الأخبارالانتاجالمياهالنيلمصر

السودان : أثيوبيا أخفت نواياه حول سد النهضة وترفض عرضا لتبادل المعلومات

>> المهدي: مشاركة للمعلومات بدون اتفاق قانوني ملزم يأتي كمنحة أو صدقة من إثيوبيا ي

قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم المهدي،ان السودان رفضت عرضا إثيوبيا بأن تطلع الخرطوم على تفاصيل الملء الثاني لسد النهضة في يوليو القادم.

وأوضحت الوزيرة السودانية في تصريحات صحفية أن “أي مشاركة للمعلومات بدون اتفاق قانوني ملزم يأتي كمنحة أو صدقة من إثيوبيا يمكن أن تتوقف عنه في أي لحظة كما ترى هي أو تقرر، و هذا أمر شديد الخطر على مشاريعنا الزراعية وخططنا الاستراتيجية”.

وأشارت «المهدي»، إنه من الواضح أن إثيوبيا قدمت هذا العرض لترفع عنها الضغط السوداني والإقليمي والدولي، مشددة علي  التأكيد على ضرورة “الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن معلومات الملء والتشغيل سويا وليس واحدة دون الأخرى”.

وقالت المهدي ان  سد النهضة عظيم الفائدة للسودان، وهو أمر موثق ومعلوم بالضرورة.. ولكن لكي لا تتضرر خزاناتنا ونجني الفائدة المرجوة من السد، على إثيوبيا أن تتبادل معنا المعلومات بشأن الملء أولا والتشغيل الراتب لسد النهضة مشيرة إلي إنه للأسف إثيوبيا أخفت عنا المعلومات الخاصة بالملء الأول العام الماضي في يوليو 2020، والآن تهددنا بملء ثان ثلاثة أضعاف الأول في حجمه دون التوصل لاتفاق معنا على الملء والتشغيل

وأوضحت «المهدي»، إنه قبل ساعات عرضت إثيوبيا أن تطلعنا على تفاصيل الملء في يوليو وأغسطس، مع أنها تبدأ الاستعداد له بتفريغ ما بين 600 مليون ومليار متر مكعب من الماء اليوم (10 أبريل) لتختبر عمل بوابات السد”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى