الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د حمدي المرزوقي يكتب:من هنا نبدأ..الإصلاح لتطوير منظومة السكك الحديدية

>> إصلاح المنظومة يرتبط بالإرادة في الإصلاح لتقديم خدمات أكثر كفاءة

مركز البحوث الزراعية – مصر

بداية أتوجه الي حضراتكم جميعا بخالص التهاني بقدوم شهر رمضان المعظم والذي كنت اتمني ان اعتكف فيه عن الكتابة في المسائل العامة ..الا ان الحادث المؤسف والمؤلم للغاية والذي جري علي قضبان السكك الحديد في منطقة ( سندنهور ) ببنها – يوم الاحد الموافق ١٨ أبريل وأثناء عودتي من القاهرة بعد تقديم واجب العزاء للصديق والزميل العزيز أ.د.رئيس مركز البحوث الزراعية في وفاة والدته ..

ولقد أصيب في الحادث الأليم حوالي المائة بين قتيل ( شهيد ) وجريح ..وهي حوادث أصبحت متكررة …
وللعلم فإن سكك حديد مصر ( س ح م ) ..شركة قطاع عام مصرية وهي الثانية في العالم تاريخيا بعد الخطوط الحديدية البريطانية والتي تم البدء في إنشائها عام ١٨٣٤ ثم توقف العمل حتي عام ١٨٥١ وبدأ التشغيل في عام ١٨٥٤ وكان المشرف علي الهيئة المهندس الانجليزي روبرت ستيفنسون وهو ابن مخترع القاطرة الانجليزي الشهير جورج ستيفنسون ..

ويبلغ طول الشبكة حوالي ٩ آلاف كم كما يبلغ عدد المحطات ونقاط البلوك حوالي ٧٠٥ ..منها عشرون محطة رئيسية في عواصم المحافظات ..ويبلغ عدد عربات نقل البضائع حوالي ١٥ ألف تنقل حوالي ١٢ مليون طن سنويا أما أسطول القاطرات الإجمالي هو ٨٢٠ قاطرة متنوعة ما بين ألماني و أمريكي واسباني وكندي .

ويعمل بالهيئة حوالي ٨٦ ألف عامل من جميع التخصصات وتقوم الهيئة يوميا بنقل حوالي ١.٤ مليون راكب عن طريق عرباتها التي تبلغ حوالي ٣٥٠٠ عربة ..
ونظرا للتردي وضعف الإمكانيات والإهمال الشديد في أعمال المتابعة والصيانة الدورية للقضبان والعربات وضعف التدريب وسوء الاختيار والإعداد للعاملين في الفترات الأخيرة..

تعددت حوادث القطارات ..وبلغت عددها في فترة التسعينات حوالي ٩ حوادث شهيرة أهمها: عام ١٩٩٣ ( وفيها قتل ١٢ وأصيب ٦٠ ) وفي عام ١٩٩٥ قتل ٧٥ راكب وأصيب المئات وفي عام ١٩٩٧ حوالي ١١ قتيل والعديد من الإصابات وفي عام ١٩٩٨ مقتل ٥٠ شخص وإصابة أكثر من ٨٠ وفي أبريل ١٩٩٩ مقتل ١٠ راكب وإصابة خطيرة لأكثر من ٥٠ اما في نوفمبر ١٩٩٩ مقتل ١٠ وإصابة أكثر من ٧ إصابه خطيرة ..
وفي عام ٢٠٠٢ ( أسوأ حادثة قطارات بمصر حتي الان ) ..راح ضحيتها حوالي أكثر من ٣٥٠ ولم يصدر بيان رسمي بعدد القتلي والذي تردد انه زاد عن الالف ( نتيجة حريق بالقطار )..

وفي يناير ٢٠٠٦ اصطدام قطاران نتج عنه إصابة ٢٠ شخصا وفي مايو ٢٠٠٦ اصابه أكثر من ٤٥ شخص نتيجة تصادم قطارين وايضا في أغسطس ٢٠٠٦ اصطدام قطارين نتج عنه مقتل ٨٠ وإصابة أكثر من ١٦٣ اما عام ٢٠٠٧ اصطدام قطارين وكانت النتيجة مقتل ٥٨ وإصابة أكثر من ١٤٠ شخص وفي عام ٢٠٠٩ ونتيجة تصادم قطارين مقتل ٣٠ شخص.

ولم يذكر عدد الجرحي ..وفي نوفمبر ٢٠١٢ تصادم قطار مع اتوبيس مدارس ونتج عنه مقتل وإصابة أكثر من ٥٠ تلميذ وفي يناير ٢٠١٣ حوادث تصادم ادي الي مقتل ١٧ وجرح أكثر من ١٠٠ وفي نوفمبر ٢٠١٣ تصادم ادي الي وفاة أكثر من ٢٧ وجرح أكثر من ٣٠ وفي عام ٢٠١٦ حادث قطار ادي الي وفاة ٥ أشخاص وإصابة ٢٧ اما في ١١ أغسطس ٢٠١٧ تصادم قطارين ادي الي وفاة ٤١ وإصابة ١٣٢ شخصا .
وفي عام ٢٠١٨ تصادم قطارين ادي الي وفاة ١٢ وإصابة ٣٩ وفي ٢٧ فبراير ٢٠١٩اصطدام قطار لحائط اسمنتي في محطة رمسيس ادي لوفاة ٢٨ شخص وإصابة ٥٢ ..
اما في هذا العام ٢٠٢١ وفي ٢٦ مارس تصادم قطارين نتج عنه وفاة ٣٢ مواطن وإصابة ١٠٨ وفي يوم الاحد الماضي ١٨ أبريل تصادم قطارين وقتل إصابة بالغة لحوالي مائة مواطن ..

ولمعرفة المزيد بتاريخ الحوادث وإعداد القتلي والمصابين ..يمكن الاطلاع علي الصحف الرسمية الورقية ووسائل الاتصال الاجتماعي المختلفة ..وايضا ويكيبيديا الموسوعة الحرة ..

لكل من يريد أن يتأكد من التواريخ المؤسفة والحوادث الأليمة..وإنني لعلي يقين تام وانتم جميعا معي ..ان حرمة دم مواطن واحد مسكين أشد حرمة عند الله ورسوله من حرمة بيته المعظم ..انه قتل يصل الي حد التعمد نتيجة تكرار نوعية الحوادث المؤلمة ..ولكننا لا نقول ما يغضب ربنا ..

وكان من نتيجة هذا الاهمال الشديد إقالة عدد من الوزراء و أيضا الكثير من رؤساء هيئة السكة الحديد مثلما حدث اليوم باستبعاد رئيس الهيئة الحالي وتعيين آخر جديد ..

ولعل من أبرز من اقيل أو حتي استقال الوزير السابق د.هشام عرفات في أواخر فبراير ٢٠١٩..مع تكليف اللواء المهندس كامل الوزير بدلا منه ..ونشهد جميعا علي الرغم من تكرار الحوادث المؤسفة بأن كامل الوزير أكفأ وزير في الوزارة الحالية ..

ولكن كنا نتمني من سيادته ان يخرج علي جماهير الشعب والتي مازالت تأمل ان تجد من يحنو عليها ..ببيان مفصل بأعمال وزارته عن الفترة التي تولي فيها المسؤلية اعتبارا من مارس ٢٠١٩ وحتي الآن..

ولقد تلقي سيادته كل الدعم المادي و الأدبي الكافي من القيادة السياسية وايضا لم ينل أحد من الوزراء حب الشعب مثله.

كما نري أن يلقي الوزير بيان مفصل عن أعمال وزارته أمام مجلس النواب ..يوضح فيه جوانب النقص والمعوقات أمامه وكيفية التغلب عليها مع تحديد فترة زمنية للعلاج ..حرصا علي ارواح الشعب ..

وما زلنا نأمل من القيادة السياسية تشكيل لجنة من السادة أساتذة الجامعات المصرية العريقة المتخصصين من ( جامعة القاهرة + عين شمس + الإسكندرية ) + الكلية الفنية العسكرية + الهيئة الهندسية للقوات المسلحة + وحضور أحد المسؤلين من هيئة السكك الحديد لفحص أعمال الهيئة وتحديد طرق العلاج …لانه ليس المطلوب فقط تغيير الأشخاص بل المطلوب تغيير السياسات والمفاهيم البالية…

ومن هنا نبدأ الإصلاح المالي والإداري…….
وما دمنا نتكلم عن الإصلاح الإداري.. اقول اما ان الاوان ان نأتي بوزير للتربية والتعليم له من الخبرة والدراية بأن ينهض بالمؤسسة التعليمية يعيد لها المجد والعزة والكرامة ..بدلا من التجريب والتخبيط …!!!

اما ان لوزارة الزراعة وهي من وزارات الأمن القومي ..ان يعين لها ابن واع ..وفاهم ومتخصص في علوم الزراعة من أبنائها أو من مراكز البحوث الزراعية أو كليات الزراعة يجمع بين العلم والخبرة ..

في أواخر السبعينات تم تطبيق المشروع المصري لتحسين محاصيل الحبوب الاستراتيجية تحت قيادة رشيدة وعلمية مستنيرة ..أدت إلي زيادة انتاجية محاصيل القمح والأرز والذرة الي حوالي ٢٠٠ – ٣٠٠ % ….( ميزانية + إدارة + تدريب )= تفوق في الانتاج.

اما ان الاوان ان نأتي بوزير لقطاع الأعمال بدلا من الحالي الذي حطم ما تبقي من مصانع الغزل والنسيج وايضا انهي صناعة الحديد والصلب القومية في مصر ..وذلك علي الرغم من اعتراض البرلمان عليه وعلي جميع سياساته ….

ان اكبر معارك مصر حاليا والتي اري شخصيا إنها أهم من معركة السادس من أكتوبر ١٩٧٣ ..إنها معركة الحياة ..نكون أو لا نكون ..الحفاظ علي نهر النيل ( هبة الله لمصر ) ..والي القيادة السياسية اقول ان الدنيا كلها تنظر اليكم ومعها الحاضر والمستقبل ..

اما آن لمصر ان يكون لها وزير للإعلام والإرشاد والوعي القومي..مع إعطاء مساحة للرأي الأخر ..المستنير
واسلمي يا مصر انا لك الفدا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى