الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د  دينا أحمد  تكتب: توجيهات رئاسية بتوفير الأمن المعلوماتي لتطبيق الادارة الألكترونية بالمرافق العامة

>>بلورة برامج التدريب المتقدمة للعاملين لرفع مستوى المعرفة والدراية بتطبيق معايير الأمن السيبراني، وذلك في ضوء الاعتماد على الرقمنة والنظم الإلكترونية الحديثة في العمل الحكومي

باحث – قسم الدراسات الاجتماعية- شعبة الدراسات الاقتصادية والاجتماعية- مركز بحوث الصحراء

تنطلق أهمية الإدارة الالكترونية وعلاقتها بالخدمة العامة من كون التحول نحو الخدمة العامة الالكترونية هو أساس ترشيدها، وتحسينها، بما يؤسس لتطوير المرافق العامة في سياق تقديم خدمات عمومية تتسم بالكفاءة والفعالية والرضا من قبل المواطنين.

سعت مختلف الوزارات والمؤسسات  والادارات إلى التخلص من الأساليب التقليدية المعتمدة في تقديم الخدمات، وبروز نمط الإدارة الإلكترونية، هذا الأخير الذي يتمتع بتأثير كبير داخل المرافق العمومية وعلى نوعية خدماتها المقدمة لجمهور المواطنين، وذلك من خلال الانتقال من الشكل التقليدي البيروقراطي في تقديم الخدمة إلى الشكل الإلكتروني القائم على السرعة والشفافية والموضوعية في استفادة المواطن من الخدمات العامة.

حيث توصلنا في الأخير إلى التأكيد أن الإدارة العامة بحاجة إلى إصلاح عميق يشمل جميع مكوناتها، بدءا بالقوانين المنظمة لها وصولا إلى تقديم خدمة عمومية جيدة للمواطن، تم الشروع في وضع عدة آليات لتطوير الإدارة وتكييفها مع التقدم التكنولوجي
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء أهمية لموضوع الأمن السيبراني للبنية التحتية المعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبلورة برامج التدريب المتقدمة للعاملين لرفع مستوى المعرفة والدراية بتطبيق معايير الأمن السيبراني، وذلك في ضوء الاعتماد على الرقمنة والنظم الإلكترونية الحديثة في العمل الحكومي اليومي بعد الانتقال إلى العاصمة الادارية الجديدة.
كما وجه الرئيس السيسي بالتوسع في جهود التنمية المؤسسية والبشرية من خلال إعداد وتدريب الكوادر على المهارات الرقمية، بالإضافة إلى التشغيل التجريبي للمنظومة الإلكترونية بالعاصمة الإدارية الجديدة باشتراك كل الجهات المعنية، وذلك قبل الانتقال الفعلي إلى العاصمة.
اشارت دراسة تم تطبيقها علي مرفق عام مثل مرفق مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي المصرية لرسالة دكتوراة بعنوان ( دراسة الادارة التقنية “الالكترونية ” للمرافق العامة وتأثيرها في تنمية المجتمع) في بعض توصياتها علي :-

  •  أن يكون التطبيق على أحدث تقنيات الأتصالات وأكثرها أمنا ، وتأمين حاسبات الية جديدة ذات مواصفات تقنية عالية الجودة والأمان وتحديث الأجهزة والبرمجيات المستخدمة حاليا بشكل دوري لتكون ركيزة أساسية لتعميم تطبيق الأدارة التقنية (الألكترونية) في كافة المرافق العامة للدولة مستقبلا.
  • زيادة الدورات التدريبية وورش العمل للباحثين والإداريين العاملين بكافة الأدارات والشعب والمحطات البحثية التابعة لمركز بحوث الصحراء كأحد المرافق العامة في مجال الأدارة التقنية (الألكترونية).
  • تدريب العاملين بمركز بحوث الصحراء كأحد المرافق العامة المساهمة فى خدمة المجتمع  للتعامل مع تطبيقات الإدارة الإلكترونية بكفاءة عالية.
  •  نشر ثقافة الأدارة التقنية (الألكترونية) والتوعية بها عن طريق أقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بها والتوعية بمدى فوائدها وتطبيقاتها بالمرافق العامة ، مما يشجع الأدارة العليا على دعم مشروع الأدارة الألكترونية.
  •  ضرورة أنشاء أدارة للشئون الفنية تكون مهمتها الأشراف على تنفيذ مشروعات تطبيق الأدارة التقنية (الألكترونية) في مركز بحوث الصحراء ورفع مستواها التنظيمي الى أدارة مستقلة ترتبط  جميع شعب وأدارات والمحطات البحثية لمركز بحوث الصحراء بالأدارة المركزية ويمكن في المستقبل ربطها بالأدارة المركزية لوزارة الزراعة وأستصلاح الأراضى وذلك لتقليل الأزدواجية في العمل.
  • ويجب أن يكون تعيين المسئولين عن هذه الأدارة من القيادات المؤهلة والمتخصصة في علوم الحاسب الألى وتطبيقاته وأن يتبع لتلك الأدارة شعب فرعية أخرى في كافة شعب ومحطات مركز بحوث الصحراء.مما يوضح ويأكد علي أهمية التحول التقني “الالكتروني” في أدارة المرافق العامة وأن القيادة السياسية داعمة لهذا التحول التقني الذي سيغير من وجهة الأدارة المصرية وتحويلها الي أدارة الكترونية بشكل تقني أمن وعلي أعلي مستويات التدريب البشري لأستخدامها وتلافي معوقات تطبيقها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى