الأخبار

«الزراعة» : تجديد الاعتماد الدولي لمعمل تشخيص الفيروسات بمعهد أمراض النباتات

>>خليل:شهادة «الأيزو » تمنح المصداقية لنتائج التحاليل لحماية الثروة الزراعية من الامراض

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتشجيع والتوسع فى إعتماد المعامل التابعه للمركز وذلك في اطار العمل علي النهوض بمنظومة المعامل المركزية التابعة لوزارة الزراعة وتطوير الاداء داخل هذه المعامل لخدمة القطاع الزراعي.
ومن جانبه قال الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات في تصريحات صحفية السبت أن المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك) جدد إعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات طبقا لمواصفة الأيزو (المواصفه 17025:2017) حيث تم إعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019 موضحا ان الاعتماد يعني دقة النتائج ومصداقيتها وتطبيق الشفافية في الكشف عن الامراض الفيروسية التي تهدد الثروة الزراعية.
واضاف «خليل» أن المعمل يقوم بفحص وتشخيص الفيروسات علي العوائل النباتيه المختلفه وكذلك تطوير طرق فحص جديدة ومتخصصه وفعاله للكشف عن الفيروسات الحجريه لفحص جميع النباتات الواردة من الخارج لبيان خلوها من الفيروسات وذلك حفاظاً على البيئة المصرية من دخول أحد هذه الفيروسات إلى الأراضى المصرية وذلك فى وقت سريع وبكفاءة عالية.
وأوضح مدير معهد امراض النباتات أن تجديد إعتماد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات للجودة يعتبر الإعتماد الثانى فى نفس الأسبوع حيث تم تجديد إعتماد معمل الممرضات الحجرية يوم السبت 20/3/2021 مشيرا إلى أنه حتى الأن يحتوى معهد بحوث أمراض النباتات على 3 معامل معتمدة وهى معمل تشخيص وتعريف الفيروسات ومعمل الممرضات الحجرية ومعمل سمارت لاب.
واشاد «خليل» يفريق العمل بالمعمل على المجهود المبذول من الباحثين لإعتماد المعمل وجميع الباحثين بالمعهد للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية مؤكدا أن المعهد يقوم بتزويد باقى المعامل بالأجهزة الحديثة إستعداداً لإعتمادها للجودة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى