الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د منال حسن تكتب: هل هناك «فيروسات صديقة» للوقاية من الأمراض؟

>>ليست كل الفيروسات سيئة وبعضها يقتل البكتيريا بالفعل وآخري تحارب فيروسات أكثر خطورة

قسم الميكروبيولوجي – وحدة الكلاميديا – معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي – مركز البحوث الزراعية – مصر

ليست كل الفيروسات ضارة بالنسبة لك. إليك بعض الأشياء التي يمكن أن يكون لها تأثير وقائي .تشتهر الفيروسات في الغالب بطبيعتها العدوانية والمعدية.

صحيح أن معظم الفيروسات لها علاقة مسببة للأمراض مع مضيفيها مما يعني أنها تسبب أمراضًا تتراوح من نزلة برد خفيفة إلى حالات خطيرة مثل متلازمة التنفس الحاد (سارس). إنهم يعملون عن طريق غزو الخلية المضيفة ، والاستيلاء على أجهزتها الخلوية وإطلاق جزيئات فيروسية جديدة تستمر في إصابة المزيد من الخلايا وتسبب المرض.

لكنها ليست كلها سيئة. يمكن لبعض الفيروسات أن تقتل البكتيريا بالفعل ، بينما يمكن لبعض الفيروسات أن تحارب فيروسات أكثر خطورة. لذلك مثل البكتيريا الواقية (البروبيوتيك) ، لدينا العديد من الفيروسات الوقائية في أجسامنا.

عاثيات واقية   Protective Phages     :

phages  Bactero(بكتريوفاج) هي فيروسات تصيب وتدمر بكتيريا معينة. توجد في بطانة الغشاء المخاطي في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والمسالك التناسلية.

المخاط عبارة عن مادة سميكة تشبه الهلام توفر حاجزًا ماديًا ضد البكتيريا الغازية وتحمي الخلايا الأساسية من الإصابة. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن العاثيات الموجودة في المخاط هي جزء من نظام المناعة الطبيعي لدينا ، وتحمي جسم الإنسان من غزو البكتيريا.

تم استخدام العاثيات بالفعل لعلاج الدوسنتارياDysentery)  (وتعفن الدم( Sepsis ) الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية وعدوى السالمونيلا والتهابات الجلد منذ ما يقرب من قرن. شملت المصادر المبكرة للعاقمات للعلاج المسطحات المائية المحلية والأوساخ والهواء والصرف الصحي وحتى سوائل الجسم من المرضى المصابين. تم عزل الفيروسات من هذه المصادر وتنقيتها ثم استخدامها للعلاج.

العلاج بالبكتريوفاج :

العلاج باليكتريوفاج أو العلاج بالعاثيات الفيروسية هو الاستخدام العلاجي للعاثيات لعلاج الالتهابات البكتيرية المسببة للأمراض:[1] تلتصق العاثيات بالخلايا البكتيرية وتحقن جينوم فيروسي في الخلية.

[2] يحل الجينوم الفيروسي محل الجينوم البكتيري بشكل فعال ، مما يوقف العدوى البكتيرية. [3] تكون الخلية البكتيرية المسببة للعدوى غير قادرة على التكاثر ، وبدلاً من ذلك تنتج لاقمات إضافية. [4] تعد العاثيات انتقائية للغاية في سلالات البكتيريا فهي فعالة ضدها و تشمل المزايا تقليل الآثار الجانبية وتقليل خطر مقاومة البكتيريا النامية.بينما تشمل العيوب صعوبة العثور على الملتهمة الفعالة لعدوى معينة.

اجتذبت العاثيات اهتمامًا متجددًا مع استمرارنا في رؤية ارتفاع معدلات العدوى المقاومة للأدوية. في الآونة الأخيرة ، ورد أن مراهقًا في المملكة المتحدة كان على وشك الموت عندما تم استخدام العاثيات بنجاح لعلاج عدوى خطيرة كانت مقاومة للمضادات الحيوية.

غالبًا ما تتم مقارنة البكتزيوفاج بالمضادات الحيوية. حيث تميل إلى أن تكون أكثر نجاحًا من المضادات الحيوية حيث يوجد غشاء حيوي مغطى بطبقة عديد السكاريد ، والتي عادة لا تستطيع المضادات الحيوية اختراقها. تعد البكتزيوفاج أكثر تحديدًا من المضادات الحيوية. و عادة ما تكون غير ضارة ليس فقط للكائن الحي ولكن أيضًا للبكتيريا المفيدة الأخرى ، مثل فلورا الأمعاء ، مما يقلل من فرص الإصابة بالعدوى الانتهازية. لديهم مؤشر علاجي مرتفع ، أي أنه من المتوقع أن يؤدي العلاج بالبكتريوفاج إلى آثار جانبية قليلة ، حتى عند المستويات الأعلى من العلاج. نظرًا لأنها تتكاثر في الجسم الحي (في خلايا الكائن الحي) ، فيمكن استخدام جرعة فعالة أصغر.

في الوقت الحاضر ، يتم هندسة البكنريوفاج وراثيًا. حيث يتم اختبار السلالات الفردية منها ضد البكتيريا المستهدفة ، ويتم تنقية السلالات الأكثر فاعلية إلى تركيز فعال.

يتم تخزينها إما على شكل مخزون من البكتريوفاج (كوكتيلات) ، والتي تحتوي على سلالة واحدة أو أكثر منها ويمكن أن تستهدف مجموعة واسعة من البكتيريا ، أو على شكل بكتريوفاج اختيرت و تم تنقيتها لتستهدف بكتيريا معينة.

هذه الخصوصية هي أيضًا عيب: لن تقتل البكتريوفاج البكتيريا إلا إذا كانت تطابق سلالة معينة وبالتالي ، غالبًا ما تُستخدم على هيئة خلطات (“الكوكتيلات”) لتحسين فرص النجاح. وُتستخدم العاثيات حاليًا لعلاج الالتهابات البكتيرية التي لا تستجيب للمضادات الحيوية التقليدية

العلاج بالبكتريوفاج له العديد من التطبيقات المحتملة في الطب البشري وكذلك طب الأسنان والعلوم البيطرية والزراعة. إذا كان المضيف المستهدف للعلاج بالعاثيات ليس حيوانًا ، فإن مصطلح “المكافحة الحيوية”تستخدم عادةً بدلاً من “العلاج بالبكتريوفاج”.  فقبل العلاج ، يتم أخذ مسحة من المنطقة المصابة للمريض ، ويتم زراعتها في المختبر لتحديد السلالة البكتيرية ، واختبارها ضد مخزون البكتريوفاج العلاجية.يمكن إعطاء العلاج بأمان عن طريق الفم ، أو وضعه مباشرة على الجروح أو الآفات البكتيرية ، أو حتى ينتشر على الأسطح المصابة.

الالتهابات الفيروسية المفيدة

تعد العدوى الفيروسية في سن مبكرة مهمة لضمان التطور السليم لأنظمة المناعة لدينا. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحفيز الجهاز المناعي باستمرار بواسطة فيروسات جهازية بمستويات منخفضة كافية لتطوير مقاومة للعدوى الأخرى.

بعض الفيروسات التي نصادفها تحمي البشر من الإصابة بالفيروسات المسببة للأمراض الأخرى.

على سبيل المثال ، يمكن لفيروسات الهربس الكامنة (غير المصحوبة بأعراض) أن تساعد الخلايا القاتلة (Natural killer cells) (نوع معين من خلايا الدم البيضاء) على تحديد الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات المسببة للأمراض الأخرى. يقومون بتسليح الخلايا القاتلة الطبيعية بمستضدات(antigen)  وهى مادة تسبب استجابة مناعية في الجسم والتي ستمكنهم من التعرف على الخلايا السرطانية.

يعد هذا تكتيكًا للبقاء على قيد الحياة من قبل الفيروسات لتدوم لفترة أطول داخل مضيفها ، والتخلص من الفيروسات المنافسة لمنعها من إتلاف المضيف. في المستقبل ، يمكن استخدام نسخ معدلة من الفيروسات مثل هذه لاستهداف الخلايا السرطانية.

Pegivirus Cفيروس  أو GBV-C هو فيروس لا يسبب أعراضًا سريرية.و أظهرت دراسات متعددة أن مرضى فيروس نقص المناعة  (HN)البشرية المصابين ب (GBV-C) على النوع يعيشون لفترة أطول مقارنة بالمرضى غير المصابين به.

يبطئ الفيروس تطور المرض عن طريق غلق مستقبلات المضيف المطلوبة لدخول الفيروس إلى الخلية ، ويعزز إطلاق الإنترفيرون والسيتوكينات التي تكتشف الفيروسات (بروتينات تنتجها خلايا الدم البيضاء التي تنشط الالتهاب وإزالة الخلايا المصابة أو مسببات الأمراض.

في مثال آخر ، ظهر أن فيروسات النوروفيروس(NOROVirus) تحمي أمعاء الفئران من عدوى الأمعاء. وذتك في غياب البكتيريا الجيدة منأثرة بالعلاج يالمضادات الحيوية ، تمكنت فيروسات النوروفيروس من حماية مضيفيها.

References

1-Sulakvelidze, Alexander; Alavidze, Zemphira; Morris, J. Glenn (2001). “Bacteriophage Therapy”. Antimicrobial Agents and Chemotherapy. 45 (3): 649–59. doi:10.1128/AAC.45.3.649-659.2001. ISSN 0066-4804. PMC 90351. PMID 11181338.

2- “Bacteriophage: A solution to our antibiotics problem? How we can us a virus to fight bacterial infection”. Science in the News. 1 February 2018. Retrieved 28 January 2020.

3-Keen EC (2012). “Phage therapy: concept to cure”. Frontiers in Microbiology. 3: 238. doi:10.3389/fmicb.2012.00238. PMC 3400130. PMID 22833738

4-The New Phage Biology: From Genomics to Applications”. www.caister.com

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى