الأخبارالانتاجالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د زيزت زكريا تكتب: ماهي أسباب إلتهاب الضرع في الأبقار؟

>>يسبب المرض زيادة في معدل اللاكتوفيرين وانخفاض البوتاسيوم والبروتين الرئيسي في الحليب

باحث قسم البكتريولوجى- معهد بحوث الصحة الحيوانيه- مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر مرض التهاب الضرع من أخطر المشاكل المرضية والاقتصادية التي تواجه مربي الحيوانات في مزارع الماشية بل وأكثرها شيوعا حيث إنها قد تؤدي الى خسائر اقتصاديه فادحة وذلك لأنه في بعض الاحيان قد يؤدى الى نفوق الأبقار في الحالات شديده الالتهاب (فوق الحاد) أو يحدث خسائر كبيرة في المزارع في حالة تم استبعاد الابقار المصابة من القطيع . بالاضافة الي انه يسبب انخفاضا في ادرار اللبن وخاصه في الابقار التي تكون تحت نظام علاجي وتحول فيها الالتهاب الى حالات مزمنة.

أنواع التهاب الضرع

يمكن تصنيف التهاب الضرع وفقا لمعيارين مختلفين: اما وفقا للاعراض السريرية أو اعتمادا علي طريقه الإرسال. أما عن انواع الالتهاب في الضرع وفقا للاعراض السريرية فتكون كالاتي: التهاب الضرع الظاهري أو غير الظاهري ، التهاب الضرع فوق الحاد أو الحاد أو تحت الحاد وأخيرا قد يصبح التهاب الضرع مزمنا. بينما انواع التهاب الضرع تبعا  لطريقه الإرسال فهي إما التهاب الضرع المعدي أوالبيئي.

أسباب المرض

أهم البكتيريا المسببة لالتهاب الضرع : ومنها ستاف اوريوس، ستاف ابيديرمس، ستاف اجلاكتيتا، ستربتوكوكس اجالاكتيا، الايكولاي، الكلبيسيلا، الانتروباكتر، السودومانس، البروسيلا،الميكوبلازما والباستريلا وغيرها من الميكروبات

طرق انتقال العدوى

1-طريق اتصال الضرع المتكرر مع اله الحلب ، أومن خلال اليدين أو المواد الملوثة.

2- عن طريق الفم إلى الضرع وذلك يتم اثناء إطعام العجول علي الحليب الذي يؤدي الى التهاب الضرع بسبب سلاله البكتيريا التي تبقى في تجويف الفم للعجل الرضيع ثم تنتقل البكتيريا إلى نسيج الضرع.

3-الفرشة الأرضية للحظائر تعد مصدراًهاماً للتعرض للميكروبات المرضية بسبب احتكاكها المباشر والمستمر بحلمات الضرع حيث ان بعض البكتيريا تنمو بسرعه وبأعداد هائلة في خلال 24 ساعة على الفرشة الأرضية، ويعتمد العدد البكتيري في الفرشة الأرضية على مستوى رطوبة الفرشة ودرجه حرارتها والتخمرات بها ويختلف ذلك بين موسمي الشتاء والصيف. وجدير بالذكر أن الفرشة الجافه جيده التهوية يقل بها العدد البكتيري بينما الفرشة الرطبة ذات الحرارة المرتفعة تزيد من تعرض الحلمات للبكتيريا المحيطة بهما وهذا يعنى أن الحيوانات الموجودة باستمرار داخل حظائر مغلقه تكون أكثر عرضه للإصابة خاصه خلال الصيف الحار الرطب.

4-يمكن ان يحدث الالتهاب في فترات الجفاف (عدم ادرار اللبن) نتيجة وجود انواع من الميكروبات كالمكورات السبحيه والتي توجد في الفم والجهازالتناسلي وعلى جلد الحيوان وكذلك ميكروبات الايشيريشيا والكليبسيلا والانتيروباكتيروالتي تتواجد في البراز والفرشة ويمكن ان يحدث الالتهاب بعد الولادة مباشرة. أيضا هناك انواع من الاكتينوميسيز توجد في الجلد والأغشية المخاطية وتسبب ما يسمى التهاب الضرع الصيفي وخاصه اثناء فترات الجفاف.

أهم الأعراض في حالة التهاب الضرع:

من أعراض هذا المرض تورم الرضع وتضخمه في مكان الإصابة كما يكون ذو ملمس صلب ومحمر ودرجة حرارته عالية، اما افرازه فيكون مائيا أو دمويا وحليبه متجبن.

تأثير التهاب الضرع على مكونات اللبن:

يسبب التهاب الضرع انخفاض نسبة البوتاسيوم وزيادة في معدل اللاكتوفيرين كما يؤدي إلى انخفاض نسبة الكازين، وهو البروتين الرئيسي في الحليب.

وبما أن معظم الكالسيوم في اللبن مرتبط بالكازين ، فإن اضطراب تخليق الكازين يساهم في خفض الكالسيوم في الحليب. ويزداد تدهورمكونات بروتين الحليب بسوء المعالجة والتخزين. كما ان حليب الأبقار المصاب بالتهاب الضرع يزيد فيه عدد الخلايا الجسدية ومن المثبت علميا أنه كلما زادت عدد الخلايا الجسدية كلما انخفضت جودة الحليب.

طرق التشخيص والوقاية الدورية

1-ينصح بإجراء اختبارحقلي بسيط وسهل شهرياً داخل المزرعة وهو اختبار (عد الخلايا البيضاء) في اللبن المنتج ككل وذلك لاكتشاف بداية المرض للوقاية منه، وحيث انه يجب الا يتعدى العدد الكلى للخلايا البيضاء في اللبن عن 400 ألف خليه لكل 1سم3 لبن لمده 3 أشهر متعاقبة فعند ظهورعدد كبيرمن الخلايا البيضاء في اللبن فلابد أن تخضع المزرعة لاختبارات التهاب الضرع على مستوى كل حيوان حلاب علي حدة، وذلك لتفادى حدوث الالتهاب في القطيع كله. وإذا ثبت أن العدد العدد الكلى للخلايا البيضاء  500 ألف خليه بيضاء/ 1سم3  لبن هنا تعتبران هناك بالفعل اصابه حقيقيه في القطيع ويستلزم علاج القطيع.

2-بعض الطرق الكيميائية في التشخيص كقياس تركيز ايونات الصوديوم والكلوريد في اللبن، وكذلك مقدار التوصيل الكهربي لسائل اللبن، وقياس نسبة الألبيومين في اللبن، واختبارتوقف انزيم التربسين حيث أن زيادة تركيزه في اللبن تعتبردلاله على الإصابة بالتهاب الضرع (فيما عدا لبن السرسوب الذي ينتج بعد الولادة مباشره.

3-العزل الميكروبي لمسببات الالتهاب وذلك بأخذ عينات من اللبن بطريقه خاصه لعزل وتصنيف هذه المسببات البكتيرية معمليا ثم اجراء اختبارات الحساسية ضد المضادات الحيوية الاكثراستخدامها لعلاج التهاب الضرع.

4-أيضا لا يجب ان ننسي الفحص الإكلينيكي لضرع الابقار واختبار اللبن باستخدام ما يسمى (اختبار كاليفورنيا) لاكتشاف الحالات الغير ظاهره إكلينيكيا.

وكذلك هناك بعض الاجراءات التي يجب اتباعها للوقاية من التهابات الضرع بمزارع ماشية اللبن فمثلا لابد من:

1- اجراء اختبار العدد الكلى للخلايا البيضاء في اللبن شهرياً كما سبق ذكره من قبل.

2-فحص ماكينات الحلب جيداً للتأكد من عملها ومدي نظافتها والاهتمام بها وفحصها دوريا.

3-مراجعة السجلات الخاصة بالقطيع وتطبيق الشروط والطرق الصحية التي تتبع اثناء سيرعمليات الحلب، وكذلك معاينه تصميم المزرعة والمحلب ومدى ملاءمتهما للشروط الصحية.

الاكتشاف المبكر لبداية الإصابة والعلاج السليم للحالات الإكلينيكية واستبعاد الحالات المزمنة التي لا تستجيب للعلاج من القطيع.

طرق العلاج:

يمكن معالجة المرض عن طريق عزل الأبقار المصابة أولا مع تخصيص عمال لها كي لا تنتقل العدوى للأبقار السليمة، يجب توخي الرفق بها عند الحلابة لتجنب ايذائها، اما العلاج الفعلي فيتم بإعطاء الحيوان المضادات الحيوية، ويجب ان تدهن الاجزاء المصابة بواحدة من مركبات اليود الذي يساعد على شفاء المرض، ان استعمال حقن البنسلين مرتين باليوم في الربع المصاب لمدة اسبوعين

المراجـــع :

Dingwell , R.T ; Leslie ,K.E ; schukken , Y.H ; Sergeant , J.M and Timms L. (2003) : Evaluation of the California Mastitis Test to detect an intramammary in fection with a major pathogen in early lactation dairy cows. Can. Vet.J ; 44:413-416.

المصدر: القدسي، ناطق حميد، جيال فكتور ايليا .2010.انتاج ماشية الحليب، كلية الزراعة جامعة بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي(2016).

Ibrahim, A. E.; Hind A. Elnasri.; Mona A.M. Khaeir and Salman, A. M. A. (2018): Isolation, Characterization and Sensitivity Pattern of Staphylococcus aureus Isolated from Milk Samples in Khartoum State, Sudan.  International Journal of Current Microbiology and Applied Sciences., Volume 7 (7).

كل ما لا تعرفه عن التهاب الضرع : أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية د غادة عبدالعال ابراهيم ود فاطمة محمد أحمد(2020).

اجرى توداى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى