الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د منال حسن تكتب: البكتريا النافعة وحماية الصحة العامة

>>تمنع انتشار ونمو الفطريات في الرحم والفم وفي الأمعاء الدقيقة تعمل على دعم عمل الكبد من خلال التخلص من الفضلات وطرد السموم من الجسم

ميكروبيولوجي – معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعرف الكثيرين عن البكتريا انها ضارة للكائن الحي ولكن هناك العديد من البكتريا النافعة حيث  يحتوى جسم الإنسان على ملايين من أنواع البكتيريا التى يشكل البعض منها النفع للجسم فى منع العديد من الأمراض أبرزها، هضم الألياف من الأطعمة التى تعمل على منع زيادة الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد على خفض الإصابة بمرض السكرى، وتحسين صحة الدماغ

تمنع انتشار ونمو الفطريات في الرحم والفم وفي الأمعاء الدقيقة تعمل على دعم عمل الكبد من خلال التخلص من الفضلات وطرد السموم من الجسم .تحفز الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد الخلايا المناعية بالجسم، تحسن من صحة الجهاز الهضمي، والتخلص من الحموضة المزعجة، وعسر الهضم. تحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم  .

تشمل الاستخدامات المفيدة للبكتيريا إنتاج الأطعمة التقليدية مثل الزبادي والجبن والخل. الميكروبات مهمة أيضًا في الزراعة لإنتاج السماد والأسمدة. وبعضها تستخدم في الهندسة الوراثية والتغيرات الجينية    .

اهم انواع البكتريا النافعة لجسم الانسان :

 انفانتس بكتيريا بيفيدوباكتيريوم Bifidobacterium infantis     

توجد هذه البكتريا في عدة اماكن بجسم الانسان متل  الجلد والانف والجهاز الهضمي خاصة الامعاء ووجودها على الجلد يجعلها تحتل مكانا لا تستطيع البكتريا الضارة منافستها عليه . تساعد ايضا على منع تكوين حصوات الكلى وتقلل من الاستجابة لمسببات الحساسية ،كما تقوى جهاز المناعة وتعالج متلازمة القولون العصبى

   بكتريا لاكتوياسيلس اسيدوفيلاس  Lactobacillus acidophilus  

وهو أكثر أنواع البكتيريا الجيدة استخدامًا وهى تعد من البروبيوتك ، تُقيم بكتيريا لاكتوباسيلوس في الأمعاء حيث تُساعد في هضم الطعام ، وكجزء من عملية الهضم ، تنتج بكتيريا لاكتوباسيلوس حمض اللبنيك وبيروكسيد الهيدروجين ، مما يخلق ظروفًا غير مواتية لنمو البكتيريا الضارة ،وقد استخدمت فى الطب البديل لعلاج الاسهال الناتج عن استخدام المضادات الحيوية والعلاج الكميائى وتوجد طريقة واحدة للحصول على هذا النوع من البكتيريا في النظام الغذائي ، وهي تناول اللبن الذي يحتوي على بكتيريا نشطة.

بكتريا لاكتوباسيلس بيفيدز          Lactobacillus bifidus

تتواجد داخل الجهاز الهضمى خاصة الامعاء الدقيقة فهى تساعد على الهضم وامتصاص الظعام وتزيد من حمضية الجهاز الهضمى فيصبح مقاوم للبكتريا الضارة التى لا تعيش فى الوسط الحمضى . اثيتت الدراسات ان اى خلل فى تواجد هذه البكتريا بجسم الانسان قد يسبب التهاب بالمسالك البولية.

ستربتوكوكس ثرموفيلاس  Streptococcus thermophilus

تعيش هذه البكتريا داخل القولون وتنتج حمض الاكتيك الذى يساعد على هضم اللبن وهى الاكثر استخداما فى صناعة الغذاء فهى مفيدة في عملية تصنيع الزبادي وجبن الموزاريلا ومنتجات الألبان المخمرة الأخرى، ولها القدرة على منع حدوث القرح والاسهال .

لاكتوباسيلس بيرفز  Lactobacillus bervis

تنتج هذه البكتريا حمض الاكتيك ولها خصائص مضادة للالتهاب تفيد الجهاز الهضمى وتقوم بانتاج بعض اتواع الفيتامينات مثل فيتامين (د ، ك ) ولها خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان القولون.

بكتيريا بيفيدوباكتيريوم  لونجم Bifidobacterium longum 

توجد فى الجهاز الهضمى و التناسلى الانثوى ، لها فوائد كثيرة وخاصة صحة القولون. تنتقل هذه البكتريا من الام الى المولود اثناء الولادة لتصيح البكتريا المسيطرة فى الجهاز الهضمى للمولود على انواع البكتريا المعوية الاخرى.

بكتريا ستافيلوكوكس ايبيدرمس  Staphylococcus epidermidis

تعيش على جلد الانسان والاغشية المخاطية خاصة داخل الانف. تحمى الجلد من انواع البكتريا والفطريات الضارة. يؤدى استخدام المضادات الحيوية بكثرة الى اختفائها ومن تم الاصابة بالالتهابات الجلدية .

بكتريا لاكتوباسيلس بلانتاريم Lactobacillus plantarum

تنتج هذه البكتريا مضادات حيوية طبيعية حيث تنمو فى درجات حرارة تماثل جسم الانسان ، لا تعيش فى الامعاء بشكل دائم ولكن يمكن الحصول عليها من اللبن والاطعمه المخمرة والتى تحتوى على تركيز عالى من الملح.

بكتريا لاكتوباسيلس بلجاريس Lactobacillus bulgaricus

تتواجد فى الاغشية المخاطية المجيظة بالقناة الهضمية وتحميها ضد الميكروبات الضارة حيث تساعد على قتل العديد من البكتريا الضارة ، يمكن الحصول عليها من منتجات الالبان.

بكتريا انتروكوكس فاكيم   Enterococcus faecium

لا تتواجد بشكل دائم فى الامعاء،تساعد على علاج الاسهال وتقتل البكتريا الضارة بالامعاء. لها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية وتخفض مستوى الكوليسترول

أهم النصائح لتعزيز البكتيريا النافعة

تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة على وجه الخصوص، البقوليات والفاصوليا والفواكه تحتوى على الكثير من الألياف تناول الأطعمة المخمرة مثل الزبادى ومخلل الملفوف تحتوى جميعها على بكتيريا صحية، التى تقلل من كمية الأنواع المسببة للأمراض فى القناة الهضمية. الحد من تناول المحليات الاصناعية

أظهرت بعض الأدلة أن المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام تسبب زيادة نسبة السكر فى الدم عن طريق تحفيز نمو البكتيريا غير الصحية مثل البكتيريا المعوية فى الأمعاء الدقيقة. تناول الشوفان والموز والتفاح  مثل البريبايوتكس وهو نوع من الألياف التى تحفز نمو البكتيريا السليمة، وتشمل الأطعمة الغنية به الخرشوف والموز والشوفان والتفاح. الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل الرضاعة الطبيعية مهمة جدا لتطوير ميكروبيوم الأمعاء لدى الأطفال.

تناول الحبوب الكاملة تحتوى الحبوب الكاملة على الكثير من الألياف والكربوهيدرات المفيدة مثل بيتا جلوكان، والتى يتم هضمها بواسطة بكتيريا الأمعاء للاستفادة من الوزن، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، والسكرى. اتباع نظام غذائى نباتى قد تساعد الحمية النباتية على تقليل مستويات البكتيريا المسببة للأمراض مثل القولونية، وكذلك الالتهاب والكولسترول. تناول الأطعمة الغنية بالبوليفينول البوليفينول هى المركبات النباتية الموجودة فى الشاى الأخضر، والشوكولاتة الداكنة، وزيت الزيتون والحبوب الكاملة، تعمل على تحفيز نمو البكتيريا الصحية.

تناول مكملات البروبيوتيك: البروبيوتيك هى البكتيريا الحية التى يمكن أن تساعد فى استعادة أمعاء حالتها الصحية تناول المضادات الحيوية فقط عند الضرور.

  يجب الإقلاع عن التدخين فذلك يؤدي إلى تحسين صحة الأمعاء عن طريق زيادة تنوع البكتيريا الجيدة في الأمعاء، ويحدث هذا بعد تسعة أسابيع فقط من الإقلاع. يفضل الحصول على قسط وافر من النوم   فقلة الراحة والنوم الصحي يعمل على زيادة إفراز البكتيريا المرتبطة بزيادة الوزن ومرض السكري.  ويجب الابتعاد عن التوتر قد الإمكان

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى