اخبار لايتالأخبارحوارات و مقالاتمتفرقاتمصر

د منال عزالدين تكتب:  المفيد والضار في المشروبات الرمضانية

>>الخروب من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان حيث يحتوى على مضادات الأكسدة

باحث – معهد تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

تتميز المائدة الرمضانية بالعديد من المشروبات التي يقبل عليها الضائمون منها المفيد والضار ومن خلال هذا المقال سنوضح  الجوانب المختلفه  لمشروبات الرمضانية.

الماء:

سر الحياه ولابد من الا هتمام بشرب كميات كبيره من  الماء فى الفتره بين الفطار والسحور حوالى 2 لتر  لتعويض الجسم عما فقده من سوائل خلال ساعات آلصيام  ولتنظيم العمليات الحيوية المختلفة كما أن تناول الماء يعطى نضاره للبشره ويخلص الجسم من الا ملاح  والسموم المختلف.

الخروب :

من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم، ويحتوى أيضاً على الكالسيوم ويساعدك على الشعور بالراحة

الكركديه:

من المشروبات المرطبه والمنعشه وسهله  الا عداد وقليل في السعرات الحراريه . ومفيده لمريض ضغط الدم المرتفع اذا تم عمله بالنقع على البارد لمده اربع ساعات وبعد ذلك  تتم تصفيته وتحليته  ويوضع فى الثلاجه  ولايفضل تعريضه لاى معامله حراريه تعريضه لا ى معامله  حرارية.

العرقسوس:

مشروب  فاتح لشهيه  ومناسب لمريض قرحه المعده ولكن نحذر منه مريض ضغط الدم المرتفع  كما انه يحافظ على الاسنان من التسوس .

التمر هندى:

مشروب منعش  ومرطب وملين طبيعى  لمن يعانى   من الا مساك  ومفيد  لمريض ضغط الدم المرتفع  .

قمر الدين :

مشروب  رمضانى اصله سورى يتم تصنيعه من المشمش الذى يتميز  بقيمه غذائيه  مرتفعه كما انه  غنى بفيتامين  a  والحديد والزنك  والا لياف ويعوض الجسم عما فقده من املاح معدنيه خلال ساعات الصيام  ولكن  ينصح بعدم استخدام كميات كبيره من السكر فى تحليته.

الدوم:

من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

المشروبات الغازية:

أثبتت  جميع الأبحاث  العلميه ضررها  على صحه الا نسان لانها تسبب عسر هضم وتسسب  زياده فى وهشاشه العظام  ورفع  نسبه  السكر فى الدم  وزياده ضغط الدم أيضا كما أنها مليه بالسكريات  الصناعيه.  ولا ينصح  بتنولها  على المائده  الرمضانيه.

العصائر  البودر  سريعه الذوبان :

مثل التمر هندى الصناعى  والعصائر  بالنكهات المختلفه مثل البرتقال والتفاح والمانجو وغيرها حيث أنها  تحتوى على الوان صناعية ونكهه صناعية ونسبه ملح ليمون وسكر .

كل هذه المكونات ضاره على الصحه   ولا يوجد بها اى قيمه غذائيه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى