الأخبارالصحة و البيئةمصر

12 فائدة لبذور البطيخ تكشفها أحدث دراسة علمية

>>تعزز الخصوبة وتحتوي علي فيتامينات ومعادن وتحافظ علي الشعر والبشرة

مع بدء التصاعد التدريجي في درجات الحرارة، تتغير أذواق المستهلكين بإتجاه البطيخ خاصة خلال إفطار رمضان، ولكن البعض يري ان البطيخ ليس وحده صاحب الحظوة في القبول لدي المستهلك، وهي بذورها، التي تعد من أكثر أنواع “المسليات” التي يقبل عليها بقوة، بالرغم من اختلاف الآراء بشأن فوائدها.

ولكي يتمكن الناس من الاستفادة من المغذيات العديدة المتواجدة في بذور البطيخ، فإن هناك العديد من الطرق لتناولها، والمنتجات المشتقة منها، وذلك من خلال “نقع” البذور الطازجة في الماء ليلة كاملة، ثم تركها لمدة 2-3 أيام حتى تبدأ البذور بالإنبات، وتركها تجف وإضافتها لاحقا لأطباقك المتنوعة في رمضان.

كما يمكن “تحميص” بذور البطيخ، بالرغم من أن قيمتها الغذائية تتدنى قليلا، وإضافة الملح لها والاستمتاع بها كوجبة خفيفة، لكن يُنصح بتحميصها بالمنزل، لتجنب أي سعرات حرارية إضافية قد تتواجد في البذور المحمصة والمعلبة تجاريا.

ويمكن أيضا الاستفادة من زيت بذور البطيخ، إذ يمكن تناوله عبر الفم، أو تطبيقه موضعيا على الشعر للاستفادة منه.

وتنشر «أجري توداي»، الفوائد الصحية لبذور البطيخ علي الصحة العامة وفقا لأحدث دراسة علمية أصدرها معهد تكنولوجيا الأغذية التابع لمركز البحوث الزراعية وهي:

  • يحتوي بذر البطيخ على نسب عالية من المواد الغذائية المهمة وتنبع العديد من فوائد البذور من احتوائها على نسبة عالية من فيتامينات المجموعة ب والأحماض الأمينية والدهون المفيدة المتنوعة.
  • تعزيز الخصوبة حيث يحتوي بذر البطيخ على أحماض أمينية مهمة لتحسين الصحة الجنسية وتعزيز الرغبة، خاصة لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو في الحيوانات المنوية.
  • تقوية العظام حيث تساعد بذور البطيخ أيضا على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والضعف والتكسر، عند تناولها بانتظام.
  • تكافح هذه البذور تحديدا مرض هشاشة العظام، كونها غنية بالمغنيسيوم تحديدا، بالإضافة إلى المعادن الأخرى الضرورية لصحة العظام.
  • نضارة البشرة حيث تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الصحية، التي تساعد عند الحصول عليها بكميات مناسبة يوميا على تحسين صحة ونضارة البشرة.
  • يساعد تناول بذر البطيخ على الحفاظ على رطوبة البشرة ومنع تصبغاتها، كما يخفف من التجاعيد الظاهرة وبقع الشيخوخة، ويكافح حب الشباب ويمنع ظهوره.
  • من فوائد بذور البطيخ، قدرتها على المحافظة على صحة الشعر، بسبب ما تحتويه من معادن ضرورية يحتاجها الشعر، مثل النحاس والمغنيسيوم والحديد.
  • يمكن الاستفادة من زيت بذر البطيخ ووضعه على الشعر بانتظام، لحمايته من التساقط وتكثيف الشعر الخفيف.
  • مصدر للطاقة لأنها تعد مصدرا هذه السعرات هو الدهون الصحية في هذه البذور، إذ أن تناول كوب واحد فقط من بذور البطيخ يساعد على تحسين عمليات الأيض وزيادة كفاءتها.
  • تقوية مناعة الجسم حيث يحتوي بذر البطيخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامينات المجموعة ب، مما يجعل هذه البذور مصدرا ممتازا لمزيج من المغذيات التي يحتاجها جهاز المناعة.
  • السيطرة على مستويات سكر الدم حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول بذور البطيخ بانتظام يساعد على الحفاظ على مستويات سكر الدم تحت السيطرة، ويمنع حصول صعود أو هبوط حاد في السكر، وهو أمر قد يكون خطيرا بالنسبة لمرضى السكري على وجه الخصوص.
  • خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، وخفض ضغط الدم المرتفع، وتحسين وظائف وعمل الجهاز العصبي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى