الأخبارالانتاجمصر

الزراعة تعلن بشائر البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر وفدان الطماطم ينتج 60 طنا

>> عبدالعظيم: تسجيل 24 صنفا من 8 محاصيل جديدة تتميز بالإنتاجية العالية ومقاومة الظروف البيئية

قال  الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية إنه يجري حاليا مواصلة تنفيذ البرنامج القومي لإنتاج الخضر للحد من إستيراد هذه التقاوي من الخارج ضمن منظومة متكاملة لزيادة نسبة الإكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر وتوفير تقاوي مصرية معتمدة تحقق أعلي إنتاجية وتحافظ على صفات الجودة المُميزة للمنتج المصري المرغوب محلياً ودولياً .

وأضاف الدكتور عادل عبد العظيم أن هذه التقاوي تتميز بالإنتاجية العالية حيث أن هجين الطماطم الجديد أجياد 7) ينتج في حدود 60 – 70 طن للفدان وأيضا بتحملها لاجواء مناخيه مختلفه وتقاوم الاصابه بالامراض بفضل جهود الباحثين في مركز البحوث الزراعية ضمن البرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر.

وأوضح نائب رئيس مركز البحوث الزراعية إنه في إطار سياسة  استنباط هجن وأصناف خضر جديدة فقد تم تسجيل عدد (24) من الهجن والأصناف الجديدة للتداول التجارى فى السوق المصرى بالقرار الوزاري رقم 489 لسنة 2020 لعدد 8 محاصيل  وإستنباط 5  هجين طماطم و5 هجين باذنجان فضلاً عن إستنباط 3 أصناف فلفل وصنفين من الكنتالوب و5 هجين من البطيخ وصنفين  بسلة وصنف لوبيا وصنف فاصوليا. وجاري تسجيل هجين خيار وهجين فلفل .

وأشار «عبدالعظيم»، إلي أن خطة وزارة الزراعة تهدف خلال المرحلة الحالية إلى زيادة مساحة التغطية بالهُجن والأصناف الجديدة محلياً سواء بالصوب الزراعية أو بالأراضي المكشوفة ، وكذا دولياً ببعض الدول العربية والإفريقية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى