عن هذه النقاط بالتفصيل حيث سيتم عمل كل نقطة فى مقال خاص بها

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى