الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةمصر

«الزراعة»: تحليل  6266 عينة لواردات غذائية خلال 100 يوم  للكشف عن فيروس كورونا

>> «شاهين»:  متابعة علي مدار الساعة للتحليل لمنتجات اللحوم الواردة من الخارج خلال 72 ساعة

كلف السيد القصير وزير الزراعة الأجهزة الرقابية التابعة لوزارة الزراعة بمختلف المنافذ الحدودية بتشديد الإجراءات الرقابية علي جميع الواردات الغذائية من الخارج، لمنع وصول أية منتجات غذائية ملوثة بالفيروس خاصة في ظل الموجة الثانية للفيروس.

وكشف تقرير رسمي أصدره معهد صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ان معامل المعهد قامت بفحص 6266 عينة حيوانات وماشية مستوردة من خلال الموانئ خلال الفترة من الأول من يناير 2021 حتى 10 إبريل الحالي 2021، للتأكد من خلوها من فيروس كورونا.

وأضاف التقرير ان نتائج التحاليل كلها جاءت سلبية من فيروس كورونا وذلك ضمن حزمة من الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الأجهزة الفنية بوزارة الزراعة، مع تشديد الرقابة على جميع المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني للتأكد من خلوها من الفيروس.

وأوضح التقرير حصلت «أجري توداي» على نسخة منه، أن هذه العينات واردة من من خلال موانئ الإسكندرية وبورسعيد ودمياط والغردقة وأيضا مطار القاهرة الدولى منها عمليات تحليل في ميناء الإسكندرية لعدد 4380   عينة إضافات أعلاف ومسحات ولحوم وألبان ودواجن وأسماك والواردة من خلال ميناء الإسكندرية من معظم دول العالم وأهمها الهند والصين والاتحاد الأوروبي وكوريا وإندونيسيا واليابان وتايوان والإمارات.

ومن جانبه قال الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، إنه متابعة على مدار الساعة للتحليل لمنتجات اللحوم الواردة من الخارج خلال 48  ساعة لتلبية إحتياجات السوق المحلية من هذه المنتجات، موضحا إنه تم تنفيذ أعمال التحليل لعينات في ميناء دمياط بفحص 598عينة اسماك متنوعة من كبدة ومنتجات البان ومسحات وزبدة طبيعي والواردة من الهند والصين والامارات وفيتنام وهولندا وأوكرانيا واليمن وتايلاند واسبانيا وعمان.

وأضاف «شاهين»، إنه تم فحص 711عينة اسماك متنوعة من لحوم بقرى وجاموسي وكبدة وألبان والمصدر من الهند والبرازيل والامارات واليمن والصين واليابان وعمان بميناء بورسعيد، وتحليل عدد العينات 57 مسحة من أغذية كلاب واضافات اعلاف بميناء عين السخنة.

وأوضح مدير معهد صحة الحيوان إنه تم فحص 174 عينات ومسحات بمطار القاهرة من مستلزمات بيطرية وسمك ولاصق حشرات ولحوم مبردة وشرش لبن وسائل منوي ومسحات من كلاب واردة من الصين والهند وبريطانيا وبولندا واليابان والنرويج وبلغاريا وهولندا وفرنسا وجنوب أفريقيا والنرويج ونيوزيلندا.

ووفقا لمدير صحة الحيوان، فإن المعمل الفرعي بميناء الغردقة قام بفحص 18 عينة وتحليل 218 عينة لمسحات مسحوبة من المطار ومعمل المحطة بمدينة الإسكندرية، وتحليل 54 عينة لمسحات من الأنف والزور لغزلان وماعز وسناجب وثعابين، واردة من بلجيكا والأمارات وتحليل 52عينة لحوم مبردة واردة من السودان و4 عينات إضافات أعلاف ومنشط نمو واردة من أمريكا ليصل اجمالي ما تم تحليله إلي 6266 عينة تم فحصها ضد فيروس مرض (COVID19) بأدق التقنيات الحديثة للتشخيص كأحد الإجراءات لاحتواء المرض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى