الأخبارالانتاجالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: هل تحقق التكنولوجيا الحيوية الأمن الغذائي؟

>> طرق التكنولوجيا الحيوية بنقل هذه الصفات الزراعية ذات الكفاءة الزراعية إلى محاصيل أخرى لزيادة قابلية بقاء النبات المعدل وراثيًا

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

وفقًا للأمم المتحدة، من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم إلى 9.7 مليار نسمة في عام 2050 وأن يرتفع أكثر إلى 11.2 مليار بحلول عام 2100. وبالنسبة للعديد من البلدان النامية، يجعل هذا النمو السكاني السريع من الصعب القضاء على الفقر وضمان الأمن الغذائي.

نتيجة لهذه المخاوف، يتم تخصيص المزيد من الأبحاث لتحقيق الأمن الغذائي العالمي من خلال ممارسة شائعة تعرف باسم التكنولوجيا الحيوية. وبحكم التعريف، التكنولوجيا الحيوية هي أي نهج تكنولوجي يستخدم الأنظمة البيولوجية أو الكائنات الحية أو ما شابه ذلك لصنع منتجات جديدة أو تعديل المنتجات الحالية لغرض واحد.

تجمع التكنولوجيا الحيوية بين ذخيرة واسعة من المعرفة التي تم الحصول عليها من الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة والعلوم الهندسية لإنتاج أشياء مثل البيرة والذرة والأقمشة المستخدمة في الملابس والأدوية الفعالة وغير ذلك الكثير.
تعمل التكنولوجيا الحيوية الغذائية على تحسين إنتاجية المحاصيل وأوقات النمو

سمحت التطورات في التكنولوجيا الحيوية الغذائية مثل الهندسة الوراثية وتحرير الجينات بتسلسل أنواع المحاصيل المختلفة مثل فول الصويا والارز وخلافة. ومن خلال هذه التقنيات تم تحديد عدد من الجينات المهمة.

تسمح طرق التكنولوجيا الحيوية بنقل هذه الصفات الزراعية ذات الكفاءة الزراعية إلى محاصيل أخرى لزيادة قابلية بقاء النبات المعدل وراثيًا، وبالتالي زيادة الغلة وتعزيز التسويق التجاري في البلدان النامية.

تعمل طرق التكنولوجيا الحيوية للأغذية أيضًا على تقصير الوقت اللازم لتطوير عنصر غذائي وإطلاقه لأن الواسمات الجزيئية تسمح للمستخدمين والمنتجين باختيار نبات ذي جينات مواتية يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الضغوطات الحيوية وغير الحيوية مثل العدوى الميكروبية أو الظروف المناخية القاسية.

أحد الأمثلة على تحفيز الإنتاج المبكر هو نبات الخردل الهندي، وهو نبات يتم تصديره بشكل شائع من البلدان النامية إلى الولايات المتحدة في شكل زيت نباتي ويستخدمه السكان المحليون كعشب طبي.

حدد العلماء microRNA MIR172، الذي ينظم بشكل سلبي التعبير عن جينات ترميز البروتين التي تشارك في وقت الإزهار. تؤدي زيادة التعبير إلى الإزهار المبكر، مما يؤدي إلى دورة حياة أقصر وعوائد أفضل لأن النبات لم يعد يتعرض لفترات طويلة للظروف البيئية القاسية.

تساعد التكنولوجيا الحيوية الناس في البلدان النامية على تلبية احتياجاتهم الغذائية، ويمكن للتكنولوجيا الحيوية الغذائية أن تحسن الأمن الغذائي من خلال زيادة القيمة الغذائية للأغذية.

من المشاكل الشائعة في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى نقص فيتامين أ ، وهو مشكلة حاسمة للأطفال والنساء الحوامل.

من المرجح أن يعاني الأطفال المصابون بهذا النقص من ضعف البصر والإصابة بأمراض خطيرة. تتعرض النساء الحوامل اللائي يعانين من نقص فيتامين (أ) لخطر الإصابة بفقر الدم، مما يزيد من مخاطر الوفيات لكل من الأم والطفل.

لذلك، يوصى بإرضاع الأطفال رضاعة طبيعية لتلقي فيتامين أ من أمهاتهم وتناول النساء الحوامل 800 ميكروجرام من مشتقات فيتامين أ.

لزيادة الخيارات المتاحة لمكافحة نقص فيتامين أ بالإضافة إلى المشاكل الأخرى المتعلقة بالفيتامينات، يتم استخدام طريقة التكنولوجيا الحيوية المعروفة باسم التقوية الحيوية.

يُعرَّف التقوية الحيوية بأنها عملية يتم من خلالها تعزيز قوة العناصر الغذائية في غذاء معين. يساعد التقوية الحيوية على إضافة العناصر الغذائية من المراحل المبكرة للإنتاج لإنشاء بذرة متحولة يمكن تكرارها وتوزيعها بسهولة، مما يسمح حتى لأفقر البلدان بالحصول على المغذيات الكافية بسعر معقول. من خلال هذه الطريقة ، تصل العديد من البلدان في إفريقيا إلى الهدف التغذوي لفيتامين أ والزنك والحديد والعديد من الفيتامينات الأخرى من خلال أنواع الذرة المدعمة بيولوجيًا.

التكنولوجيا الحيوية هي مجرد طريقة واحدة للقاء الناس يوميًا دون تعريض الأجيال القادمة لخطر المجاعة. ي

مكن أن يؤدي التقدم المستمر في هذا المجال إلى زيادة الإنتاجية، مما يؤدي إلى تحسين سبل العيش بتكاليف أقل للإنتاج لكل محصول. وهو يعني أيضًا بديلًا أكثر أمانًا ووفرة للوقاية من العديد من الحالات أو الأمراض المرتبطة بالعناصر الغذائية وعلاجها. في نهاية المطاف، مع استمرار البحث في هذا المجال، سيكون لدى البلدان النامية فرصة لزيادة الاكتفاء الذاتي العام في مسائل الصحة والتنمية الاقتصادية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى