الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: التغيرات المناخية والأمن الغذائي وتحديات المياه

>> الفاو تخشى أن المئات من 7000 سلالة حيوانية مسجلة في قواعد بياناتها مهددة بالانقراض

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس -مصر
تم استخدام مصطلح تغير المناخ في السنوات الأخيرة للإشارة على وجه التحديد إلى تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري (تغير المناخ المجسم)، وغالبًا ما يستخدم بالتبادل مع مصطلح الاحتباس الحراري (وكالة حماية البيئة 2009).

تناولت العديد من الدراسات آثار تغير المناخ على غلة المحاصيل، حيث اوضح جريجوري وآخرون (1999) أن محاصيل القمح والأرز انخفضت بنحو 5٪ لكل درجة ارتفاع فوق 32 درجة مئوية. تنبأت نماذج محاكاة إنتاج الذرة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية بانخفاض إجمالي بنسبة 10٪ بحلول عام 2055.

قد يتأثر استقرار الإمدادات الغذائية بزيادة تواتر أو شدة الأحداث المتطرفة مثل الأعاصير والفيضانات وعواصف البرد أو الجفاف (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ 2007).

ومع ذلك، فإن الأمن الغذائي لا يعتمد فقط على توافر الغذاء ولكن أيضًا على قدرة الأسرة على إعداد وتخزين الطعام وعلى وصول الأسر إلى الغذاء المتاح.

كما ستتأثر قدرة الناس على استخدام الغذاء بشكل فعال بتغير المناخ من خلال زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض التي تنقلها المياه والأغذية.

وجد الباحثون أن الأمراض الشائعة التي تنتقل عن طريق الغذاء مثل داء السلمونيلات تظهر زيادة خطية تقريبًا في الحالات المبلغ عنها لكل درجة زيادة في درجة الحرارة الأسبوعية.

يشير الوصول إلى الغذاء إلى القدرة على الحصول على كمية ونوعية كافية من الغذاء، سواء من خلال الشراء أو الإنتاج. وبالتالي، فإن آثار تغير المناخ على الوصول إلى الغذاء تعتمد على الدخل وأسعار الغذاء والإنتاجية.

الاعتماد على الوقود الأحفوري والأمن الغذائي

تطورت الزراعة الصناعية بشكل كبير في البلدان المتقدمة بعد الحرب العالمية الثانية، وقدمت الثورة الخضراء في الخمسينيات والستينيات هذا المفهوم للعديد من الدول النامية.

زاد إنتاج الغذاء في جميع أنحاء العالم وزاد محصول الحبوب بنسبة 250٪. ويستخدم الوقود الأحفوري في الزراعة لإنتاج الأسمدة ومبيدات الآفات وتزويد الآلات الزراعية وأنظمة الري بالوقود.

قدرت احدي الدراسات أن 95٪ من جميع المنتجات الغذائية تتطلب استخدام الزيت في إنتاجها أو معالجتها.

وفقًا للباحثين في مركز الزراعة المستدامة بجامعة ميشيغان، يتطلب الأمر متوسط 7 سعرات حرارية من الوقود الأحفوري لإنتاج ومعالجة وشحن كل سعرات حرارية من الطاقة في الغذاء. أصبح الوقود الأحفوري مقيدًا بشكل متزايد مما سيكون له تأثير على الأمن الغذائي، خاصة في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على الواردات الغذائية.

فقدان التنوع البيولوجي

مصطلح “التنوع البيولوجي” هو مزيج من الكلمات البيولوجية والتنوع، ويستخدم للإشارة إلى تنوع الحياة على الأرض. شجعت الثورة الخضراء على تطوير أصناف “عالية الغلة” في كل من المحاصيل النباتية والحيوانية من خلال استخدام التهجين بين الحيوانات أو النباتات ذات الخصائص المرغوبة.

تقدر منظمة الأغذية والزراعة أن ما يقرب من 75٪ من المحاصيل الزراعية المتنوعة قد ضاعت خلال القرن الماضي ، وتخشى أن المئات من 7000 سلالة حيوانية مسجلة في قواعد بياناتها مهددة بالانقراض (منظمة الأغذية والزراعة 2008).

وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن اثني عشر محصولًا وأربعة عشر نوعًا من المحاصيل الحيوانية هي الأساس لمعظم الأغذية في العالم. مع انخفاض التنوع البيولوجي، يصبح الإمداد الغذائي أكثر عرضة لتغير المناخ وندرة المياه.

على مدى السنوات القليلة الماضية، كان هناك وعي متزايد بأهمية حماية التنوع البيولوجي للمحاصيل الغذائية، وتم إنشاء بنوك الجينات.

تُستخدم بنوك الجينات للحفاظ على المادة الوراثية، النباتية والحيوانية على حد سواء. يمكن الحفاظ على النباتات عن طريق تجميد قطع من النبات أو تخزين البذور.

يمكن الحفاظ على الجينات الحيوانية عن طريق تجميد الحيوانات المنوية أو البويضات في مجمدات الحيوان حتى الحاجة إلى مزيد من ذلك.

يمكن حفظ شظايا المرجان عن طريق التخزين في خزانات المياه تحت ظروف خاضعة للرقابة. يوجد حاليًا حوالي 1750 بنكًا للجينات في جميع أنحاء العالم، وفي عام 2008 تم افتتاح مخزن البذور العالمي سفالبالد في النرويج كدعم نهائي لتنوع المحاصيل (منظمة الأغذية والزراعة 2010).

الوقود الحيوي والأمن الغذائي

الوقود الحيوي عبارة عن مجموعة واسعة من أنواع الوقود المشتقة بطريقة ما من الكتلة الحيوية أو المواد من الكائنات الحية الحديثة مثل الحبوب أو الخشب أو النفايات.

يشير مصطلح الجيل الأول من الوقود الحيوي إلى أنواع الوقود المصنوعة من المحاصيل الزراعية مثل الذرة أو قصب السكر أو فول الصويا.

الذرة هي المصدر الرئيسي للإيثانول للوقود الحيوي المنتج في الولايات المتحدة، ويشعر العديد من النقاد أن استخدام محصول غذائي مثل الذرة يساهم في زيادة عدد الجياع في العالم من خلال رفع أسعار الحبوب.

ويُصنع الوقود الحيوي من الجيل الثاني من نفايات الكتلة الحيوية، مثل سيقان القمح أو الذرة أو الخشب أو محاصيل الكتلة الحيوية الخاصة.

وتم الترويج لتطوير الوقود الحيوي كوسيلة لتخفيف آثار تغير المناخ، وتقليل المخاوف بشأن استخدام الوقود الأحفوري وتحفيز التنمية الريفية.

كلف صندوق الأوبك للتنمية الدولية بإجراء دراسة عن الوقود الحيوي والأمن الغذائي. تشير هذه الدراسة إلى أن تطوير الجيل الأول من الوقود الحيوي يؤدي إلى زيادات طفيفة في القيمة الزراعية ولكنه لا يزيد من الأمن الغذائي بسبب مخاطر إزالة الغابات وفقدان التنوع البيولوجي، ولن يظهر صافي وفورات غازات الاحتباس الحراري إلا بعد عام 2030.

ووجدت الدراسة أيضًا أن قد ينتج الوقود الحيوي من الجيل الثاني، إذا تم إنتاجه على أرض غير الأراضي المزروعة اللازمة لإنتاج الغذاء، وقودًا حيويًا صديقًا للبيئة وسليمًا اقتصاديًا يعتمد على تطوير تقنيات قادرة على تحويل السليلوز إلى وقود حيوي وكذلك لوائح استخدام الأراضي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى