الأخبارالمياهالنيلمصر

وزير الري الأسبق: الملء الثاني لسد النهضة «خط أحمر» والمشروع حلم أثيوبي

>> علام:أديس أبابا تخطط لحرمان مصر من النيل الأزرق 4 سنوات متتالية دون أن تصل نقطة مياه واحدة إلى مصر.

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، إن سد النهضة الإثيوبي حلم إثيوبي وفكرة أمريكية، وأن هذا السد يحدث ضررًا كبيرًا لمصر ويمثل خطورة لها حال ملؤه الثاني، مشددا علي أن أنه لا سبيل للتفاوض مجددًا بشأن السد الإثيوبي بعدما أغلقت أديس أبابا كل الطرق المؤدية لهذا، الملء الثاني لسد النهضة خط أحمر وفي حال حدوثه فإنه يعني انتزاع سيادة مصر والسودان ولذا لا بد من تحرك سريع من قبل القاهرة والخرطوم لدى المنظمات الدولية لحل الأزمة.

وأضاف «علام» خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن كفاءة السد العالي ضعف كفاءة السد الإثيوبي، موضحا أن إثيوبيا تخطط لحرمان مصر من النيل الأزرق 4 سنوات متتالية دون أن تصل نقطة مياه واحدة إلى مصر.

وأوضح وزير الري الأسبق، أنه في أول اجتماع له حول سد النهضة مع إثيوبيا والسودان بعد توليه حقبة الوزارة في 2009، أكدت أديس أبابا له حرصها على حق مصر في المياه وقالوا نصًا: «لو في كوب مياه واحد هنقسمه مع مصر».

واستكمل نصر الدين علام حديثه، «طلبت من إثيوبيا التعهد بعدم المساس بحصة مصر من المياه وعدم إنقاص كوب واحد منها وسوف أوقع لهم على الاتفاقية التي يريدونها ولكنهم رفضوا».

ولفت وزير الري الأسبق، إلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى