الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د محمود عمر يكتب: كيف يتعرف النحل علي أشقاءه من الأب أو الأم؟

>>تحدث ظاهرة المحاباه ايضا ما بين الشغالات المتعددة تحت العائلات حيث تتعرف كل مجموعة منهم على بعضها على اساس درجة القرابة

رئيس مكون تربية النحل وانتاج العسل واستاذ تربية النحل بقسم بحوث النحل   معهد بحوث وقاية النباتات.

 

مملكة النحل هي الإعجاز الإلهي والعلمي والتي تستوقف البشر عن كل تفاصيل حياة النحل ولذلك نسعي إلي محاولة الغوض في هذه المملكة للكشف عن ملامح هذا الإبداع ولذلك يجب تركيز الاهتمام اولا على تركيب الطائفة حيث تتألف كل طائفة من :-

1- ملكة واحدة ملقحة

2- الشغالات الموجودة بالطائفة نتجت من عدة آباء:

شغالات اخوات شديدة القرابة super sisters وهى نتجت عن اب واحد ( تشتركان فى الاب) يتبع نفس تحت العائلة.

شغالات اخوات غير اشقاء أى شغالتين لهما ابوان مختلفان وكل منهما يتبع تحت عائلتان مختلفتان

شغالات اخوات اشقاء وهى الشغالات التى تشاركت بشكل عام فى نصف عدد الكروموسومات من الاب والنصف الاخر من الام.

وحيث ان الذكر ينشأ من بيض غير مخصب يعنى ذلك ان ليس له اب وللذكر عدد احادى من الكروموسومات فانها تسمى haploid بينما الملكات والشغالات ( الاناث) لها عدد زوجى من الكروموسومات لذا تسمى diploid حيث ان المجموعة الاحادية الاولى تم توريثها من الاب بينما المجموعة الاحادية الثانية تم توريثها من الام لان الذكور احادية الكروموسوم نتجت من اسبرمات متماثلة يعود اصلها الى ام الذكر.

لذا فان الشغالات التى تنتمى الى نفس تحت العائلة تكون شديدة القرابة لانها اتت من ذكر معين لان الجينات الموجودة فى الحيوانات المنوية لهذا الذكر تكون متماثلة لذا تكون الشغالات شديدة القرابة اكثر قرابة من الشغالات الاخوات الاشقاء لان الاخوات شديدة القرابة تشاركت فى نفس كل الجينات التى حصلت على نصفها من الاب الاحادى والنصف الاخر من ام ثنائية الكروموسومات.

لذلك فان الطائفة يحتمل ان تتكون من حوالى 17 تحت عائلة مختلفة ولهذا التعدد يؤدى هذا الى ظهور ظاهرة Nepotism اى ظاهرة محاباة الاقارب اى كلما تكون درجة القرابة شديدة كلما كانت الافراد تحابى بعضها البعض وهذه تظهر فى نحل العسل حيث ان النحل يمكنه ان يميز الحشرات الكاملة للشغالة من عشيرته عن الشغالات الاقل قرابة له حيث يظهر سلوك عدائى تجاه الشغالات الاقل قرابة.

وبذلك يظهر جليا وبوضوح سلوك المقدرة على التعرف على «رفقاء عشه» أو خلية  وتعتبر هذا السلوك مهم جدا فى حالة الدفاع عن خليته ضد السرقة من خلية اخرى وكذا تتعرف الشغالات على ملكتها وتظهر سلوك عدائى ضد الملكات الغريبة وهذا هو السبب فى ان طوائف نحل العسل غالبا ما ترفض الملكات عند تبديل الملكات.

وتحدث ظاهرة المحاباه ايضا ما بين الشغالات المتعددة تحت العائلات حيث تتعرف كل مجموعة منهم على بعضها على اساس درجة القرابة فشغالات تحت عائلة ما تسلك سلوك عدائى مع شغالات تحت عائلة اخرى وتهتم الشغالات الشديدة القرابة بالعناية بافراد عشيرتها ورعايتها بشكل مميز عن رعايتها لافراد الاخوات الغير اشقاء.

كما ان الشغالات من مجموعة معينة تفضل تربية الملكات من اليرقات الاناث التى تتبع الشديدة القرابة لذا تعتبر هذه الظاهرة المحاباه غاية الاهمية فى التطور الاجتماعى لنحل العسل.

على الرغم من تواجد العديد من سلالات النحل إلا أن كل سلالة منها لها صفات خاصة تميزها، ولكى نتمكن من جمع الصفات الجيدة والحصول على سلالات ذات صفات مرغوبة، فإن تحسين سلالات النحل هو الطريق إلى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى