الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةمصر

«الزراعة»: تسجيل صنف جديد من محصول «الكينوا» يحتوي  علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن

>> سحر عزمي: «الكينوا» بديل مناسب للأرز وتفيد الأشخاص الذي يعانون من حساسية القمح

أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي عن تسجيل أول صنف لمحصول الكينوا   تحت اسم مصر 1 بمركز البحوث الزراعية  والذي تم إنتاجه في معهد بحوث المحاصيل الحقلية قسم بحوث التكثيف المحصولى والمحاصيل الجديدة، مشيرة إلي إن الصنف الجديدة من الأصناف ألاعلي إنتاجية بمعدل 1.2 طن للفدان، والأقل إستهلاكا للمياه ويتحمل معظم أنواع التربة.

وقالت الدكتور سحر عزمي رئيس قسم بحوث التكثيف المحصولي في تصريحات صحفية لـ«المصري اليوم»،  ان أهم مميزات الصنف كينوا مصر1 هو أن فترة النمو تصل إلي 130 يوم، وإحتياجاته المائيه قليله ونسبه البروتين بالحبوب تصل إلي 13%  ويحتوى على العديد من الاحماض الامينيه الاساسيه، موضحة ان هذا الصنف يتميز  بنسبه عاليه من الليسين ( 5.1%) ، كما يحتوى على نسبه عاليه من الفيتامينات مثل فيتامين هـ، ب، ج وكذلك المعادن مثل الكالسيوم، الفسفور، المغنسيوم، الحديد، النحاس ، المنجنيز، الزنك.

وأضافت «سحر عزمي»، ان  الصنف الجديد من نبات «الكينوا مصر 1»، تجود  زراعته فى معظم الاراضى بما فيها الاراضى الصحراويه  والهامشيه بجميع انحاء الجمهوريه، مشيرة إلي أن أصناف «الكينوا»، أمكن تحميلها مع الاشجار حديثة النمو  والنخيل والزيتون وكذلك مع البصل والثوم، ويصل معدل التقاوى: 2-3 كجم للفدان،  ومتوسط الانتاج: 950 كجم والقدرة الانتاجيه تصل إلي  1.2 طن عند تطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة.

وأوضحت رئيس قسم بحوث التكثيف المحصولي ان نبات «الكينوا»، من المحاصيل الشبيهه  بنبات السبانخ والسلق والبذرة صغيرة الحجم ولها أشكال والوان متعددة حسب الصنف والبذرة عاليه القيمه الغذائية خاصة فى محتواها من البروتين ويمكن استخدامها كدقيق او استخدام الحبة الكاملة.

وأشارت «سحر عزمي»، إلي أن نبات «الكينوا» تساهم  بنسبة عالية فى تحقيق الأمن الغذائى لاحتوائها على جميع المكونات الأساسية من الأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات. وتتميز البذرة بجودتها الغذائية وتنوعها الجينى وقدرتها على التكيف مع مختلف المناخات وجميع انواع الاراضى، بالإضافة إلى انخفاض تكلفة إنتاجها وهى سمات رئيسية تجعل من الكينوا محصولا متنوعا يمكن زراعته فى مختلف أنحاء العالم، وتصلح زراعته في المناطق الهامشية (الأراضي الجديدة)، ويتحمل الملوحة والإجهاد البيئي واحتياجاته المائيه قليله.

وأوضحت رئيس قسم التكثيف المحصولي انه يتوافر بحبوب «الكينوا» البروتين الكامل مما يجعله ذا قيمة غذائية كبيرة خاصة للنباتيين فى وجباتهم الغذائية حيث يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الليسين، والتي تعتبر مهمة لنمو أنسجة الجسم. كما يتميز بانخفاض نسبة الدهون.

وأشارت «سحر عزمي»،  إلي القيمة الغذائية لحبوب «الكينوا»، خاصة إنه يعالج هشاشة العظام بالاضافة على احتوائه على نسب مرتفعة من الحديد والزنك والنحاس وكذلك المنجنيز والماغنسيوم مما يساعد على مقاومة الاجهاد فضلا عن نسبة جيدة من الفيتامينات الهامة كفيتامين B،A،E..

وعددت رئيس قسم التكثيف المحصولي في معهد المحاصيل الحقلية فوائد «الكنيوا» وهي إنها أيضا مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان والكينوا يمكن طهيها مثل الحبوب وهي تعتبر بديلا مناسباً للأرز ومفيدة بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من حساسية القمح لأنها خالية من مادة الجلوتين، موضحة ان الحبوب الكاملة هى جزء هام من الطعام الصحى والقيمة الغذائية للكينوا تفوق بكثير الحبوب التى ينتشر استهلاكها كالقمح والذرة والشوفان.

ولفتت «سحر عزمي»، إلي أن واوراق «الكينوا»،  تؤكل كالخضراوات الورقية مثل السبانخ او يتم طهيها وتمثل مصدر جيد للفيتامينات والالياف والعناصر المعدنية كما انها تحتوى على مركب الفايتين الذى يحمى الانسان من الاصابة بالسرطان)  وهو طعام صحى للاطفال لاحتوائها على الحامض الأمينى Histidine .

وأشارت رئيس قسم التكثيف المحصولي إلي إنه يمكن  استخدام «الكينوا» كنبات علف جديد فى مصر تعتبر «الكينوا» من النباتات الواعدة وعند مقارنته بالبرسيم نجد أن المادة الجافة في الكينوا من 13-17% مقابل 15% في البرسيم، ونسبة البروتين في «الكينوا» من 16- 20% مقابل 13% في البرسيم.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى