الأخباربحوث ومنظماتمصر

«بحوث الصحراء» ينظم مؤتمرا للتوسع في زراعة «الكينوا» في الأراضي الجديدة

>>زغلول: تراكيب محصولية جديدة تتأقلم مع تحديات المناخ ولا ينافس زراعة القمح

افتتح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء نيابة عن  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المؤتمر الختامي ” الزراعة الذكية لتطوير نظم سلسلة القيمة المضافة للكينوا بالوادي الجديد الممول من بنك HSBC بدبي بالتعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية بدبى، بحضور الدكتور حسام شوقي نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية واساتذة وباحثين مركز بحوث الصحراء وممثلي محافظة الوادي الجديد وفريق العمل بالمشروع و المزارعين .

وقال رئيس المركز في تصريحات صحفية إن محصول «الكينوا»، من المحاصيل الأكثر تحملا للإجهادات البيئية والتغيرات المناخية وأقل إستهلاكا للمياه، فضلا عن أنه لا ينافس القمح حيث يمكن زراعته في المناطق الجديدة موضحا أن التغيرات المناخية تعد من أهم الظواهر التى تسبب تحديات كبيرة على مستوي العالم ، الأمر الذي يؤدى إلى التأثير المباشر وبعيد المدى على قطاع الزراعة، ومن ثم على الأمن الغذائي المصري مما ينعكس علي مراجعة التراكيب المحصولية التي تتحمل هذه التحديات.

وأضاف «زغلول»، إنه من بين الأهداف الرئيسية لاستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 هو تحقيق أعلى درجة للأمن الغذائي من السلع الاستراتيجية بالإضافة الي المحافظة علي استدامة الموارد الطبيعية، مشيرا إلي تطوير نظم بديلة للإنتاج الزراعي تتلائم مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الصحراوية، ولمنع المزيد من التدهور في النظم المزرعية والحفاظ على سبل عيش المزارعين في المناطق الهامشية من خلال العديد من المشروعات التطبيقية والتنموية منذ عام 2005.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلي أن هذه المشروعات تهدف إلى تحسين مستوي معيشة المزارعين في المناطق الهامشية؛ بالإضافة إلي دعم وتطوير قدرات مركز بحوث الصحراء والمزارعين في مجال الاستخدام المستدام لموارد المياه والأراضي الهامشية.

ولفت «زغلول»،  إلي أن مشروع الزراعة الذكية لتطوير نظم سلسلة القيمة المضافة للكينوا بالوادي الجديد يعد أحد أهم تلك المشروعات والذى يهدف إلى:  تطوير نموذج عمل شامل لإنشاء سلسلة القيمة لمحصول الكينوا… تطوير خط إنتاج البذور لنشر تقاوى الأصناف المناسبة للظروف المصرية… تنفيذ نموذج رائد فى مجال سلسلة القيمة لمحصول الكينوا.

ومن جانبها قالت الدكتورة شيرين منصور الباحث الرئيسي للمشروع أنه تم تنفيذ المشروع في مركز ومدينة الخارجة بزمام أربع جمعيات زراعية وبلغ إجمالي الزمام المنزرع  حوالي ٢٦٥٠٠ فدان، كما  تخدم أنشطة المشروع حوالي ٤٥٠٠ مزارع بتلك الجمعيات.

و أضافت منصور أن أهم انجازات المشروع تمثلت في تزويد المزارعين بالأصناف الجيدة من بذور الكينوا، دعم وبناء قدرات المزارعين في ممارسات الادارة الزراعية المستدامة لزراعة محصول الكينوا من خلال التدريب والزيارات الحقلية، توفير الأسمده والمخصبات الحيوية للمزارعين للحصول علي منتج عضوي نظيف .

وأوضحت الباحث الرئيسي لمشروع زراعة الكيتوا ان المشروع قام بتوفير معدات والأت زراعية تتمثل في عزاقات يدوية، ومحشات وبلانتر يدوي مجانا للمزارعين. لدعم وتطوير العمليات الزراعية ، توفير المعدات الزراعية وماكينات تصنيع وتعبئة الكينوا متمثله في دراسات، ماكينات طحن، وماكينات تعبئة ،وذلك بتكلفة مليون جنيه مصري لتكون نواة لمشروعات صغيرة لتحسين سبل معيشة الأسرة الريفية، دعم وبناء قدرات المرأه الريفية في مجال الصناعات الغذائية من محصول الكينوا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى