اخبار لايتالأخبارمتفرقات

د صفوت كمال يكتب: حقيقة «صوم الحيوانات» ومتي تحزن ؟

>> الاسود والفئران والبطاريق والضفادع والدببة حيوانات تصوم دوريا

قد يظن البعض ان الصيام يختص علي البشر فقط ولكن الطبيعة دائما توضح لنا ما هو مخالف لمعتقدات السائدة فهناك حيوانات تصوم وتمتنع عن الأكل لفترات طويلة بالرغم من توافر الاكل فماهي تلك الحيوانات ولماذا تصوم؟

الأسد

ملك الغابة يجب عليه الصيام يوما في الأسبوع والسبب هو التخلص من حمض البوليك السام علي جسمه ويأتي هذا الحمض من أكل اللحوم التي لا يأكل غيرها.

الجرزان

تقوم خلال فترة الشتاء بالبيات الشتوي الذي تلجأ اليه خلال الجو البارد وفيه يمتنعون عن الحرمة بصورة تامة لذلك تلك الحيوانات تقوم بتأمين الغذاء عن طريق تناول الطعام بكثرة خلال فترة الصيف.

البطاريق

تسكن البطاريق في المناطق الباردة وهذا يجعل إناثها تمتنع عن الطعام لفترات طويلة لتسهيل حركة التكاثر وأيضا تصوم من أجل التمتع بخفة الحركة التي كثيرا ما تساعدها في النجاة من الحيوانات المفترسة.

الصفادع

من الحيوانات البرمائية  ويكون دمها بارد ويسبب ذلك أن تعيش في  فصلي الربيع والصيف ولكن في فصل الشتاء فإنها تخزن طعاما هائلا في معدتها ليكون مخزونها الوافي خلال هذا الفصل وتكون في حالة من السبات لدرجة التجمد حتي ينتهي فصل الشتاء ويهدأ سريان الدم والتدفق في جسمها وتخرج للحياة

الدببة

أيضا تصوم في فصل الشتاء لمدة 130 يوما  في المتوسط بدون حركة وتعود في بداية الربيع بلا أي مضاعفات في عضلاتها

دودة القز حيث تأكل ورق التوت لمدة 5 أيام  حيث تفقص من البيضة فيكبر جسمها بسرعة وتتخلص من جلدها القديم ثم تصوم يومين حتي ينبت جلدها الجديد.

وهناك حيوانات تصوم عند الحزن والمرض مثل:

الحصان يصوم ويمتنع عن الأكل إذا مرض والكلب أيضا يصوم وإذا ما  أصيب بكسر في عظامه  أو يصوم حزينا علي صحابه لفترة تصل إلي 20 يوما.

وبعض الحيوانات البرية كالغزالة والطيور غير الداجنة تصوم أذا ما وقعت في الأسر تعبير عن حزنها.

القنفد

يأكل كثيرا حتي يزيد وزنه وقبل موسم الهجرة يدخل في مرحلة الصيام ليحافظ علي وزنه لمدة  قد تصل إلي شهر.

سمك السالمون 

يسافر طويلا ليقوم بعملية الرياضة وفي هذه الفترة يصوم حتي يسهل عليه السفر والهروب من أعدائه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى