اسعار السلعالأخبارالاقتصادالعالم

«الفاو»: ارتفاع الأسعار العالمية للسكر والزيوت واللحوم والألبان للشهر التاسع علي التوالي

>> ارتفاع جميع أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت ودوّار الشمس

أشار تقرير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الغذائية للشهر التاسع على التوالي في فبراير ، حيث سجّلت أسعار السكر والزيوت النباتية الزيادة الأكبر.

ووفقا لبيان رسمي أصدرته المنظمة الدولية، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية الذي يرصد التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأكثر تداولًا في التجارة 116 نقطة في فبراير، أي بارتفاع بنسبة 2.4 في المائة عن مستواه المسجّل في الشهر السابق وأعلى بنسبة 26.5 في المائة مقارنةً بالسنة الماضية.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 6.4 % منذ يناير ، لا سيما وأن الإنتاج تراجع في بلدان الإنتاج الرئيسية وأن ارتفاع الطلب على الواردات من آسيا قد أثار شواغل بشأن تراجع العرض العالمي. كما أن توقعات انتعاش الإنتاج في تايلند ووفرة المحاصيل في الهند قلّصت الزيادة.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعًا بنسبة 6.2 %، وقد بلغ أعلى مستوى له منذ أبريل  2012. وارتفعت جميع أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت ودوّار الشمس.

كذلك، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان بنسبة 1.7 في المائة، مدفوعًا بأسعار الصادرات الدولية من الزبدة، حيث اصطدمت الواردات الراسخة للصين بإمدادات محدودة من أوروبا الغربية. كما شهدت الأسعار في الصين تراجعًا، وهذا يُعزى جزئيًا إلى عمليات الجرد العالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب متوسطًا أعلى بنسبة 1.2 % ممّا كان عليه في يناير. وارتفعت أسعار الذرة الرفيعة بنسبة 17.4 في المائة في الشهر، بسبب استمرار الطلب المرتفع عليها من الصين، أمّا الأسعار الدولية للذرة والقمح والأرز فهي إمّا ثابتة أو ارتفعت بشكل طفيف.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.6 %، مدفوعًا بانكماش الإمدادات بلحوم الأبقار والأغنام في مناطق الإنتاج الرئيسية.

وفي المقابل، انخفضت أسعار لحوم الخنزير، مدعومةً بتراجع المشتريات من الصين وسط فوائض كبيرة في الإمدادات وارتفاع في أعداد الخنازير غير المباعة في ألمانيا بسبب استمرار فرض الحظر على الصادرات إلى الأسواق الآسيوية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى