الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د مصطفي خليل يكتب: صناعه معدات الدواجن

خبير بيطري في الانتاج الحيواني

اصبحت الاجهزه و المعدات من مستلزمات انتاج و تربيه الدواجن المكثف بل ان الانتاج الحيواني كله يتوقف الي حد كبير علي جوده الاجهزه و حسن ادائها .
و لما كانت صناعه اجهزه معدات الدواجن من الصناعات الخفيفه و لا تحتاج الي رؤوس اموال ضحمه فانه من الضروري اقامه مصانع خاصه بهذه الاجهزه للحد من الاستيراد و الاعتماد المعدات المستورده و توفير الكثير من العمله الصعبه و تشجيع مجال اخر للاستثمار غير مطروق حاليا بالكثره المطلوبه لا سيما و ان معظم خامات التصنيع لهذه الاجهزه تنتج في مصر مثل الخامات الحديديه سواء علي هيئه الواح او قطاعات مختلفه عاديه او مجلفنه و الغالبيه العظمي من خامات التشغيل لالواح و قطاعات الالومنيوم و النحاس متوفره و تنتج محليا في اكثر من مصنع في مصر , و يبقي بعد ذلك من الخامات ذات الدور الفعال في انتاج هذه المعدات هو خام البلاستيك بانوعه و لدينا في مصر العديد من مصانع انتاج و تشغيل البلاستيك .

اما اجهزه التحكم و الكنترول و المحركات فهي الوحيده التي يجب استيرادها ان لم تكن تنتج بمصانع الانتاج الحربي و هي لا تمثل الكثير من القيمه الفعليه للاجهزه

 الاجهزه و المعدات المستخدمه في انتاج الدواجن وطرق صيانتها :
1- ماكينات التفريخ .
2- العلفات و المساقي و الحضنات و بطاريات الدواجن البياضه .
3- مجارش الحبوب و الخلاطات و الصوامع العلفيه و مستلزماتها .
4- معدات المجازر الاليه .
و تلتزم مصانع منتجات هذه المعدات بتخصصاتها طالما كانت الطلبات كثيره و كافيه لعمل خطوط انتاجه لانتاج قطعي موحد ( مجارش و خلاطات فقط او ماكينات تفريخ فقط ).

اما ان كانت الطلبات غير كافيه عددا للصنف الواحد و لكنها متعدده لاصناف كثيره فانه من الممكن للمصنع الواحد انتاج كل هذه الاجهزه حسب التعاقد .

و قبل الدخول في شرح الاجهزه المختلفه فانه يجب الشرح باختصار شديد خواص الخامات الرئيسيه الداخله في الانتاج و هي :
1- خامات حديديه :
اهم هذه الخامات هي الحديد الزهر و الحديد الصلب و الحديد المطاوع و تختلف هذه الخامات عن بعضها اختلافا كليا من ناحيه الخواص الميكانيكيه و لكنها لا تختلف كيماويا الا في نسب الكربون الموجود في كلا منها:

أ‌- الحديد الزهر:

نسبه الكربون الموجوده به من 3 الي 4,5% و مقطعه حبيبي الشكل لا يتحمل الصدمات المفاجئه فيكسر فورا و يصعب لحامه الا بظروف خاصه و يتحمل الضغوط العاليه و من اكثر مميزاته انه يسهل صهره و صبه في الاشكال المعقده و يستخدم بالنسبه لاجهزه و معدات الدواجن في الهياكل الخارجيه للمحركات الكهربائيه و جميع قواعد الميكينات التي تحتاج لضغوط و كذلك بعض هياكل المجارش الصغيره و كذلك في جميع كراسي محاور الخلاطات و البريمات .

ب‌- الحديد الصلب :

نسبه الكربون فيه من 0,1 الي 0,5 % و مقطعه حريري متموج , هو معدن صلب و مرن و يقبل الصدمات و مقاوم للاحتكاك و من اهم مميزاته بانه يقبل المعامله الحراريه بمعني انه يمكن تسخينه مره اخري و تبريده بسرعه و ان تحصل علي درجه عاليه من الصلابه كما يمكن في حاله تسخينه مره اخري و تبريده ببظئ ان تحصل علي درجه معقوله من الصلابه و يسهل تشكيله بسهوله و استخدامه في اجهزه الدواجن و هي بالدرجه الاولي سكاكين و مطارق المجارش و جميع ليات و السوست الموجوده في الاجهزه و جميع كراسي المحاور الكرسيه الرومان بلي كما انه يصنع منه سبائك محتويه علي نسب مختلفه من الكروم و النيكبل و يمكن تصنيع الواح منه لا تصدأ ( استانلس استيل ) تستعمل في تبطين ماكينات التفريخ من الداخل و كذلك اجهزه نتف الريش و جميع الاجهزه المعرضه للبلل .

ت‌- الحديد المطاوع :

هو انقي انواع الحديد و نسبه الكربون به من 0,6 الي 0,8% مقطعه متليف لين التشكيل بدرجه كبيره جدا لذلك فهو يتداول بكثره علي شكل قطاعات مختلفه و اسلاك متعدده المقاسات و مستخدم في اجهزه الدواجن بشكل واسع بما يمثل 75% من خامه التصنيع بها و من خواصه الهامه انه يتعجن بالحراره و لكنه لا ينصهر و لما كان الحديد المطاوع سهل التاثر بالرطوبه و يتاكسد بسرعه بل ان تاكسده لا يتوقف عند الطبقه السطحيه فقط و لكنه يستمر متغلغلا حتي يتحول المعدن كله الي كتله من الصدأ لذلك يجب تغطيعه السطوح المعرضه فيه بالطلاء المناسب حتي يعزل تماما من الجو الرطب .
و لما كانت مشكله الصدأ المواد الحديديه هي مشكله هامه بالدرجه الاولي لا سيما انه لا يمكن الاستغناء عن الحديد كمعدن ذو سعر مناسب و كفاءه عاليه فقد اجريت عمليه تغطيه سطح الحديد بالزنك المنصهر و ذلك بغمر الواح او القطاعات المختلفه في احواض زنك منصهر بعد تنظيفها و معاملتها بطرق صناعيه معقده و يتحد الزنك مع السطوح الخارجيه من الحديد مكونا طبقه رقيقه جدا و لكن متكامله و لما كان الزنك من المعادن التي لا تتاثر بالماء و الرطوبه الي حد كبير و كذلك فانه ذو سعر مناسب من الناحيه التجاريه فان تغطيه سطوح الحديد بهذه الطريقه و التي تسمي جلفنه هي الحل العملي و الامثل في تصنيع اجهزه الدواجن .

2- خامات بلاستيك :

البلاستيك هو احدي نواتج الصناعات البتروكيماويه و ينقسم البلاستيك الي قسمين رئيسيين ثرموستننج و ثرموبلاستك و الخواص بين الصنفين بعد التشغيل متقاربه و لكن اثناء التشغيل فهي مختلفه تماما لان الثرموستتنج بالضغط و الحراره يتشكل كيماويا و ياخذ شكل القالب و لكنه لايعجن مره اخري . اما الثرموبلاستيك فانه بالضغط و الحراره يتعجن ثم ياخذ شكل القالب الذي يكون مبردا فيحتفظ بهذا الشكل طالما لم يتعرض لحراره مره اخري .
و المعروف ان مصانع انتاج خام البلاستيك تقوم اساسا علي هيئه مسحوق او حبيبات الي مصانع تشكيل البلاستيك التي يتم بها التشكيل الي المصنوعات المطلوبه .
و اهم ثلاث طرق لتشكيل البلاستيك الخاص بصناعه اجهزه الدواجن هي :

1- طريقه التشكيل بالحقن :

هنا الخام يشكل ليصبح في حاله عجينه ثم يحقن من مكبس الي قوالب مبرده بالشكل المطلوب و مثال ذلك في انتاج جميع المساقي الاوتوماتيك او بعض انواع المعالف او صواني البيض و جميع الاجهزه و المعدات ذات الاشكال المخصوصه .

2- طريقه التشكيل بالبريمه :

يسخن البلاستيك و في ذات الوقت يدفع في بريمه مركب علي فتحه الخروج منها قالب لتشكيل البلاستيك بالقاطع المطلوب و مثال ذلك الخراطيم المستخدمه في المساقي و الاكياس الخاصه بتعبئه الدجاج المذبوح و المواسير .

3- طريقه الغمس العميق :

يسخن البلاستيك في احواض و يغمر فيه ما يراد كسوته بالبلاستيك و مثال ذلك سبت جمع البيض و اقفاص و بطاريات الدجاج المكسوه بالبلاستيك.

صناعه ماكينات التفريخ

اصبح انتاج هذه الماكينات الان ذات سعه واحده سواء لماكينات التفريخ او الفقس تتراوح السعه الواحده من 10 الاف الي 30 الف .

و يمكن تقسيم الاعداد المطلوبه تحت هذه الماكينات حسب انتاج بيض التفقيس ما اذا كان اسبوعي او نصف اسبوعي او بين الاثنين اي انه يمكن تقسيم نسبه اعداد ماكينه التفريخ الي ماكينات الفقس بنسبه 1:3 او 1:6 حسب الخطه الموضوعه لانتاج البيض و النسبه المربحه هي 1:3 و ذلك لاتاحه الفرصه لتجهيز المفقس تماما للملئ التالي و الماكينات المنتجه حاليا بنظام الترولي سواء في المفقس او المفرخ .

يصنع الجسم الخارجي من جدران معدنيه مزدوجه و معزوله بعازل معامل توصيله الحراري 02 الي 025 و التبطين الداخلي اما من الالومونيوم او صلب لا يصدأ و التغليف الخارجي بالواح من البلاستيك او الواح بوليستر مسلح بالصوف الزجاجي و التهويه مراوح مركزيه نابضه ذات 4 شفرات كل شفرتين متجهتين لاتجاه عكس الاخرتين لتحقيق تيار في جميع الاتجاهات .

اما التسخين:

فيكون عن طريق سخانات مدفونه في خندق داخل مواسير من النحاس الاحمرو لا يزيد قطرها عن نصف بوصه و معزوله تماما عن الهواء .

الرطوبه :

عن طريق مرطبات تجعل السطح معرض للمياه كبيرا او صغيرا حسب اجهزه التحكم و يستحسن في ماكينات التفريخ التي تقوم بتفريخ بيض الطيور المائيه ان تكون المرطبات بطريقه البشابير ليتم التبخير من علي سطح البيضه و المعروف ان اجهزه التحكم الحديثه كلها عن طريق التاثير بمستوي معين .

التهويه :

الهواء العادم الصادر من ماكينات التفريخ الي العنبريجب تجميعه كله في ماسوره واحده و طرده الي خارج العنبر و اذا زادت سعه العنبر كله عن 40 الف بيضه يجب ان يغلق المكان و يكيف بالكامل .

التبريد :

يجب ان تكون ماكينات التفريخ مجهزه بملفات تبريد نحاسيه بقطر من نصف الي ثلاثه ارباع البوصه منتشره في مساحه واحده اقل ما تكون لامتصاص الحراره الزائده عن المعدل يدخل اليها الماء عن طريق صمامات كهربائيه يمكن التحكم فيها .

حجم الماكينات :

تحسب حجم الماكينات علي عدد من البيض يتراوح من 1300 الي 1500 بيضه .
ادراج التفريخ :تجب ان تتناسب للوضع الانتاجي و الانطباق داخل ادراج الفقس اما يدويا او عن طريق جهاز منفصل يبقي .

الحضانات :

لازالت الحضانات الارضيه التي تعمل بالبتوجاز لها دور كبير لسهوله تشغيلها و لكن يجب ان يتم اختيارها من نوع ذو صمام مزدوج لتقفيل الغاز نهائيا في حاله انطفاء الشعله الصغيره و لكنه يوجد نظم عديده لتكييف الهواء لعنبر التحضين باكمله بدرجه الحراره المطلوبه و اذا جهز العنبر في هذه الحاله بعلافات اتوماتيكيه للكتاكيت يكون من المستحسن تربيه الكتاكيت في حضانات مرتفعه عن الارض و غالبا ما يستخدم هذا النظام في تربيه قطعان الدجاج البياض الي ان تنتقل بعد التحضين في اقفاص وضع البيض .

العلافات :

العلافات الاتوماتيكيه اصبحت ضروريه لتربيه القطعان الكبيره العلف فيها ينتقل بطريقتين اما سلسله خاصه داخل مجري عند تحريكها تجرف العلف معها و توزيعه علي طول المجري او عن طريق بريمه تنقله داخل مواسير و توزعه علي علي معالف ارضيه 3 او 4 معالف لكل 3 امتار و ترص هذه المعالف علي الارض علي شكل صفوف مستقله لكل صف خزان العليقه الخاص به و يمكن ملئ الخزنات الصغيره اتوماتيكيا من خزانات اكبر خارج العنابر و تعتبر هذه الطريقه سهله الاستعمال لقله الحركات الميكانيكيه بها اما عيوبها وقوف الدجاج علي ماسوره التغذيه و لقد امكن التغلب عليها بشد سلك كهربائي يعطي لسعات صغيره غير ضاره من جهاز خاص يمنع الدجاج من الوقوف عليها .

المساقي :

بالنسبه لعنابر التسمين فالمساقي البلاستيك المعلقه صالحه للاستعمال بشرط ان تكون من الصمامات الداخليه الغير معرضه لغبار العلف اما بالنسبه لبطاريات الدجاج البياض فيستحسن ان يكون بنظام المجاري المفتوحه بانسياب مائي بالمعدل الازم او اكواب صغيره مثبته بمواسير تغذي من عوامات لها منسوب ثابت .

المجارش :

لازالت المجارش ذات المطارق هي اصلح انواع المجارش لتكسير و تفتيت الحبوب و تتكون علي شكل مستطيل تركب بطريقه مفصليه علي المحور و بقطر له ابعاد خاصه بكل مجرشه و في منتصف المحور تماما تركب مروحه طارده مركزيه لسحب الهواء و الحبوب الي منتصف المحور ثم تقوم شفرات المروحه بنشر الحبوب في طريق المجارش معترضا طريق المطارق فتفتت الحبوب الي قطع صغيره و ذلك اثناء الدوران ىبسرعه ما بين 2500 الي 300 لفه في الدقيقه.

و مع مسار الهواء و بقوه الطرد المركزي تنفذ هذه الحبوب المفتته خلال شبكه بالمقاس المطلوب للتفتيت و هذه الشبكه ثابته في جسم المروحه و مركب خلف الشبكه مروحه اخري و مثبته بالمحور ايضا تدفع الحبوب المفتته خارج جسم المجرشه مع تيار الهواء الناتج من المروحه عن طريق مواسير خاصه لتدفعها الي مكان الخلط و يصل مسار هذه المواسير في بعض الاحيان الي 15 متر حسب قوه محرك المجرشه و تقدر بالحصان الكهربائي و هي تقريبا من 10 الي 15 حصان لكل قدره انتاجيه قدرها واحد طن في الساعه و بما ان المطارق و المروحه مصنوعه من الصلب الثقيل فانه يستحسن ان تحمل علي كراسي مثبته في جسم المجرشه ثم تنقل الحركه اليها من محرك التشغيل عن طريق سيور بالسرعه المطلوبه .

الخلاطات :

الخلاطات الرأ سيه هي اشهر انواع الخلاطات و تتفاوت سعتها من نصف طن الي 3 طن و يتم الخلط بها بمعدل طن في مده لا تزيد عن ربع ساعه بعد الملئ هي عباره عن جسم اسطواني مركب علي جسم مخروطي متنهي بماسوره سحب العلف من اسفل و بداخله بريمه بسرعه 200الي 350 لفه في الدقيقه الواحده فتدفع العلف من اسفل الي اعلي منتشرا في اعلي جزء فيتجانس و يمكن ملئ الخلاط من اعلي بمواسير دفع الهواء المركبه علي مجارش عن طريق سيفون مركب عليه فلتر من القماش لفصل الهواء عن الحبوب و ترسيب الاتربه و كذلك يمكن ملئه من اسفل و خصوصا عند اضافه المركزات او مواد مجروشه اخري .

الصيانه الواجب توفرها لسير العمل :

يجب و بالضروره القصوي ان تتوفر ورشه الصيانه و بالمعدات الفنيه اللازمين لكل تجمع من مجمعات اجهزه الدواجن فبالنسبه لماكينات التفريخ يجب ان يكون تشحيم المحركات ىدوريا و كذلك محاور المراوح و عجل التروللي و الكشف الدوري علي اجهزه التحكم او السخانات مع توافر قطع الغيار اللازمه لسرعه الاستبدال كما يجب ان تجهز محطه التفريخ المقامه بمولد كهربائي مستقل عن التغذيه الرئيسيه ,

اما الحضانات يجب ان يكون هناك وحدات كامله مصنعه احتياطي لوضعها مكان الوحدات المعطله لحين اصلاحها و بوجه عام يجب مراعاه المواصفات القياسيه في التغذيه الكهربائيه و مرعاه ان جميع التوصيلات الكهربائيه و خصوصا للمحركات ذات ال3 فاز ان تكون مجهزه بفواصل اتوماتيكيه لقطع التيار كله عند سقوط وجه واحد .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى