الأخبارالانتاجمصر

د جمال عبد ربه عميدًا لكلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة

>> مهام وطنية وفنية ورؤية لتطوير التعليم الزراعي وراء القرار

أصدر فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، قرارًا بتكليف الدكتور جمال عبد ربه، أستاذ ورئيس قسم البساتين بكلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة؛ للقيام بعمل عميد كلية الزراعة بالقاهرة.
يذكر أن الدكتور جمال حفظ القرآن الكريم في سن العاشرة، وتدرج في التعليم الأزهري إلى أن حصل على بكالوريوس العلوم الزراعية بتقدير ممتاز.
ثم عين معيدًا بقسم البساتين تخصص الفاكهة، ثم مدرسًا مساعدًا، وسافر للولايات المتحدة في بعثة إشراف مشترك حيث عمل خلالها بجوار بحثه مدرسًا متطوعًا للدراسات الإسلامية بمدرسة اليوم الواحد لأبناء الجالية الإسلامية بالمركز الإسلامي بمدينة لبك بولاية تكساس كونه أزهريًّا.
ثم انتخب مديرًا لذات المدرسة؛ حيث طورها لتضم المراحل العمرية المختلفة، وبعد العودة والحصول على الدكتوراه انخرط في بحوثه، وفي تطوير الكلية من خلال عضويته بوحدة ضمان الجودة بالكلية التي تأسست في 2008م بجوار المشاركة المجتمعية الفعالة كعضو مجلس إدارة بجمعية أصدقاء الطبيعة، والتي أنجزت مشروعات كثيرة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع المرفق العالمي للبيئة، ثم رقي في 2009م لدرجة أستاذ مساعد بساتين الفاكهة.
وبعد ثورة يناير 2011م قدم مقترحًا لمجلس الكلية بتشكيل لجان من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية لحراستها، ثم قاد مع شباب أعضاء هيئة التدريس بالكلية حملة تطوعية (أسبوع للخدمة العامة بالكلية) في أبريل 2011م شارك فيه بعض رجال الأعمال، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وطلاب الكلية.
ثم توالت الأنشطة بعد ذلك في خدمة الكلية ففي 2014م كانت المشاركة الأولى في لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بقوافلها التنموية إلى عزبة العرب بمدينة نصر ثم وراق العرب، ثم كانت المشاركة في الإشراف وتنظيم لقاء توقيع بروتوكول الجامعة الثلاثي مع كل من هيئة تعليم الكبار ووزارة التضامن الاجتماعي وصندوق مكافحة الإدمان ثم مشاركة وفد من الجامعة لقناة السويس، ثم تقديم ورقة الجامعة الزراعية الخاصة بتطوير محور قناة السويس.
وفي أغسطس 2015 قاد معسكر عملٍ طلابي تحت إشراف رئيس الجامعة مع 600 طالب وطالبة تم تسكينهم بالمدينة الجامعية بنين وبنات تحت عنوان: (أنا أنظف مدينتي) ثم صدر قرار رئيس الجامعة بتعيينه مستشارًا لرئيس الجامعة للمدن الجامعية بنين في نوفمبر 2015م.
ثم صدر القرار الثاني من رئيس الجامعة بندبه مشرفًا على المدن الجامعية بنين في ديسمبر 2015م، كما رأس لجنة المشاركة المجتمعية بالكلية وأسهم في القوافل الطبية والتنموية بالجامعة، والتي جابت ربوع مصر.
وفي أبريل 2018م صدر القرار الوزاري من وزير الزراعة بتعيينه عضوًا في مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، ثم عُين في ٨ من أغسطس ٢٠١٨م رئيسًا لقسم البساتين بزراعة الأزهر بالقاهرة.
وفي ٢٠١٩م صدر قرار رئيس جامعة بغداد بالعراق بتعيينه عضوًا بهيئة تحرير مجلة بحوث الصحراء من خارج دولة العراق، كما صدر قرار وزير الزراعة في أبريل ٢٠١٩م بتجديد تعيينه عضوًا بمجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية بجمهورية مصر العربية، ثم صدر اليوم قرار فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، بتكليفه عميدًا لكلية الزراعة.
اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى