اخبار لايتالأخبارالانتاجمتفرقاتمصر

ما لا تعرفه عن اليوم العالمي للحياة البرية 3 مارس 2021 ؟

>>يسعى موضوع اليوم العالمي للحياة البرية 2021 ، "الغابات وسبل العيش: استدامة البشر والكوكب"

 رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان بجامعة قناة السويس

الامين العام المساعد للحياة البرية- الأتخاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية- جامعة الدول العربية

“Forests and livelihoods: sustaining people and planet” announced as theme of World Wildlife Day 2021

يحتفل باليوم العالمي للحياة البرية 3 مارس 2021  وموضوع اليوم العالمي للحياة البرية هذا العام 2021 هو”الغابات وسبل العيش: استدامة الناس والكوكب” ”

أعلنت أمانة اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (CITES) عن موضوع يوم الأمم المتحدة العالمي للحياة البرية 2021: تحت شعار”الغابات وسبل العيش: الحفاظ على الناس والكوكب”.

تغطي الغابات والأراضي الحرجة ما يقرب من ثلث مساحة اليابسة على كوكب الأرض ، وهي ركائز أساسية لسبل رفاهية عيش الإنسان.

يعيش أكثر من 800 مليون شخص في الغابات الاستوائية والسافانا في البلدان النامية. للمجتمعات الأصلية والريفية علاقة وثيقة بشكل خاص مع هذه النظم الطبيعية. إنهم يعتمدون عليها لتلبية احتياجاتهم الأساسية ، من الغذاء والمأوى إلى الطاقة والأدوية ، لكنهم أيضًا يحافظون على علاقة شخصية وثقافية وروحية قوية مع هذه البيئات. الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية هي أيضًا أمناء تاريخيون لأهم مستودعات التنوع البيولوجي على كوكب الأرض ، بما في ذلك الغابات.

خدمات النظام الإيكولوجي والموارد التي توفرها الغابات والأراضي الحرجية ، من تصفية المياه العذبة وتخزينها إلى ضمان خصوبة التربة أو تنظيم المناخ ، ضرورية للاقتصاد العالمي وللناس في كل مكان. ومع ذلك ، أصبحت الغابات الآن في مفترق طرق الأزمات الكوكبية المتعددة التي نواجهها حاليًا ، من تغير المناخ ، إلى فقدان التنوع البيولوجي والآثار الاجتماعية والاقتصادية للوباء العالمي الحالي.

يسعى موضوع اليوم العالمي للحياة البرية 2021 ، “الغابات وسبل العيش: استدامة البشر والكوكب” ، إلى تسليط الضوء على الروابط بين حالة غابات كوكبنا وغاباته والحفاظ على الملايين من سبل العيش التي تعتمد عليها بشكل مباشر ، مع اهتمام خاص بالمعارف التقليدية للمجتمعات التي أدارت النظم الإيكولوجية للغابات والحياة البرية لقرون.

قالت الأمينة العامة لاتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض ، إيفون هيغويرو ، إن “الغابات والأراضي الحرجة لها دور بيئي مهم وتوفر خدمات أساسية لمئات الملايين من الناس. فهي تحافظ على الموارد التي تعتمد عليها العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم لكسب عيشها ، فضلاً عن الغذاء الأوسع الأمن وتنظيم المناخ والاستقرار الاقتصادي للعالم بأسره. إن الاحتفاء بسبل العيش هذه والسعي للتعلم من أولئك الذين يعيشون مباشرة من الغابات وداخلها سيسمح لنا ليس فقط بتسليط الضوء على الأهمية الحاسمة للغابات للبشرية وللكوكب ، ولكن أيضًا مناقشة كيف يمكننا جعل علاقتنا معهم ومع كل أنواع الحياة البرية التي يؤويونها أكثر استدامة. ”

ويهدف اليوم أيضًا إلى دفع المناقشات نحو إنشاء نموذج مستدام للتفاعل بين البشرية وأحد أهم مزودي الخدمات الطبيعية ، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) ، بما في ذلك الهدف 1 (القضاء على الفقر) ، الهدف 2 (صفر). الجوع) والهدف 12 (ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة) والهدف 13 (العمل المناخي) والهدف 15 (الحياة على الأرض).

تقوم أمانة اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (CITES) ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومنظمات أخرى تابعة لمنظومة الأمم المتحدة ، والدول الأعضاء ، والاتفاقيات المتعلقة بالتنوع البيولوجي والمجتمع المدني ، بإطلاق سلسلة من الأحداث العالمية الافتراضية والوطنية وأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي حول اليوم العالمي للحياة البرية 2021. وهذا يشمل حدث افتراضي رفيع المستوى في 3 مارس ، ومهرجان سينمائي تم تنظيمه مع جاكسون وايلد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ومسابقة فنية دولية للشباب نظمت مع الصندوق الدولي لرعاية الحيوان (IFAW).

تماشياً مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان اليوم العالمي للحياة البرية ، تدعو أمانة CITES جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة والمنظمات العالمية والإقليمية ودون الإقليمية الأخرى والمنظمات غير الحكومية وجميع الأفراد المهتمين إلى:

مراقبة موضوع اليوم العالمي للحياة البرية 2021 والتوعية به ؛

ضرورة إشراك الشعوب الأصلية والمجتمعات الريفية والمحلية من ذوي الخبرة والمعرفة في استخدام وحفظ النظم الإيكولوجية للغابات في جميع أحداث واحتفالات اليوم العالمي للحياة البرية ؛

  • ربط الاحتفالات بأحداث الحماية الوطنية والدولية الكبرى ؛
  • بناء شراكات تعاونية مع المجتمع المحلي.
  • استفد من شعارات اليوم العالمي للأحياء البرية على أوسع نطاق ممكن.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى