الأخبارالانتاج

عاجل…مصر تنفذ أكبر مشروع عربي لزراعة الجوجوبا بمحافظة البحر الأحمر

>>إسماعيل محمد: محافظ البحر الأحمر ورئيس «تنمية الصعيد» أكدوا أهمية التوسع في مساحات «الجوجوبا» لقيمتها الإقتصادية

تفقد اللواء عمرو عفيفي محافظ البحر الأحمر يرافقه اللواء سامي الشناوي، رئيس هيئة تنمية الصعيد واللواء حسن عفيفي مدير المشروعات في هيئة تنمية الصعيد، مشروع الغابة الشجرية على مساحة 3 ألاف فدان لزراعة مختلف أنواع الأشجار منها 1000 فدان لزراعة الجوجوبا والجاتروفا بمحافظة البحر الأحمر إعتمادا علي مياه الصرف الصحي الناتجة من محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحي.

وأشاد محافظ البحر الأحمر ورئيس هيئة تنمية الصعيد بحضور المهندس إسماعيل محمد رئيس الشركة المصرية الخليجية المتخصصة في زراعة الجوجوبا، بزراعة نباتات الجوجوبا في الغابة الشجرية نظرا للقيمة الاقتصادية لها وتميزها بتوفير فرص عمل للشباب.

ومن جانبه قال المهندس اسماعيل محمد رئيس الشركة المصرية الخليجية إنه سيتم داخل مشروع الغابة الشجرية بمحافظة البحر الأحمر، تنفيذ أكبر مشروع في المنطقة العربية لزراعة غابات الجوجوبا علي مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالغردقة البالغة طاقتها اليوم 30 ألف متر مكعب من المياه يوميا ترتفع إلي 90 ألف متر مكعب في مرحلة ثانية، موضحا أن المشروع يتم بالتعاون بين محافظة البحر الأحمر وهيئة تنمية الصعيد.

وأضاف «إسماعيل محمد»، ان محافظ البحر الأحمر ورئيس هيئة تنمية الصعيد شدد علي ضرورة التوسع في زراعة الجوجوبا في أراضي مشروع الغابة الشجرية، لرفع كفاءة إستخدام المياه المعالجة معالجة ثلاثية لاستخدامها في مشروع زراعة الجوجوبا ضمن مشروع زراعي صناعي للغابات الشجرية.

وأوضح رئيس الشركة المصرية الخليجية ان زراعة الجوجوبا في الغابة الشجرية يساهم في خلق فرص عمل جديدة للشباب، فضلا عن أهمية زراعة هذه الأشجار من الناحية الاقتصادية وتستهدف الحفاظ على البيئة السياحية الفريدة على طول ساحل المحافظة ووضعها على خريطة أكبر المحافظات الاستثمارية في مصر.

وأشار الخبير في زراعة الجوجوبا إنها تعد من الزراعات الأكثر نجاحا في المناطق الصحراوية والاقل استهلاكا للمياه والأعلي من ناحية العائد للمزارع، فضلا عن قدرتها علي تحمل مخاطر التغيرات المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة وملوحة المياه والتربة وهو ما يحول مصر إلي أحد المناطق ذات الميزة النسبية في مجال زراعة الجوجوبا.

وشدد رئيس الشركة المصرية الخليجية علي أن التوجه نحو زراعة الجوجوبا لإمكانية الاعتماد علي ريها بمياه الصرف الزراعي كما يحدث في واحة سيوة أو مياه الصرف الصحي المعالج، مشيرا إلي ان جميع مكونات ومنتجات الجوجوبا يمكن الإستفادة منها حيث يمكن الإستفادة من  مخلفات عصر الزيوت  في إنتاج الاعلاف “الكسب” المستخدم في عدد من الصناعات منها الصناعات الطبية  والأعلاف وإنتاج البروتين  عالي الجودة كبديل لبروتين فول الصويا ، بالإضافة إلى  باقي منتجات النبات التي يمكن إن يكون لها استخدامات عديدة من قشور البذور وأوراق النبات.

وأكد الخبير في زراعة الجوجوبا الميزة النسبية لزراعة الجوجوبا يكمن في القيمة الاقتصادية لها وخاصة في إنتاج زيوت محركات عالية الجودة وزيوت صناعية ووقود حيوي وخامات للصناعة النظيفة، التي تتوسع دوليا، وتصل إجمالي التجارة الدولية لزيوت الجوجوبا إلي أكثر من 30 مليار دولار سنويا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى